اخبار اقتصادية

ارتفاع الدولار الأمريكي بعد الإعلان عن بيانات البطالة الأسبوعية

ارتفاع الدولار الأمريكي بعد الإعلان عن بيانات البطالة الأسبوعية

ارتفع الدولار على نطاق واسع في بداية جلسة التجاول الأمريكية ، ويعزى ذلك جزئيًا إلى المفاجأة الجيدة التي جاء بها معدل البطالة الاسبوعية، حيث انخفض إلى أدنى مستوياته منذ عام 1969.  إلا أن ارتفاعات الدولار كانت محدودة مع انتظار الاسواق للاجتماع المرتقب بين نائب رئيس مجلس الدولة الصينى و ترامب في الساعة 20:30 بتوقيت جرينتش. وقد أادت العديد من التقارير أنه تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات التجارية الأمريكية الصينية منذ اجتماع بكين في الاسبوعا لماضي.  وقد يكون ترامب بالتالي مستعدًا للغعلان عن قمته مه شي جينبينغ  الرئيس الصيني للتوقيع على الإتفاقية.  ولكن لم تنهي الأمر تمامًا بعد.  كما أن تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي يوم غد سيحمل أهمية أكبر من قراءة البطالة الاسبوعية التي صدرت اليوم.

وفي الوقت ذاته كانت الاخبار الاوروبية سلبية بشكل عام.  وانكمشت طلبات المصانع الألمانية بحدة بنسبة 4.2% على أساس شهري في شهر مارس.  وكانت المؤسسات الاقتصادية الرائدة في ألمانيا قد قللت من توقعاتها إلى ادنى مستوى عند 0.1% في 2019، حيث وصلت إلى 0.8% مقابل القراءة السابقة عند 1.9%. وقالت إيطاليا أن توقعات النمو لعام 2019 قد انخفضت الى 0.1% في 2019، وبالتالي ارتفع هدف العجز في الموازنة إلى 2.3-2.4% وكشفت حسابات البنك المركزي الأوروبي (ECB) أن بعض مشرعي السياسة النقدية قد فكروا في توقيت أول قطع لسعر الفائدة ليكون بعد الربع الأول من 2020. من ناحية اخرى، لم يكن هناك تقدم ملحوظ في عملية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) على الرغم من أن الموعد النهائي (12 أبريل) قد اقترب كثيرًا.  على الرغم من ذلك لم يكن هناك ضعف كبير في اليورو بشكل عام.

ومن الناحية الفنية عادت أزواج الدولار الامريكي تحت دائرة الضوء اليوم.  وقد يتجاوز اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى الدعم الاساسي 1.1176. وفي حالة الاختراق الحاسم لهذا المستوى فسوف يستأنف هذا الزوج الاتجاه الهبوطي له على المدى الأطول من مستوى 1.2555.  ويستهدف الدولار/ ين ياباني القمة السعرية المؤقتة عند 111.57، وفي حالة اختراق هذا المستوى فسوف يتم اختبار مستوى المقاومة علىا لمدى القصير عند 112.31. واستمر الأسترليني في الارتفاع في جلسة التداول الآسيوية ثم أصابه الضعف مع دخول جلسة التداول الأمريكية.  وظل الباوند/ ين ياباني GBPJPY و الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD و اليورو/ الباوند البريطاني EUR/GBP في الحركة داخل نطاقات محدودة بدون أي إشارة للخروج منها.

وفي الأسواق المالية الأخرى، افتتح داو جونز التداول على ارتفاع بمقدار 100 نقطة. وفي جلسة التداول الأوروبية، ارتفع مؤشر FTSE بنسبة 0.28%.  وارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.34% وانخفض مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 0.12%  وانخفضت عوائد السندات الألمانية لأجل 10 اعوام بمقدار 0.0133 لتصل إلى  -0.003 لتعود إلى المنطقة السلبية.  وفي وقت مبكر من جلسة التداول الآسيوية، انخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.05%.  وانخفض مؤشر هانج سينج HSI في هونج كونج  بنسبة 0.17%. و ارتفع مؤشر شانغهاي المركب في الصين بنسبة 0.94% وارتفع مؤشر ستريت تايمز السنغافوري بنسبة 0.15%.

الشكاوى من البطالة الاسبوعية في أمريكا تنخفض إلى 202 ألف وهو الأدنى منذ 1969

 سجلت اليوم الشكاوى من البطالة الاسبوعية انخفاض بمقدار 10 ألف الى 202 ألف في الاسبوع المنتهي يوم 30 مارس. وهي قراءة ادنى من التوقعات عند 2015 ألف.  كما انها القراءة الأقل منذ 6 ديسمبر ، 1969. انخفض المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع لمعدلات الشكاوى من البطالة بمقدار 4 ألف ليصل إلى 213.5 ألف.  وانخفضت معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة بمقدار 38  آلاف لتصل إلى 1.717 مليون في الاسبوع المنتهي يوم 23 مارس انخفض المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع لمعدلات الشكاوى من البطالة بمقدار 8 ألف ليصل إلى 1.74 مليون . وارتفع معل تسريح العمالة بنسبة 0.4% على اساس سنوي في مارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.