تجارة اسهم

تجارة اسهم

 

تجارة اسهم
تجارة اسهم

 

يتم تداول تجارة اسهم في سوق الأسهم المالية .. وتمثل الأسهم تاريخيا في الارتفاع للقيمة بمرور الوقت . تتمتع تجارة اسهم بانها تحقق افضل ادار من باقي انواع الاستثمارات الاخري وذلك علي المدى الطويل . ولكن تجارة اسهم أو سوق الاسهم تعتبر بها بعض التقلبات في الاسعار من الاداوات المالية الاخرى . الشخص الذي يتاجر في الاسهم هو واحد من اثنين الاول يكون مضارب والثاني يكون مستثمر . المستثمر هو الشخص الذي يقوم بشراء سهم شركة ما بعد أن يقوم بالاطلاع على أداء الشركة والتعرف على خدماتها وقوة منتجاتها ، ويقوم بالاطلاع ايضا  على قوائمه المالية الفصلية ( ربع، نصف سنوي ) والقوائم المالية في ختام السنة المالية . يقوم بالمقارنة بين أداء الشركة في فترات سنوية مختلفة أو بين أداء الشركة وشركة منافسة لها. هذا الأسلوب يُسمى بالتحليل الأساسي .


انواع الاسهم


سهم عادى
سهم ممتاز
سند ورقة مالية


السهم العادي وهو الذي يطلق  عليه كلمة الأسهم المعتادة وهي كما يشير اسمها الأكثر شيوعا من نوعي الأسهم وهي مصدر أساسي من مصادر التمويل للشركة, وهذا السهم يكون كل المساهمين فيه لهم نفس الحقوق في الأرباح وفي التصويت فلا يتميز أي مساهم على الآخر .


ينقسم السهم العادي الي 3 قيم


قيمه أسميه , وهي المكتوبة على الصك
قيمه دفتريه , وهي مساوية للقيمة الاسمية الا في حالة وجود أرباح محتجزه ويكون نموها حسب نمو الأرباح المحتجزه
قيمه سوقيه , وتتحدد حسب قوى العرض والطلب

 


السهم الممتاز فهو يختلف عن السهم العادي بأنه يتميز بتحديد عائد ثابت يحصل عليه صاحب السهم التفضيلي قبل إجراء أي توزيعات يحصل عليها المساهمون العاديون أو أصحاب الأسهم العادية، وبعد ذلك تحصل معهم على نصيبها من الأرباح سواءً بسواء.
و في حال عدم تحقيق الشركة لربح يغطي مقدار التوزيعات التي يجب أن يحصل عليها حامل السهم الممتاز فان حقه لا يسقط ولكنه قد يؤجل إلى سنوات قادمة .

 


السندات بشكل عام هي أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها حيث أنها توفر عائد جيد للمستثمرين مقابل مخاطرة مقبولة . ويختلف معدل العائد المعطى من شركة مصدرة إلى أخرى وذلك حسب الشركة وتاريخها وملائمتها المالية حيث أن العائد المطلوب من المستثمر لشركة كبيرة سيكون أقل من شركة صغيرة وذلك أن المخاطرة في الشركات الكبيرة أقل .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى