اخبار اقتصادية

توجه الأنظار إلى قرارات سعر الفائدة من المركزي الأوروبي وبنك انجلترا

 

هبط سعر عملة اليورو EUR إلى مستوى 1.2507 من مستوى 1.2606 يوم أمس مقابل الدولار الأمريكي USD على خلفية التوقعات بأن يقوم البنك المركزي الأوروبي ECB بخفض أسعار الفائدة اليوم لدفع اقتصاد منطقة اليورو. وتحولت الأسهم إلى الانخفاض وزاد النفور من المخاطر في السوق على خلفية التوقعات بإعادة المركزي الأوروبي بدء مشتريات السندات الخاصة ببلدان المنطقة المتعثرة لخفض تكاليف الاقتراض. كما يذهب بعض المستثمرون إلى احتمال إجراء جولة أخرى من عمليات إعادة التمويل طويلة الأجل LTRO، لضخ المال في الاقتصاد. وستتجه الأنظار إلى رئيس المركزي الأوروبي «ماريو دراجي» والمؤتمر الصحفي الذي سيعقده.

 

وقد ارتفع سعر الدولار الأمريكي USD في مقابلة سلة العملات في جلسة ذات أحجام تداول منخفضة بسبب العطلة. وفي مقابل الين الياباني JPY (وهي عملة الملاذ الآمن)، ارتفع الدولار إلى مستوى 80.09 نقطة من مستوى 79.30 مع مواصلة مسئولي بنك اليابان تأكيدهم على تخفيف سياستهم النقدية بشكل مبالغ فيه. وقد يتعرض الدولار الأمريكي USD لضغوط على خلفية التوقعات المتصاعدة بأن يقرر الاحتياطي الفيدرالي جولة ثالثة من التيسير الكمي قبل صدور بيانات تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي المقرر الإعلان عنه يوم الجمعة. وتعطينا البيانات الاقتصادية اليوم صورة أفضل حول التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة مع صدور تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاعين الزراعي والخاص الصادر عن مؤسسة ADP، بالاضافة إلى مؤشر مديري المشتريات للقطاع الصناعي في وقت لاحق اليوم.

 

وقد هبط الباوند البريطاني GBP في مقابل الدولار الأمريكي USD إلى مستوى 1.5574 من مستوى 1.5689 قبل صدور قرار بنك انجلترا بخصوص سعر الفائدة. ومن المتوقع أن تظل أسعار الفائدة بلا تغيير عند مستوى0.5% بيد أنه من المتوقع توسيع العمل ببرنامج التيسير الكمي للبنك.

 

وقد هبطت أسعار النفط الخام Oil إلى 86.50 دولار للبرميل مقابل 87.73. كما هبطت أسعار الذهب (XAU) إلى مستوى 1611.54 دولار للأوقية مقابل 1619.71 ، وارتفع مقابل اليورو إلى 1289.85 يورو مقابل 1282.83. كما هبطت الفضة (XAG) إلى 28.07 للأوقية مقابل 28.33. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *