اخبار اقتصادية

ارتفاع الين الياباني مع توقعات بالضغط السلبي على عوائد السندات

ارتفاع الين الياباني مع توقعات بالضغط السلبي على عوائد السندات

 

أغلق الين الياباني الأسبوع الماضي كأقوى عملة ويليه الفرنك السويسري.  في الوقت ذاته، كان الاسترليني هو العملة الأضعف الاسبوع الماضي ويليه اليورو و الدولار الكندي ثم الدولار الامريكي.  وكانت هناك عدة عوامل وراء هذه التطورات. وكان العامل المباشر بأكبر درجة هو انخفاض عوائد سندات الخزانة الامريكية والأوروبية. وقد كانت المخاوف بشأن الحكومة الايطالية الجديدة هي المحرك الاساسي للاتساع الحاد في فروقات عوائد السندات الألمانية والايطالية. وقد ادى ضعف البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو إلى إثارة الشكوك حول إذا ما سيُنهِي البنك المركزي الأوروبي (ECB)برنامج مشتريات الاصول خلال هذا العام. كما أن ضعف بيانات التضخم البريطانية بالمقارنة مع التوقعات قد قللت من فرص رفع سعر الفائدة من البنك البريطاني خلال شهر أغسطس وأدى هذا إلى انخفاض عوائد السندات البريطانية للأسفل.

وفي الولايات المتحدة الامريكية، فشلت عوائد السندات لأجل  سنوات في البقاء فوق مستوى 3% وانخفضت بعدها بحدة ، حيث شهدت الأسواق نبرة تميل الى السياسة النقدية الميسرة في محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC). والحقيقة أن السوق قد تراجع عن بعض رهاناته الخاصة بمسار تضييق السياسة النقدية من البنك الاحتياطي الفيدرالي. وقد أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزير التجارة ويلبر روس ببدء تحقيق بشأن تحقيق الأمن القومي في قسم 232 بشأن واردات السيارات. كما أنه يفكر في فرض ما يصل إلى 25٪ من الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة.  وقد يكون لذلك تأثير كبير على مصدري السيارات الرئيسيين للولايات المتحدة الامريكية ، بما في ذلك المكسيك وكندا واليابان وألمانيا.

كما ألغى ترامب قمته مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بعد أن هاجمت كوريا الشمالية نائب الرئيس مايك بنس.  ولكن بعد ذلك ، قال ترامب يوم السبت إنه يعمل على إعادة تحديد موعد لمؤتمر 12 يونيو. ويبدو أن المفاوضات التجارية مع الصين تتجه إلى الاتجاه الصحيح ، لكن قال ترامب إنه “غير راض عنها”. وبالإضافة إلى هذه العوامل ، هبطت أسعار النفط بشكل حاد حيث يمكن لأوبك وروسيا زيادة الإنتاج في وقت لاحق من هذا العام.  ومن المؤكد ان انخفاض سعر النفط لا يعتبر دافعا ايجابيا في توقعات التضخم.

 

وقد أدت كل هذه العوامل ، والمخاطر الجيوسياسية ، والحمائية ، والتوقعات الاقتصادية ، وتوقعات التضخم ، وتوقعات البنك المركزي ، وما إلى ذلك إلى الاندفاع إلى السندات كملاذ آمن.  وقد ارتفع الين الياباني والفرنك السويسري بعد الانخفاض الحاد في عوائد السندات.

وكالة موديز للتصنيف الائتماني تضع إيطاليا قيد المراجعة

منح الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريللا  ممثل حركة 5 ستار وجيوسيبي كونتي تفويضًا لتشكيل الحكومة.  ويعتبر اتجاه السياسة المالية للتحالف واضح جدا.  وفي اتفاقية “عقد من أجل حكومة التغيير” ، قيل بالفعل إن “إجراءات الحكومة ستستهدف برنامج تخفيض الدين العام ليس من خلال الإيرادات القائمة على الضرائب والتقشف ، والسياسات التي لم تحقق هدفها ، ولكن من خلال زيادة الناتج المحلي الإجمالي من خلال إحياء الطلب الداخلي. ”

وقد وضعت وكالة التصنيف الائتماني موديز يوم الجمعة تصنيف الدين الايطالي عند “Baa2” قيد المراجعة لتقليل التخفيض المحتمل.  وتمثل هذه الخطوة ما يفكر به الأسواق حول الائتلاف.  وقالت “موديز” في بيانها إنه “بعيداً عن عرض احتمال المزيد من التوحيد المالي ، فإن” عقد “الحكومة الموقع بين الطرفين يتضمن تدابير ضريبية وإنفاق باهظ التكاليف، دون أي مقترحات واضحة حول كيفية تمويلها”.  وتواجه ايطاليا “خطر كبير بالضعف” في قوتها المالية.

وقد ارتفعت عوائد السندات الإيطالية لأجل 10 سنوات بنسبة -0.23٪ خلال الأسبوع لتغلق عند 2.46٪ مع تمديد البيع في السندات الإيطالية، لتصل إلى أعلى مستوى لها خلال أربع سنوات.

 

في الوقت نفسه ، أغلقت عوائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات الأسبوع بانخفاض -0.17٪ إلى 0.41٪ ، مخترقة مستوى الدعم الرئيسي 0.50٪.  ويقرب هذا\من نصف اعلى مستوى له خلال فبراير عند 0.77.

وانعكس هذا التطور بوضوح في زوج العملة اليورو مقابل الفرنك السويسري ( اليورو/ فرنك سويسري EUR/ CHF ) حيث تسارع انخفاضه من 1.2004 ليغلق عند 1.1526 بعد رفضه لمستوى 1.2000.  وفي الوقت الحالي ، ما زلنا نتوقع دعمًا قويًا عند مستوى 1.1445 ، والذي يقترب من مستوى تصحيح 38.2٪ لحركة السعر من 1.0629 إلى 1.2004 وذلك عند مستوى 1.1479 ، لتحقيق الارتداد.  ولكننا سنرى ما إذا كان سيتطور إلى مزيد من الانخفاض والاتجاه الهبوطي الأكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى