اخبار اقتصادية

نظرة عامة على الدولار الامريكي والباوند واليورو والدولار الاسترالي اليوم في سوق الفوركس

الدولار الأمريكي

سجل مؤشر مديري المشتريات البريطاني بقطاع الخدمات قراءة افضل من التوقعات يوم امس مما قدم للباوند البريطاني دعما في وقت مبكر من التداول يوم امس. ارتفع هذا المؤشر الى مستوى 60.2 لشهر يوليو مقابل التوقعات بقراءة 57.4 وأظهر ان النشاط في القطاع الخدمي البريطاني قد سجل نموا بأسرع معدل له خلال 6 سنوات. ارتفع الباوند البريطاني/ الدولار الامريكي من مستوى 1.5290 إلى اعلى مستوى له عند 1.5375 بعد هذه القراءة. إلا أنه قد بدأ في الانخفاض في فترة الظهيرة وزاد من انخفاضه بعد الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات الصادر عن مؤسسة إدارة الدعم الأمريكية ISM   بغير القطاع الصناعي،  حيث ارتفع هذا المؤشر الى مستوى 56 لشهر يوليو مقابل التوقعاتب قراءة 53.1. وقد ارتد الدولار الامريكي للاعلى قليلا مقابل الباوند البريطاني  وانخفض الباوند الى مستوى 1.5320 مرة اخرى. واخيرا وعلى الرغم من ان هذا الزوج ظل قويا خلال الـ 12 ساعة الأخير تقريبا، إلا أنه افتتح جلسة تداول لندن عند مستوى 1.5350. وحصل على بعض الدعم في الصباح بسبب ما تم الاعلان عنه من بيانات عن مبيعات التجزئة من جمعية بائعي التجزئة البريطانية والتي أظهرت ان بائعي التجزئة في بريطانيا قد حققوا أفضل مبيعات لهم خلال شهر يوليو وذلك بأعلى معدل خلال 6 اعوام، حيث ارتفعت مبيعات التجزئة البريطانية وفقا لهذا التقرير بنسبة 2.2%. من المقرر الاعلان هذا الصباح عن بيانات القطاع الصناعي البريطاني، وفي حالة قوة هذه البيانات فقد يندفع الباوند البريطاني/ الدولار الامريكي ويتجاوز مستوى 1.5400، إلا أن أي اتجاه صعودي من هنا قد يكون محدود بسبب انتظار السوق لتقرير التضخم من البنك البريطاني  يوم غد والذي من المتوقع أن يرد فيه ما يدل على اتجاه السياسة النقدية للبنك المركزي في المستقبل.

اليورو

بدا اليورو/ دولار أمريكي بالقرب من مستوى 1.3300 يوم امس وفقد قوته على مدار اليوم بشكل مستمر.  وكانت البيانات الاوروبية التي تم الاعلان عنها يوم امس الاثنين متضاربة، ولم تساعد فعليا على دعم العملة الأوروبية الموحدة؛ فقد سجل مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات الاسباني والايطالي قراءة متوافقة مع التوقعات، وانخفض مؤشر ثقة المستثمر في منطقة اليورو الى المنطقة السلبية وسجلت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو قراءة افضل قليلا من التوقعات على الرغم من أنها لا تزال منخفضة بنسبة 0.5% في يونيو بالمقارنة مع تقرير شهر مايو.  فقد اليورو جزء من قوته مقابل الباوند أيضًا وانخفض من مستوى 0.8685 إلى مستوى 1.8640 خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية. لا تعتبر هذه حركة كبيرة ولقد يكون من المبكر أيضًا أن نحدد إذا ما كان هذا بداية لشيء ما، إلا أن حقيقة ان البيانات البريطانية اتسمت بالايجابية مؤخرا وأن هناك احتمالية بارتفاع معدل النمو البريطاني في الفترة القادمة، تدل على ان تحسن الاقتصاد البريطاني قد تدفع بهذا الزوج الى مستوى 0.8500 . وبالتالي فمن المتوقع ان تكون هناك حركات سعرية كبيرة بعد الاعلان ن تقرير التضخم البريطاني يوم غد.

الدولار الاسترالي

قرر البنك الاسترالي قطع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس يوم امس. كان هذا القطع في اسعار الفائدة متوقع بالكامل من الاسواق وبالتالي لم يكن هذا القرار مفاجئة كبيرة. وإذا كان هناك أي شيء فهو ان المستثمرين كانوا يرون ان هناك خطر بمقدار بسيط بأن يتم القطع بمقدار 50 نقطة اساس ، وعندما لم يحدث هذا ارتفع الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي من مستوى 0.8920 الى مستوى 0.8960. واستمر في الارتفاع الثابت  حتى افتتح جلسة لندن اليوم عند مستوى 0.8995. وفي البيان المصاحب لهذا القرار، قال البنك الاسترالي ان معدل البطالة قد ارتفع مؤخرا. كما قال بانه يتوقع ان يكون معدل نمو الاقتصاد دون الاتجاه على المدى القصير وأن الدولار الاسترالي قد ينخفض أكثر وإذا حدث هذا فقد يساعد على دعم معدل النمو في الاقتصاد البريطاني.  وقد فشل البنك المركزي  في تقديم اشارة واضحة تدل على التوقيت الذي قد يقطع فيه سعر الفائدة مرة اخرى، مما ساعد على دعم ارتفاع الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى