اخبار اقتصادية

ارتفاع الاسهم اليابانية مع عودة المستثمرين إلى الأسواق

ارتفاع الاسهم اليابانية مع عودة المستثمرين إلى الأسواق

 دخلت الأسهم الأمريكية العام الجديدة بنفس طريقة أداءها خلال عام 2017، حيث تمكنت من اختراق مستويات هامة.  وسجل مؤشر ستاندرد آند بور 500 أدنى مستوى له خلال يومين منخفضًا بنسبة 1.2%، متجاوزًا مستوى 2.7000 للمرة الاولى يوم أمس حيث ساعدت شركات التكنولوجيا على ارتفاع هذا المؤشر العام الماضي بنسبة 37%. وقد اعلنت شركة ميكروسوفت يوم أمس عن استحواذها على أنظمة Avere وهي شركة ناشئة متخصصة في تخزين البيانات.  وقد تساعد هذه التكنولوحيا على زيادة إيرادات مايكروسوفت من خدمة مايكروسوفت ازور من خلال خدمة العملاء الذين يرغبون في استخدام الحواسيب السحابية (الكلاود) وأن يحافظوا على بياناتهم على أجهزتهم الخاصة في نفس الوقت. تقدم “أفير” هارد وير لتخزين البيانات في مراكز البيانات، ولكن يبدو ان الاستفادة من ذلك أكبر فيما يتعلق بتقوية وزيادة استخدام خدمة ميكروسوغت أزور. ومن ناحية اخرى ارتفع معدل نشاط المصانع الأمريكية بما يزيد عن التوقعات خلال شهر ديسمبر، حيث حصل على دعم من ارتفاع معدل نمو الطلبيات الجديدة، وهي إشارة قوية على زيادة الزخم الاقتصادي في نهاية عام 2017. وصادرت الولايات المتحدة الرسوم النهائية لمكافحة الإغراق والرسوم التعويضية على الخشب الكندي، وتعتبر هذه هي الخطواة الأخيرة في معركة قانونية طويلة أخرى حول الخشب. وقد اعلنت وزارة التجارة الامريكية انخفاض المعدلات الاولية يوم الأربعاء لشركة “ويست فرازير تيمبر” و “كونفور” حيث بلغت 23.6% و 20.5% على التوالي.

من ناحية أخرى، عاد المستثرون الى الاسواق اليوم الخميس بعد أجازة استمرت خمس أيام، وصاحب عودتهم ارتفاع معدلات الرغبةف ي شراء الاسهم اليابانية، مما دفع مؤشر نيكي 225 الياباني إلى الارتفاع في الصباح.

وقبل فترة الراحة في السوق، ارتفع مؤشر نيكي للاعلى بنسبة 2.41% بينما ارتفع المؤشر الثلاثي الواسع النطاق ليصبح تداوله على ارتفاع بنسبة 1.88%.

عاد المستثمرون للتداول في يومهم الاول في اليابان وكانوا يشعرون بالحماسة بشأن البيانات الاقتصادية العالمية خلال الأيام الماضية والتي اشارت الى ارتفاع معدلات النمو الاقتصادية على المستوى العالمي.  كما تحسنت معدلات الثقة نتيجة لارتفاع اسعار الاسهم العالمية.

 وكانت اسهم شركات الصادرات اليابانية الكبيرة قجد حصلت على قوة كبيرة حيث تراجع الين الياباني مقابل الدولار الامريكي خلال جلسة التداول الآسيوية اليوم. وارتفعت أسهم سوني بنسبة 3%، كما ارتفع سهم ميتسوبيشي إلكتريك  بنفس النسبة تقريبًا، وارتفع تداول اسهم سوفت بانك بما يزيد عن 3% بالمقارنة مع أسهم بانسونيك، وارتفعت اسهم سوميتومو ميتسوي فينانشال بنسبة 2%.

كما ارتفعت اسهم شركات صناعة السيارات بعد أن سجلت مبيعات السيارات الامريكية ارتفاع أقوى من التوقعات يوم أمس.  وارتفع تداول اسهم تويوتا وهوندا بنسبة 2% تقريبًا.

وفيما يتعلق بالبيانات الاقتصادية، زادت قوة معدل النمو الاقتصادي الياباني حيث سجل مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي قراءة 54.0 في شهر ديسمبر مقابل قراءة 53.6 في شهر نوفمبر، على الرغم من ان هذه القراءة تتبر دون القراءة المتوقعة عند 54.2.

وفي الاسوق الاخرى، تراجع تداول الذهب والنفط كرد فعل لقوة الدولار الشراكة التجارية عبر المحيط الهادئ “TPP” ونتيجة لعمليات جني الأرباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.