اخبار اقتصادية

هل كوّن الباوند البريطاني قاعًا سعريًا؟!

هل كوّن الباوند البريطاني قاعًا سعريًا؟!

 

ارتفعت مبيعات التجزئة البريطانية بمعدل يفوق التوقعات حيث سجلت ارتفعًا بنسبة 1.6% مقابل التوقعات بقراءة 0.8%، مما أدى إلى ارتفاع الباوند البريطاني فوق مستوى 1.3400 في جلسة لندن الصباحية.

 

وكانت هذه الأخبار قوية على كافة القطاعات، حيث ارتفعت القراءة المعدلة للشهر الأسبق إلى 1.3% مقابل القراءة الأصلية عند 1.1% . وعلى الرغم من أن هذه النتائج كانت أفضل من التوقعات، إلا أنها كانت مشوشة بسبب الارتفاع الكبير في أسعار البترول والتي ارتفعت بنسبة 4.7% في شهر أبريل مقابل انخفاضها  في شهر مارس بنسبة 6.9%.  وتدل هذه البيانات على أن ضعف معدل النمو في الربع الأول من العام قد يكون مُبالغ فيه بسبب سوء الطقس ، كما تدل على ان طلب المستهلك البريطاني يتحول إلى مستويات طبيعية أكثر خاصة مع اقترابنا من الصيف.

 

وبشكل عام حضر مكتب الإحصائات القومي (ONS) من احتمالية أن تبقى مبيعات التجزئة في بريطانيا فاترة على الرغم من ارتدادها الصعودي، كما حذر من تباطؤ معدل النمو الاقتصادي على المدى الطويل بشكل ملحوظ.  ومن المتوقع ان يؤدي انتقال معدل النمو الاقتصادي إلى المنطقة الايجابية إلى تشجيع مشتري الباوند البريطاني والذين كانوا قد عانوا من الضغط بسبب ما تعرض له الباوند من عمليات بيع مكقفة خلال الأشهر القليلة الماضية.  وبعد ارتداده للأعلى من مستوى الدعم الأساسي على المدى القصير عند 1.3300 يوم أمس، اندفع الاسترليني خلال مستوى 1.3400 اليوم في محاولة منه لتكوين قاع سعري قابل للتداول والحركة.  يقع هذا الزوج في منطقة ذروة البيع، واليوم جاء أول تقرير إيجابي بشكل لا لبس فيه للمرة الأولى منذ أسابيع، وبالتالي حانا لوقت لعمليات البيع على المكشوف.  وسوف تتركز أعين كل التجار على تقرير الناتج المحلي الإجمالي البريطاني المقرر الإعلان عنه يوم غد، وطالما أن نتائج هذه البيانات تأتي بقراءة متوافقة مع التوقعات عند 0.1% ، فقد تكون هذه الأخبار   جيدة بشكل كافي لدفع الباوند البريطاني/ الدولار الامريكي GBPUSD إلى مستوى 1.3500 مع نهاية الأسبوع.

 

في الوقت ذاته، وقد ساعدت موجة من أخبار النفور من المخاطرة ومحضر اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة على دفع الدولار الأميركي مقابل الين الياباني ( الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY) إلى أدنى مستوى له عند 109.33 قبل أن يجد هذا الزوج مشترين مرة أخرى. وقد كانت عناوين الأخبار المتعلقة بالتأخير المحتمل للقمة المقرر عقدها بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية ، بالإضافة إلى تأكيد إدارة ترامب على أنها كانت تفكر في فرض تعريفات جمركية على السيارات المستوردة لأسباب تتعلق بالأمن القومي ، بمثابة تهديدات بتخفيض معدلات الرغبة في المخاطرة في التداول بين ليلة وضحاها.

 

واليوم سيكون التركيز على السوق العقاري مع توقع السوق بتراجع مبيعات المنازل الموجودة من الولايات المتحدة الامريكية إلى 5.56مليون مقابل القراءة السابقة عند 5.6 مليون . وطالما أن البيانات الاقتصادية في نطاق التوقعات فمن المتوقع أن يبقى زوج العملة الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY داخل نطاق التداول الحالي، ولكن إن جاءت هذه البيانات بنتائج أقل من التوقعات فقد يعزز هذا من المخاوف بأن القطاع الاساسي في الاقتصاد الأمريكي غير مستقر وبالتالي قد يتجه تداول الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY إلى مستوى 109.00 مع مرر اليوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى