اخبار اقتصادية

هدوء في التداول مع بداية الاسبوع نتيجة لاجازة امريكية و واجتماع هام للبنك الياباني غدا

خلال التداول اليوم والذي يعتبر يوم التداول الاول من هذا الاسبوع في سوق الفوركس، سيطر على التداول بدرجة كبيرة عمليات جني الارباح من صفقات ازواج الين الياباني التقاطعية، وكانت جلسة التداول بشكل عام تفتقر على النشاط في ل قلة الاخبار الاقتصاديو. وكان الدولار/ ين ياباني ق افتتح جلسة التداول هعذا الاسبوع بارتفاع نجم عنه فجوة سعرية حيث سجل اعلى مستوى سنوي قياسي جديد عند 90.25، إلا أن ما قامت به الحسابات الحقيقية من عمليات بع كان سببا في الحد من ارتفاعات هذا الزوج، والذي تعرض لعمليات تسييل مكثفة خلال بقية الجلسة الآسيوية وخلال الجلسة الاوروبية.

يتوجه تركيز اسواق الفوركس هذا الاسبوع على اجتماع البنك الياباني المقرر عقدهيوم غد بخصوص السياسة النقدية والمؤتر الصحفي الذي سيعقد بعده. وللمرة الاولى، سوف تعقد السلطات النقدية والمالية اليابانية مؤتمر صحفي مشترك لإعادة التأكيد على إلتزامهم بتحفيز الاقتصاد الياباني عن طريق رفع هدف التضخم الى 2%. وعلى الرغم من التأكيدات على ان البنك الياباني يتفق مع الخطة المتشددة التي وضعها “آبي” رئيس الوزراء الياباني لحفيز الاقتصاد الياباني الذي نال منه الركود بشكل كبير، حيث من الصعب رؤية كيف يخطط البنك الياباني لتنفيذ هذه المهمة.

وقد يكون المؤتمر الصحفي يوم غد معتمد على التصريحات البلاغية، ولكن في الوقت ذاته قد يتضمن الإعلان عن إجراء سياسي، وفي هذه الحالية سيقوم التجار في سوق الفوركس ببيع الدولار/ ين ياباني أكثر كنوع من تسارع عمليات جني الأرباح. كان مستوى 90.00 هو الهدف لسعر زوج العملة الدولار/ ين ياباني والذي حدده آبي رئيس الوزراء الياباني، وبعد هذا الارتفاع السريع   والقوي فإن تصحيح وضع ذورة الشراء يعتبر أمر طبيعي بالنسبة لهذا الزوج. وقد ذكرنا قبل ذلك في تقاريرنا اليومية ان الاسبوع الماضي كان هو الاسبوع العاشر من الارتفاع على التوالي للدولار/ ين ياباني.

ومن ناحية أخرى، إن فاجئ البنك الياباني السوق بخطة متشددة تتضمن تمديد برنامج التسهيل الكمي وإجراء آخر لرفع التضخم،  مظهرًا نيته الجادة بتحريك هدف التضخم الى مستوى 2%، فحينها قد نشهد ارتفاع جديد لهذا الزوج حيث سرعان ما ستقوم صفقات البيع بتغطية مراهناتها.

من ناحية أخرى، ارتفع مؤشر اسعار المنازل البريطانية من رايت موف الى المنطقة الايجابية مسجلا مستوى 0.2% من -3.3% الذي كان عليه في المرة السابقة، ونتيجة لهذه الاخبار تمكن الباوند البريطاني من الارتداد الصعودي الى مستوى 1.5900، بعد ان كان قد سجل ادنى مستوى سنوي جديد له في بداية التداول. ومن الجدير بالذكر ان زوج العملة الباوند البريطاني/ الدولار الامريكي كان يعتبر من اضعف الزواج الرئيسية خلال الأيام العديدة الماضية بسبب المخاوف بشأن خطر دخول الاقتصاد البريطاني في ركود ثلاثي العمق بالاضافة الى المخاوف بشأن احتمالية تفيض التصنيف الائتماني للديون البريطانية، الأمر الذي كان له ضغط كبير على الباوند البريطاني في الاتجاه الهبوطي. لا يزال اتجاه الباوند قصير الاجل هو اتجاه هبوطي، إلا ان هذا الزوج يستفيد اليوم من بعض عمليات تغطية صفقات البيع مظهرا بعض القوة النسبية. وقد يستمر اتجاه السعر طويل الاجل اتجاه هبوطي إلا إذا تمكن السعر من تجاوز مستوى 1.6000 للأعلى بقوة.

وفي الجلسة الامريكية اليوم ستكون الأسواق معلقة في اجازة رسمية، وبالتالي من المحتمل ان يكون التداول هادئًا في اسواق الفوركس اليوم. ولن تكون هناك اخبار اليوم سوى عن مبيعات الجملة من كندا المتوقع انخفاضها الى 0.5% من 0.9% التي كان عليها الشهر السابق. ومن الجدير بالذكر ان الدولار الكندي قد أظهر أولى إشاراته من الضعف يوم الجمعة بعد القوة الكبيرة التي استمر عليها على مدار الشهر الماضي، وبالتالي  ارتفع الدولار الامريكي/ دولار كندي يوم الجمعة  فوق مستوى 0.9900. وفي حالة البيانات المحبطة للىمال اليوم فقد يرتفع هذا الزوج الى مستوى 0.9950 حيث ثد يستمر تصحيح الدولار الكندي الهبوطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى