اخبار اقتصادية

نتائج أفضل لمؤشرات مديري المشتريات الآسيوية تدفع بالرغبة في المخاطرة إلى الارتفاع

نتائج أفضل لمؤشرات مديري المشتريات الآسيوية تدفع بالرغبة في المخاطرة إلى الارتفاع
افتتحت الأسواق المالية تداولاتها يوم الاثنين ولكن ليس بالكثافة المعتادة، حيث لم فتح سوق السوق الأوروبي. وبالنسبة لأسواق الأسهم التي كانت مفتوحة، فقد ارتفعت بنسب تتراوح بين 2 إلى 3% إلا أن اليورو ظل ضعيفًا وسط قلة السيولة في السوق، حيث تجاوز اليورو/ ين ياباني مستوى 100 بقوة مسجلا أدنى مستوى له على الإغلاق تحت مستوى 99.50 مباشرة. كما تراجعت بعض العملات التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية ولكن بدرحة بسيطة في سوق العملات، حيث انخفض الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي إلى ما دون مستوى 1.03 مباشرة وانخفض الدولار النيوزلندي/ الدولار الأمريكي إلى 0.78.

وقد تحسن وضع اليورو قليلا في الجلسة الأسيوية اليوم الثلاثاء، بعدما سجلت مؤشرات مديري المشتريات الأسيوية ارتفاع ساعد على ارتفاع معدلات الرغبة في المخاطرة. فخلال الأجازة الأسبوعية، ارتفع مؤشر مديري المشتريات الصيني بالقطاع الصناعي فوق مستوى 50 ليصل إلى 50.3 وذلك بعد أن كانت قراءته الشهر السابق هي الانخفاض إلى 49.0. واستمرت البيانات الايجابية في الظهور خلال الجلسة الأسيوية، حيث جاء مؤشر مديري المشتريات الاسترالي بالقطاع الصناعي بأداء قوي، مرتفعًا إلى 50.2 من 47.8، وهي المرة الأولى بالنسبة لهذا المؤشر التي يتجاوز فيها مستوى 50 خلال 6 أشهر. وأخيرًا، سجل مؤشر مديري المشتريات الصيني بغير القطاع الصناعي ارتفاع إلى 56.0 بعدما انخفض في ديسمبر إلى 49.7 من 57.7. وكانت هذه البيانات كافية للتأكيد على الارتفاع الثابت –على الرغم من بطئه- في أسعار العملات ذات المخاطر العالية بما فيها اليورو/ دولار.

بالنسبة للبيانات الاقتصادية الأخرى، فقد سجل الناتج المحلي الإجمالي في سنغافورة قراءة ضعيفة وإن كانت هي القراءة المتوقعة من المحللين. وقد تراجع الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع إلى 4.9% على الأساس الربع سنوي ، مقابل التوقعات بقراءة 5.0%، بينما كانت القراءة الخاصة بالربع الثالث قد انخفضت إلى 1.5% من 1.9%. وكمعدل سنوي، جاء معدل النمو بقراءة 3.6% أي اقل من القراءة المتوقعة عند 4.3% واقل من القراءة المعدلة عند 5.9% للربع الثالث. وكان النشاط الصناعي ذو أداء ضعيف خلال الربع الرابع من العام الماضي حيث سجل انخفاض بنسبة 21.7% كمعدل ربع سنوي، ومن المتوقع استمرار ذلك الضعف في النشاط الصناعي في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، بينما تراجع معدل الإنشاءات بنسبة 6.7% وارتفع النشاط في قطاع الخدمات بنسبة 3.4% كمعدل ربع مستوي. وبالتالي كانت بيانات الربع الرابع سبب في تراجع معدل النمو خلال 2011 ككل إلى 4.8% أي اقل قليلا من توقعات الحكومة التي كانت عند 5% واقل كثيرا عما كانت عليه في 2010 عند 14.5%.

وخلال جلسة التداول يوم أمس، تحسنت قراءة مؤشر مديري المشتريات من السويد عن ما كانت عليه الشهر الماضي حيث ارتفعت إلى 48.9 من 47.6 ، بينما لم تكن تلك المؤشرات الصادرة من ألمانيا والاتحاد الأوروبي مقنعة تماما، فقد ارتفع مؤشر مديري المشتريات الألماني إلى 48.4 من 48.1 وسجل هذا المؤشرات قراءة فاترة من الاتحاد الأوروبي ككل عند 46.9. لاحظ أن جميع مؤشرات مديري المشتريات في أوروبا لا تزال تحت مستوى 50 الذي يمثل الحد الفاصل بين الانكماش والتعافي.

واليوم سيكون التركيز على مؤشر مديري المشتريات من النرويج وبريطانيا وسويسرا ومحضر اجتماع البنك المركزي السويدي (الذي قرر فيه قطع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة) ومعدل البطالة الألمانية. أما في الجلسة الأمريكية فسوف يتم الإعلان عن معدل الإنفاق في قطاع الإنشاءات الأمريكي ومؤشر ISM بالقطاع الصناعي ومؤشر الأسعار المدفوعة، ومحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

اهم البيانات الاقتصادية
مؤشر مديري المشتريات الصيني بالقطاع الصناعي لشهر ديسمبر. القراءة الفعلية: 50.3. القراءة المتوقعة: 49.1. القراءة السابقة: 49.0
مؤشر مديري المشتريات السويدي لشهر ديسمبر. القراءة الفعلية: 48.9. القراءة المتوقعة: 47.9. القراءة السابقة: 47.6
القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات الألماني بالقطاع الصناعي. القراءة الفعلية: 48.4. القراءة المتوقعة: 48.1. القراءة السابقة: 48.1
القراءة النهائية لمؤشر مديري المشتريات من منطقة اليورو بالقطاع الصناعي. القراءة الفعلية: 46.9. القراءة المتوقعة: 46.9. القراءة السابقة: 46.9
مؤشر أداء القطاع الصناعي الاسترالي الصادر عن مؤسسة AIG شهر ديسمبر. القراءة الفعلية: 50.2. القراءة السابقة: 47.8
الناتج المحلي الإجمالي السنغافوري. القراءة الفعلية: -4.9% كمعدل ربع سنوي، 3.6% كمعدل سنوي. القراءة المتوقعة: -5.0% معدل ربع سنوي، +4.3% معدل سنوي. القراءة المعدلة: 1.5% معدل ربع سوي. 5.% معدل سنوي.
مؤشر رجال الأعمال الصادر عن Lloyds في بريطانيا لشهر ديسمبر. القراءة الفعلية: 23. القراءة السابقة: 20
مؤشر مديري المشتريات الصيني بغير القطاع الصناعي لشهر ديسمبر. القراءة الفعلية: 56.0. القراءة السابقة: 49.7

البيانات الاقتصادية القادمة:
مؤشر أسعار السلع الاسترالي الصادر عن RBA
مؤشر مديري المشتريات النرويجي
محضر اجتماع البنك المركزي السويدي
معدل البطالة الألمانية
مؤشر مجيري المشتريات البريطاني القطاع الصناعي
معدل نفقات الإنشاءات في بريطانيا
مؤشر ISM الصناعي الأمريكي
محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

فيما يلي جدول اقتصادي يحتوي على مواعيد صدور هذه البيانات الاقتصادية مع القراءة المتوقعة لها والقراءة السابقة بالاضافة الى القراءة الفعلية وقت صدورها مباشرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *