اخبار اقتصادية

هل تفرض استراليا ضرائب على الودائع … قلق جديد يواجه الدولار الاسترالي

سجلت اسهم البنوك الاسترالية اليوم تراجع حاد بعد التقرير الذي صدر عن “المراجعة المالية الاسترالية” بأن البيان الاقتصادي يوم غد والصادر عن الحكومة سوف يحتوي على ضريبة على الودائع للبنوك. وقد تم تصنيف هذه الضريبة وفقا للتقرير على انها تأمين في حالة إذا ما تطلب الاقتصاد الاسترالي اي مساعدات مالي في المستقبل، وسوف تتراوح هذه الضريبة بين 0.05% و 0.1%. وتعتبر هذه الفكرة توصية من مجلس المشرعين الماليين، إلا أن المال لم يتم اعتباره كعائد للحكومة الاسترالية،  وبالتالي سيساعد هذا المال على إعادة الموازنة الفيدرالية في استراليا الى فائض في وقت اقرب. وقد أعربت البنوك عن عدم سعادتها بهذه الفكرة وعن احتمالية ان سنتقل هذا العبأ في النهاية الى المستهلك.

تراجعت اسعار الاسهم في قطاع البنوك بنسبة 1% في وقت كتابة هذا التقرير، وانخفضت اسهم القطاع المالي بنسبة 0.8%. وتراجع مؤشر ASX 200  الاسترالي متخليا عن كل ارتفاعاته المبكرة، وهو يتحرك الان دون المنطقة الايجابية.  وكانت البيانات الاقتصادية قد جاءت بنتائج افضل من التوقعات اليوم، حيث سجل مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصيني لشهر يوليو ارتفاع الى مستوى 50.3 من 50.1 مقابل التوقعات بقراءة 49.4، وقد ساعدت هذه البيانات الايجابية على الحد من عمليات البيع المكثفة على الدولار الاسترالي. وسوف يراقب السوق عن قرب البيان الاقتصادي المقرر صدوره يوم الجمعة لتقييم التفاصيل الخاصة بهذه الضريبة المحتملة على الودائع، ولكن على اي حال قد يقضي المستثمرين اليوم يومهم خلال التداول في سوق الفوركس بحذر محافظين على الاسعار داخل نطاقاتها الاخيرة المحددة ليروا ما ستأتي به البيانات الامريكية  يوم غد واجتماع السياسة النقدية من البنك الاسترالي.

من المنظور الفني، يتجه هذا المؤشر الى الاعلى ليجد بعض المقاومة خول مستوى تصحيح فيبوناتشي بنسبة 76.4% من اعلى مستويات شهر مايو. وفي حالة اختراق هذا المؤشر لهذه المقاومة فقد يواجه مقاومة اخرى حول 0.5614 وهو اعلى سعر سجله خلال شهر مارس- ثم الى المقاومة عند 5247 وهي اعلى مستوى يسجله هذا المؤشر منذ يوليو 2008. وعلى الجانب الهبوطي، فإننا نراقب مستوى الدعم حول مستوى 4975-5010 ثم 4885.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى