اخبار اقتصادية

هدوء يسود سوق الفوركس في الجلسة الاسيوية انتظارا لمزادات السندات الاسبانية والفرنسية اليوم

على الرغم من الأخبار المثيرة للاهتمام التي جاءت من الصين وبيانات الميزان التجاري التي جاءت افضل من التوقعات من اليابان، يبدو أن التجار في جلسة التداول الآسيوية في سوق الفوركس غير راغبين في القيام بأي حركات سعرية كبيرة في ظل تركيز الأسواق على الوضع في أوروبا. وبالاعتماد على هذا كانت حركة الأسعار داخل نطاقات تداول محددة حيث ينتظر المستثمرون نتائج مزادات السندات الفرنسية والاسبانية.

وفي اليابان سجل الميزان التجاري الياباني قراءة أفضل من التوقعات حيث سجلت قراءة 8—82.2 مليار ين ياباني مقابل التوقعات بقراءة -223.2 مليار ين ياباني. وكان التجار في سوق الفوركس يتوقعون زيادة في الصادرات اليابانية بنسبة 0.2% كمعدل سنوي إلا أن ارتفاع الشحنات التصديرية إلى أمريكا ساهمت في ارتفاع معدل الصادرات في اليابان بنيلة 5.9% كمعدل سنوي.  وعلى الرغم من ذلك، كان هذا يعتبر متوازن مع زيادة الواردات التي بلغت 10.5% كمعدل سنوي. وبشكل عام على الرغم من أن هذه البيانات لا تعتبر مذهلة إلا أنها تشير إلى تعافي قطاع التصدير وإن كان هذا بشكل بطيء. ومن الجدير بالذكر أن اغلب الأخبار التي جاءت من طوكيو مؤخرًا قد ألقت ضوءًا على معاناة قطاع التصدير، وكيفية ضغط هذا على الاقتصاد. وبالتالي فإن تحسن الاوضاع بالنسبة للمصدرين يبشر بالخير لأسعار الأسهم في اليابان.

وبعد الافتتاح عند المنطقة الحمراء، ارتفع مؤشر نيكي 225 الياباني في البداية في اعقاب نتيجة الميزان التجاري الياباني، إلا أن هذا المؤشر قد تراجع بعد البدء في اختراق مستوى هام بدأ بعده في الانخفاض مرة أخرى.  ورفض كل من مؤشر ASX200 ومؤشر هانج سينج الانسياق وراء الرأي السلبي الذي ساد السوق الياباني، حيث ارتفع كلا المؤشرين بنسبة 0.44% و0.36% حيث يتحركان في المنطقة الايجابية، حيث أن هذه الأسواق قد تستفيد من الإشاعات باحتمالية المزيد من التسهيل من بكين.

فقد جاء عن وكالة Xinhua الإخبارية نقلا عن مسئول من البنك المركزي الصيني لم يفصح عن اسمه بأن البنك سوف يزيد من عمليات إعادة الشراء العكسية في وقت مناسب وسوف يقلل من معدل الشروط الإلزامية من الاحتياطي في البنوك الصينية.  إلا أن السوق يتوقع بشكل عان أن هناك فرص قليلة لقطع هذا المعدل خلال هذا الشهر بسبب ارتفاع القروض في مارس، ولكننا نعتقد أن هذه الزيادة قد تمهد الطريق للمزيد من تسهيل السياسة النقدية في وقت لاحق من هذا العام.

وقد قالت “جيلارد” رئيس الوزراء الاسترالي خلال الجلسة الآسيوية اليوم أنها  البنك الاسترالي لديه مساحة للحركة فيما يتعلق بالسياسة النقدية وان الدولة تتعهد بان يكون هناك فائض في الموازنة. ولم تتطرق في حديثها إلى أي تفاصيل جديدة بالنسبة لتجار سوق الفوركس وبالتالي لم يكن هناك رد فعل كبير من هذه التصريحات على التداول في سوق الفوركس صبا اليوم.

وكما ذكرنا قبل ذلك فإن حركة الأسعار في سوق الفوركس سوف تكون هادئة، حيث ينتظر المستثمرون مبيعات السندات الأوروبية.  وسوف تتحدد معدلات الثقة في السوق وآراء تجار الفوركس بالاعتماد على مبيعات الديون في اسبانيا وذلك في مزاد سندات العشر أعوام في اسبانيا والذي سيكون على ما تقدر قيمته 2.5 مليار يورو من سندات العشر أعوام، بينما سيكون مزاد فرنسا على ما قيمته 11 مليار يورو من سندات الـ 5-6 سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى