اخبار اقتصادية

ارتفاع الدولار مقابل اليورو مع انتظار حديث يلين

النفط الخام يصدم السوق

ارتفعت أسعار النفط الخام خلال جلسة التداول يوم الخميس حيث ارتفعت الاسعار فوق الـ 50 دولار، حيث أدى الخليط من تراجع الانتاج قصير الاجل من دول تصدير النفط وضعف الدولار على تشجيع المستثمرين  على الشراء.  ويعتبر هذا الارتفاع ملحوظا وقد يتم تصنيفه كارتداد صعودي فني لأن المخاوف من الفرط في العرض لا تزال مستمرة,  وفي ظل تزايد التوترات قبل اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في يونيو،  استغل المشترون فترات التذبذب لدعم أسعار النفط . وعلى الرغم من ارتفاع الاسعار الى اعلى المستويات خلال 7 اشهر، إلا أن المستثمرين قد يمكنهم الاستمرار في الاجتهاد في رفعه اكثر لأن الثقة لا تزال منخفضة للغاية  في انه قد مكن التوصل الى اتفاق لتقليل الانتاج في اجتماع اوبك.

الذهب تحت الضغط

انخفض الذهب تجاه ادنى مستوياته خلال 9 اسابيع خلال جلسة التداول هذا الاسبوع نتيجة عودة ارتفاع الدولار الامريكي و تزايد الآمال برفع سعر الفائدة الامريكية.  تراجعت الاسعار تجاه مستوى 1210 دولار وقد تنخفض الى ما دون ذلك إن اعلنت يلين ميلها الى تضييق السياسة النقدية مساء اليوم. ولفترة ممتدة من الزمن والذهب متأثر بالتوقعات الخاصة برفع سعر الفائدة من الولايات المتحدة الامريكية وفي ظل تزايد التوقعات بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي قد يتخذ إجراء ما بهذا الشأن، فقد يتمكن البائعون من إطلاق دورة بيع قوية الزخم والتي قد تدفع بسعر الذهب الى مستوى الدعم القوي عند 1210 دولار أمريكي للاوقية.  ومن المنظور الفني، يقع تداول الأسعار في الوقت الحالي تحت المتوسط المتحرك البسيط (SMA) لـ 20 يوم، بينما تقاطع الماكد في الاتجاه الهبوطي. وتدل الشمعة الهبوطية التي شهدناها يوم الخميس أن الزخم الهبوطي قد يقدم قاعدة للبائعين لدفع الاسعار تجاه مستوى 1210 دولار للأوقية أو إلى ما دون ذلك.

 

 

 ارتفاع الدولار مقابل اليورو مع انتظار حديث يلين

حصل الدولار على بعض القوة مقابل العملات الاوروبية قبل الاغلاق الاسبوعي حيث ينتظر السوق حديث يلين محافظ البنك الفيدرالي مساء اليوم.  وقد  عاد اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى 1.115 بعد ارتداده الى مستوى 1.1216 في بداية هذا الاسبوع واتجه الى ادنى مستوياته الاخيرة عند 1.1128.‎ كما عام الدولار الأمريكي USD/ الفرنك السويسري CHF الى مستوى 0.99 بعد انخفاضه الى 0.9871 وقد يواجه المقاومة عند 0.9937. على الرغم من ذلك فإن قوة العملة الأمريكية مقابل الين و عملات السلع لم تكن ظاهرة.  وجاء الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من الولايات المتحدة الامريكية بقراءة 0.8% كمعدل سنوي مقابل التوقعات بقراءة 0.9%.  كما تراجع مؤشر أسعار الناتج المحلي الإجمالي الى 0.6% مقابل التوقعات بمعدل 0.7%.

وسوف يكون التركيز الأساسي في الاسواق المالية اليوم حول حديث يلين محافظ البنك الفيدرالي في جامعة هارفرد.  وسوف تنضم يلين الى “بين بيرنانكي” المحافظ السابق للبنك الفيدرالي للحديث عن أسعار الفائدة.  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.