اخبار اقتصادية

هل يعود الدولار الامريكي/ ين ياباني لاختبار مستوى الـ 100

كانت جلسة التداول في أسواق الأسهم الآسيوية متقلبة للغاية مما دفع الدولار الامريكي/ ين ياباني  USD / JPY إلى أدنى مستوياته جديدة عند 100.47 بعد تراجع مؤشر نيكي بأكثر من 5٪. وقاد حركة السعر رأسا على عقب اسعار الأسهم اليابانية وأسواق الدخل الثابت ، حيث  تأرجحت حركة الدولار/ ين يابانيUSD / JPY من اعلى مستوى له عند101.50 إلى أدنى مستوى 100.50 .

وكنا قد ذكرنا ان ضحية اجراء برنامج التيسير الكمي الهائل  من البنك المركزي الياباني كان سوق السندات اليابانية JGB. وخلافا للمجلس الاحتياطي الفيدرالي، يعاني البنك المركزي الياباني يكافح مع  تراجع سعر الفائدة حيث لا تزال سوق السندات متقلبة. وتعكس تعليقات اليوم من قبل عدد كبير من المسؤولين اليابانيين هذا القلق حيث قال رئيس كورودا البنك المركزي الياباني إلى أنه يود أن يرى تقلب اقل في السندات اليابانية JGB وذلك لوضع ضغط هبوطي على عائدات  السندات طويلة الأجل. اعترف كورودا بأن التقلبات في العائد يقلل من تأثير تسهيل السياسة النقدية.

في الواقع فإن واحدة من العواقب غير المقصودة لإجراء البنك المركزي الياباني هو أن معدلات الرهن العقاري قد ترتفع في اليابان وإذا أصبحت هذه ديناميكية جديدة فلا يمكن أن يكون لها أثر سلبي كبير على النمو في المستقبل. في هذه الأثناء USD / JPY يستمر الدولار/ ين ياباني إلى الانحراف أقل نحو 100.00 ونحن نعتقد أن من المرجح أن يتم اختبار هذا الدعم في المدى القريب.

في مكان آخر، قام الدولار الاسترالي بالارتداد بقوة بعد تصاريح البناء وتقارير بيانات النفقات الرأسمالية. فقد ارتفعت موافقات البناء بنسبة 9.1٪ مقابل التوقعات بنسبة 4.0٪ حيث لا يزال الطلب على المساكن قويا. وكان الرقم الرئيسي للنفقات الرأسمالية أسوأ بكثير مما كان متوقعا عند -4.7٪ في  الربع الاول وانخفض الدولار الاسترالي في البداية بسبب هذه الأخبار، ولكن سجلت بيانات الاستثمارات المستقبلية عند 156مليار  الذي كان أكبر من توقعات السوق و ارتفع الدولار الاستراليAUD / USD مرة واحدة وكان للتجار فرصة لاستيعاب أخبار.

يظهر ان الدولار الاسترالي قد سجل قاع على المدى القريب حول مستوى 0.9500 وربما يتطلع الآن لارتفاع تصحيحي صاعد بسبب عمليات البيع على المكشوف والتي ادت الى ارتفاعه. وكان  جزء من سبب انخفاض العملات هي مخاوف المستثمرين بسبب خفض أسعار الفائدة أكثر من جانب البنك الاحتياطي الأسترالي. بالفعل انخفضت عوائد السندات الاسترالية بنسبة 71٪. ولكن هذه المخاوف قد يكون مبالغ فيها خصوصا مع ارتفاع  أرقام النفقات الرأسمالية، ولا يرى البنك الاحتياطي الأسترالي سببا لدعم الطلب في المستقبل المنظور. إذا  عاد الدولار الاسترالي الى مستوى 9700 ومن ثم قد يكون في طريقه نحو 9900 بسبب عمليات البيع على المكشوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى