اخبار اقتصادية

يلين تدفع الدولار الامريكي للأعلى في سوق العملات

يلين تدفع الدولار الامريكي للأعلى في سوق العملات

 

قامت جانيت يلين محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي بإصلاح وضع الدولار الامريكي اليوم بتجنبها الحديث عن أي مشاعر لديها بعدم الارتياح تجاه ارتفاع عوائد السندات الأمريكية الاخيرة.   وأثنا ذهابها للإدلاءبشهادتها بشأن الاقتصاد والسياسة النقدية أمام مجلس الكونجرس، توقع العديد من المستثمرين أن تؤكد محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي على أنه سيتم رفع سعر الفائدة في ديسمبر وأن تؤدي تصريحاتها إلى تراجع التوقعات بشأن المزيد من تضييق السياسة النقدية في العام المقبل. إلا أنها لم تشر الى ما قد يحدث بعد ديسمبر ولم يثر أيًا من أعضاء الكونجرس تساؤلات حول هذا الأمر خلال جلسة الأسئلة .والأجوبة.  وبدلا من ذلك انتهت شهادة ييلن بشكل إيجابي مع استنتتجات بشعورها بالثقة في الاقتصاد وبما أحرزه البنك الاحتياطي الفيدرالي من تقدم بشأن أهداف التضخم وفرص العمل. وأشارت إلى أن الانتظار فترة طويلة جدا قد يعني ضرورة تضييق السياسة النقدية بشكل أسرع وقت لاحقًا، ويمكن أن يحفز هذا  على إقبال السوق على الأصول التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية، حيث تتماشى هذه التعليقات مع الميل تجاه تضييق السياسة النقدية.  كما شعرت أن حالة الاقتصاد تضمن  زيادة  تدريجية في سعر الفائدة، إلا أنها لم تشر بشكل صريح أنه سيتم رفع سعر الفائدة في شهر ديسمبر قبل أن يكون هناك توقف في عام 2017 كما أشار بولارد رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي.     ويشعر المستثمرون بالقلق حول التوجيه المستقبلي الأقل ميلا الى تسهيل السياسة النقدية ، وعندما ارتفعت معدلات الرغبة في المخاطرة، اتجه الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY إلى 110 واخترق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى 1.0950 .

 

وبينما لا نزال نعتقد أن بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) لشهر ديسمبر سيكون اقل ميلا الى تضييق السياسة النقدية، فمن الواضح أن يلين لم ترد أن تنتقص من خططها برفع سعر الفائدة الشهر القادم، حيث وإن كان هذا معناه التخفيف من ارتفاع الدولار الأمريكي و عوائد السندات.   ويبدو أن هذه هي طريقة أخرى أضاءت بها الضوء الأخضر أمام الدولار الامريكي لتسجيل اعلى مستويات جديدة.  وقد ساعدت التقارير الاقصادية الاخيرة على دعم وجهة نظرها حيث ارتفعت المنازل المبدؤ بناؤها و تصاريح البناء بقوة.   كما ارتفعت أسعار المستهلك في شهر أكتوبر، مما يتعارض مع فتور قراءة مؤشر أسعار المنتجين (PPI).  وانخفضت معدلات الشكاوى من البطالة الأسبوعية الى 235 ألف من 154 ألف وهو ادنى مستوى لها خلال 40 عام.   كانت النتيجة الوحيدة التي خالفت التوقعات هي نتيجة مؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي والذي انخفض بما يزيد عن التوقعات.   وفي ظل غياب البيانات الامريية اليوم الجمعة نتوقع ان يظل الطلب مستمر على ا لدولار الامريكي مع تصحيحيات ضئيلة تجذب المزيد من عمليات الشراء.

 

 ومن غير المفاجئ ما فام به اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD من اختراق هبوطي يوم امس لمستوى 1.06 للاسفل ليكون مستوى1.0525، وهو ادنى نستوى سجله في نوفمبر الماضي ، هو المستوى المستهدف التالي.  وبين ضعف مؤشر ZEW  وقوة البيانات الأمريكية وميل محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB)الى السياسة النقدية الميسرة، كان اتجاه هذا الزوج هبوطي.  كان الاقتصاديون يتوقعون ان يسجل التضخم معدل 0.3% في اكتوبر ولكنه سجل قراءة 0.2%.   ووفقا لمحضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي (ECB)، لا يزال معدل التضخم باستثناء الغذاء والطاقة يفتقر الى الاتجاه الصعودي حيث  يسير معدل نمو الاجور في الاتجاه الهبوطي.    وكشف محضر الاجتماع عن ان البنك سينتظر ويراقب وسوف ينتظر شهر ديسمبر لحساب أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى