اخبار اقتصادية

هل ينهار الدولار الامريكي يوم 17 اكتوبر إن لم يتم التوصل الى اتفاق؟

خلال الاسبوعين الماضيين، كان هناك أمل لدى المستثمرين بان الكونجرس سوف يمرر قانون لتجنب أول عجز على الاطلاق،  ولكننا وصلنا يوم امس الى اليوم الخامس عشر من اغلاق الحكومة الأمريكية ولم يتبقى سوى  ما يقل عن 30 ساعة قبل ان تصل الخزانة الامريكية الى حد الاقتراض، وبالتالي تراجعت حالة التفاؤل سريعا. استأنفت الاسهم انخفاضا اليوم، وتم الخروج من صفقات الشراء بالاقتراض وامتد الدولار الامريكي في خسائره  مقابل اغلب العملات الاساسية بعد ان رفض البيت الابيض اقتراح  مجلس النواب وتوقفت مفاوضات مجلس الشيوخ. وتشهد العملات والاسهم عمليات بيع مكثفة بعد ان وضعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الولايات المتحدة الامريكية تحت المراقبة السلبية، ولكن يخشى العديد من المستثمرين أنه إن عجزت امريكا عن سداد التزاماتها، فإن الدولار الامريكي سوف ينهار.

وبينما أننا نرغب في أن يكون هناك اتفاق يتم التوصل اليه قبل يوم الخميس، ولكن هذا الامر غير محتمل في هذه المرحلة. وفي الشهر الماضي، قال سكرتير الخزانة الامريكية “جاك ليو” أنه يتوقع ان يكون لدى  الخزانة الامريكية بحلول يوم 17 اكتوبر 30 مليار دولار تقرير للايفاء بالتزامات الدولة. ويعتبر هذا الميلغ اقل كثيرا من صافي النفقات في ايام معينة والتي قد تصل النفقات فيها الى 60 مليار دولار أمريكي.  وبالتالي قد  تعجز أمريكا عن سداد اول دفعة من الديون يوم 17 اكتوبر ولكن هذا قد يحدث بعد فترة قصيرة. ولشراء الوقت، يمكنهم أن يعطوا الأولوية الى مدفوعات معينة ولكن هذه الاستراتيجية لا يمكنها الاستمرار  خاصة وان هناك مدفوعات اخرى مستحقة يوم 1 نوفمبر،  والذي يراه العديدين اليوم السيء الحقيقي.

وبينما نتوقع ان يمتد الدولار الامريكي في انخفاضه إن جاء يوم 17 اكتوبر بدون اتفاق، إلا اننا لا نتوقع ان تنخفض العملة الامريكية بنسبة 5 أو 10% أخرى. وإن تمكن الكونجرس من إمرار قانون لرفع سقف الديون وتم اعادة فتح الحكومة يوم الاثنين، فسوف يكون الوقت كافي لتجنب العجز. ويعتبر أكبر المالكين لسندات الخزانة الامريكية هم البنوك المركزية ومن المحتمل ان ينتظروا  أيام قليلة ليروا الى اي مدى يمكن للكونجرس ان يسمح باستمرار هذا الوضع. وإن عجزت الولايات المتحدة الامريكية عن تسديد ديونها فسوف يكون هذا عجز فني فقط  ولكن لن تضيع الاهمية التاريخية لهذا الامر بين المستثمرين الذين سيبيعوا الاصول الامريكية حالما يتم نشر هذا الخبر في العناوين الاساسية في الصحف،  وعندما تضع وكالات التصنيف الائتمانية أمريكا في وضع العجز الاختياري. ولكننا لا نتوقع ان يتعرض الدولار الى انخفاض بنسبة 5-10% أو ان يكون هناك انهيار في سندات الخزانة الامريكية لأن المشترين الاساسيين لسندات الخزانة هم البنوك المركزية  والذين يعتبرون اقل حساسية للتغيرات قصيرة الاجل في النظرة المالية الامريكية.  وبالتالي من فير المتوقع ان يكون هناك انهيار في الدولار الأمريكي يوم 17 اكتوبر إن لم يصل الكونجرس الى اتفاق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى