اخبار اقتصادية

الدولار يتراجع بعد أن تراجع مؤشر أسعار المستهلك الامريكي

الدولار يتراجع بعد أن تراجع مؤشر أسعار المستهلك الامريكي

 

بعد ان عانت من عمليات بيع مكثفة يوم أمس، تعافت اليوم الأسهم الامريكية وحازت على بعض الاستقرار.  وعلى ما يبدو رحب المستثمرون بالقراءة الاقل من التوقعات التي جاء بها مؤشر أسعار المستهلك من الولاياتا لمتحدة الامريكية، حيث تخلى مؤشر داو جونز عن بعض الخسائرة التي تعرض لها في وقت مبكر.  من ناحية أخرى، يعاني الدولار الأمريكي من تجدد عمليات البيع بعد الإعلان عن هذا التقرير.  وكان الين الياباني هو ثاني أضعف عملة في سوق الفوركس. ومن ناحية أخرى، كان  الدولار الاسترالي و الدولار النيوزلندي هما العملتين الأكثر قوة خلال التداول اليوم.

وقد تعطي هذه القراءة الأقل من التوقعات التي جاء بها مؤشر أسعار المستهلك (CPI) من الولايات المتحدة الامريكية مبرر إضافي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمضايقة البنك الاحتياطي الفيدرالي بسبب رفعه لسعر الفائدة. ولكن لابد أن نتذكر أنه في ظل قوة الاقتصاد الأمريكي وتراجع معدل البطالة إلى مستوى قياسي، لا يزال معدل التضخم باستثناء الغذاء والطاقة بالقرب من المستوى المستهدف له. وقد قام قام البنك الاحتياطي الفيدرالي ، ولجنة مديري البنك المركزي ، ومئات الاقتصاديين والموظفين العاملين في جميع الفروع ، بعمل رائع.  وأي شخص لديه القليل من الحكمة سيسمح فقط لهؤلاء المهنيين بمواصلة عملهم.

وعلى الرغم من ذلك ظلت الأسهم الأوروبية ضعيفة.  وانخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.66% وانخفض مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 1.43%.، وتراجع مؤشر FTSE بنسبة 1.31%. وارتفعت عوائد السندات الإيطالية لأجل 10 سنوات بمقدار 0.055 لتصل إلى 3.559. وانخفضت عوائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات بمقدار 0.035 لتصل إلى 0.522. وترتفع الفروق بين عوائد السندات الألمانية والإيطالية فوق مستوى 300 بقليل. وفي وقت مبكر في جلسة التداول الآسيوية، تراجع مؤشر نيكي بنسبة 3.89% لتصل إلى 22590.86. وتراجع مؤشر ستريت تايمز السنغافوري  بنسبة 2.69% لتصل إلى 3047.39. وانخفض مؤشر هانج سينج HSI في هونج كونج بنسبة 3.54% لتصل إلى 25266.37. وانخفض مؤشر شانغهاي المركب في الصين بنسبة 5.22%، لتغلق عند مستوى 2583.46، مخترقًا مستوى الدعم الأساسي عند 2638.3 (أدنى مستوى لعام 2016).

 

ومن الناحية الفنية، من المحتمل أن تستمر عمليات البيع المكثفة على الدولار الأمريكي مقابل العملات الأوروبية و الين الياباني لفترة.  والسؤال الان هو إذا ما ستستمر عملايات الشراء على عملات السلع في هذه البيئة الكارهة للمخاطر بشكل عام. من الجدير بالذكر أن زوج العملة الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD قد تراجع قليلاً ولكنه لا يزال عند مستوىا لمقاومة 1.3081. وفي حالة الاختراق القوي لهذا المستوى فسوف تكون هذه إشارة قوية للانعكاس الصعودي في هذا الزوج.

مؤشر أسعار المستهلك (CPI) باستثناء الغذاء والطاقة الأمريكي يفشل في التسارع، وارتفاع معدل البطالة الأسبوعي

تراجع الدولار الأمريكي قليلاً في بداية جلسة التداول الأمريكية بعد أن سجل التضخم قراءة أقل من التوقعات. فقد تباطأ مؤشر أسعار المستهلك إلى 2.3% كمعدل سنوي ، منخفضًا من مستوى 2.7% كمعدل سنوي، وتراجع عن التوقعات التي كانت عند 2.4%. ولكن جاء مؤشر أسعار المستهلك (CPI) باستثناء الغذاء والطاقة بدون تغيير عن 2.2% على أساس سنوي، وهو معدل أقل من التوقعات التي كانت بارتفاعه الى 2.3% على أساس سنوي.

وقد ارتفعت معدلات الشكاوى من البطالة الاسبوعية في الولايات المتحدة الامريكية بمقدار 7 آلاف الى 211 ألف في الاسبوع المنتهي يوم 6 أكتوبر مقابل التوقعات التي كانت تشير الى قراءة 205 ألف. وارتفع المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع للبطالة بمقدار 2.5 ألف ليصل إلى 209.5 ألف. وارتفعت معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة بمقدار 4 آلاف إلى مستوى 1.66 مليون في الاسبوع المنتهي يوم 29 سبتمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *