اخبار اقتصادية

هل يتمكن الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي من تحقيق ارتداد صعودي

 

كان التداول في سوق الفوركس اليوم في غاية الهدوء حيث كانت حركة تداول اليورو/ دولار امريكيك داخل نطاق ضيق للغاية ، حيث  ظل هذا الزوج حول مستوى 1.3450 خلال الفترةالصباحية من التداول اليوم. وقد سجل مؤشر GfK الألماني لثقة المستهلك قراءة 5.8 مقابل القراءة السابقة عند مستوى 5.7، ليكون امتداد بذلك لتحسن تقارير الثقة  في اكبر اقتصاد في منطقة اليورو. وعلى الرغم من ان ألمانيا قد شهدت تباطؤ في النشاط الاقتصادي خلال  الربع الرابع من العام الماضي، غلا أن التفاؤل سائد بين المستثمرين بشأن التعافي الاقتصادي. ووفقا لمؤشر gfK، يتوقع المستهلكون تعافي تدريجي في الاقتصاد على مدار هذا العام بفضل الوضع الهادئ في الوقت الحالي في الاسواق المالية.

ساعد استقرار اوضاع العمل  على تحسن معدلات ثقة المستهلكين، حيث ارتفع مؤشر التوقعات الاقتصادية المستقبلية الى -11.3 خلال شهر يناير، بعد انخفاضه الى مستوى -17.9 في الشهر الاسبق.  وارتفعت رغبة المستهلكين في الشراء خلال شهر يناير الى 35.3 من مستوى 20.1 الذي كان عليه في ديسمبر  بينما  ارتفعت توقعات الدخل في يناير الى 36 نقطة من مستوى 21.2 نقطة التي كان عليها في ديسمبر.  وهو اعلى مستوى سجله خلال 6 اشهر.

تل الاخبار التي جاء بها تقرير GfK ان ألمانيا لا تزال تمثل محرك النمو الاقتصادي في منطقة اليورو وان تحسن ثقة المستهلك قد تساعد على دفع معدل الطلب خلال النصف الاول من هذا العام. الا ان اليورو قد شهد رد فعل ضعيف تجاه هذه الاخبارـ خيث كان قد تعرض لعمليات بيع مكثفة في وقت مبكر اليوم كحركة تصحيحية من التدفقات المالية لعمليات بيع اليورو/ دولار استرالي.

وعلى عكس اليورو، كان اداء الدولار الاسترالي قوي للغاية في لجلسة الاسيوية وفي بداية الجلسة الاوروبية اليوم حيث ارتدت العملة الاسترالية فوق مستوى 1.0450 بعد اسبوع من البيع العشوائي. وكان هذا الارتفاع بقيادة التعافي الحاد في مؤشر nAB الاسترالي لثقة رجال الاعمال والذي ارتفاع الى مستوى 3 من قراءة  -9 التي كان عليها في الشهر الاسبق. وكانت هذا افضل معدل تحسن  في هذا المؤشر خلال عقد من الزمان مما ادى الى تألق هذه العملة.

 وكان ارتفاع معدل الثقة في استراليا بقيادة التوصل الى اتفاق بشأن سقف الديونف ي أمريكا في اللحظة الاخيرة، الامر الذي ادى الى ارتياح الشركات الاسترالية والاسواق العالمية الى حد كبير. الا ان اوضاع رجال الاعمال لا تزال ضعيفة وفقًا لـ NAB.  ويستمر ضعف  مؤشرات الطلب بالاضافة الى ضعف الطلبيات وطاقة الاستخدام  وذلك الى مستويات متدهورة، بينما عاد الطلب الائتماني الى مستويات قياسية من الانخفاض.

واستنتجت NAB أن هذا التقرير يدل بشكل عام على نمو معدلات الطلب و الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثاني من العام عند 2.25 و 2.75% على التوالي وهو ما يدل على مزيد من التباطؤ في معدلات النمو بالمقارنة عن المعدلات المنخفضة بالفعل في الوقت الحالي. وعلى الرغم من ذلك تم اعتبار هذه الاخبار مصدر راحة للاسواق والتي كانت تتطلع الى اي اشارات للتحسن او الاستقرار من الاقتصاد الاسترالي. ولا يزال من غير الواضح إذا ما كانت حركة السعر اليوم تدل على تكوّن اي نوع من القاع السعري للدولار الاسترالي أو إذا ما كانت حركة اليوم هي ارتفاع طبيعي ناتج عن عمليات البيع على المكشوف. وفي الوقت الحالي يبدو ان مستوى 1.0400 لا يزال صامدا، إلا ان هذا الزوج عليه اختراق مستوىا لمقاومة 1.0450 ليقنع السوق أن عمليات البيع قد انتهت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى