اخبار اقتصادية

5 أساسيات يمكن استنباطها من المؤتمر الصحفي من البنك المركزي الأوروبي (ECB)

اليورو:  5 أساسيات يمكن استنباطها من المؤتمر الصحفي من البنك المركزي الأوروبي (ECB)

 

 بينما قام المستثمرون ببيع اليورو بعد بيان السياسة النقدية من البنك المركزي الاوروبي والمؤتمر الصحفي له، لم تنخفض العملة الى ادنى مستويات جديدة مقابل الدولار الأمريكي.   ولم يكن هناك شيء مفاجئ قاله ماريو دراجي ولكن هناك 5 نقاط أساسية توضح لماذا يمكن اعتبار حديث دراجي يوم امس له تأثير هبوطي وليس صعودي بالنسلة لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD:

 

1. أن البنك المركزي الأوروبي (ECB) جاد فيما يتعلق بمشتريات السندات المدعومة بالأصول –  قال ماريو دراجي أن البنك المركزي الأوروبي قام بتكثيف الأعمال التحضيرية المتعلقة بشراء الأوراق المالية المدعومة بالأصول (ABS)، مما يدل على أنه لا يزال يتطلع الى زيادة التحفيز الاقتصادي.  وسيتم تعيين مستشار وتركيز  الجهود  على برنامج بسيط وشفاف كما أنهم يريدون أن يكونوا على استعداد لاتخاذ الإجراءات بغض النظر عن ما يقوله منظمي برنامج مشتريات  ABS.

 

2 يقول دراجي ان أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي (ECB) و البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يتباعدان لفترة طويلة-   كما ذكر دراجي الجميع ان أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي (ECB) و البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يتحركان في اتجاهين متعاكسين لفترة طويلة من الوقت.   وعلى اعتبار ان البنك الاحتياطي الفيدرالي في طريقه لانهاء برنامج التسهيل الكمي ورفع أسعار الفائدة  العام القادم، فإن هذا قد يعني انه ليس لدى البنك المركزي الأوروبي (ECB) خطط حالية لتقليل التحفيز الاقتصادي او لرفع أسعار الفائدة.

 

3. يشعر البنك المركزي الأوروبي (ECB) بالقلق بشأن المخاطر الجيوسياسية –  يتزايد قلق البنك المركزي الأوروبي (ECB) بشأن التأثير الاقتصادي من التوترات الجيوسياسية. وكانت روسيا قد قررت صباح الأمس حظر الواردات من الأغذية من الاتحاد الأوروبي كرد فعل للعقوبات المالية التي اعلنها الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي.   وبينما لا يزال الوقت مبكر  للحديث عن متضمنات هذا، إلا أن روسيا تعتبر أكبر خامس مصدر للأغذية في العالم.  كما ان احتملات رفع أسعار الطاقة أمر مقلق ولكن في الوقت الحالي يتحرك النفط الخام في اتجاه هبوطي بدلا من من اتجاه صعودي.

 

4. البنك المركزي الأوروبي (ECB) ينتظر تأثير حزمة التحفيز الاقتصادي لشهر يونيو على الاقتصاد-  لا يوجد سبب قوي ليندفع البنك المركزي الأوروبي (ECB) للاعلان عن مجموعة من الإجراءات الجديدة حيث لم يتم بعد تنفيذ العديد من البرامج المقدمة في يونيو.   لن يتم العمل في برنامج LTRO قبل سبتمبر بينما ستكون المرحلة الثانية منه في ديسمبر.   ويشعر البنك المركزي بالثقة من ان هذه الإجراءات سوف نقدم دعم كافي للقطاع البنكي والاقتصاد ولكنهم لن يعلموا مدى نجاح البرنامج حتى نهاية العام.

 

5. البنك المركزي الأوروبي (ECB) يرى التعافي معتدل – لا يزال البنك المركزي غير سعيد بمعدل التعافي الاقتصادي.   بينما يتوقع البنك  استمرار التعافي الاقتصادي المعتدل، لا يزال معدل البطالة مرتفع. وقد تكون توقعات التضخم متوازنة بشكل كبير ولكن توجد مخاطر هبوطية تهدد الاقتصاد.

 

والخلاصة ان البنك المركزي لا يزال يميل الى السياسة النقدية الميسرة ويشعر بالقلق من التوترات الجيوسياسية ويستمر في البحث عن طرق لزيادة التحفيز الاقتصادي-  وكل هذه الامور هبوطية بالنسبة لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD. كما انخفضت عوائد السندات الألمانية بمعدل اسرع من عوائد السندات الأمريكية مع تحول عوائد السندات الألمانية لعامين الى الاتجاه السلبي للمرة الأولى منذ مايو 2013.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.