اخبار اقتصادية

نظرة شاملة على حركة اسعار الذهب والعملات قبل الاعلان عن قرار اللجنة الفيدرالية اليوم

خلال جلسة التداول الصباحية، كانت اسعار العملات في سوق الفوركس تتحرك داخل نطاقات تداول ضيقة نسبيا، حيث كانت عمليات الدخول والخروج من الصفقات محدودة بسبب ترقب التجار في سوق الفوركس لاجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة اليوم. كان الذهب هو الخاسر الاكبر في السوق بعد أن سجل انخفاضا مع افتتاح جلسة تداول طوكيو وتعرض لعمليات بيع مكثفة خلال بقية الجلسة. وقد بدأ الذهب التداول يوم الثلاثاء عند مستوى1323 دولار مكوّن قمة مزوجة صغيرة ثم انهار الى مستوى 1291 دولار.  ويدفع صائدي الذهب في الوقت الحالي باسعار الذهب للالعى الى مستوى 1300 ولكن يبدو ان معدلات الطلب ضعيفة. كان تداول اليورو/ دولار بين مستوى 1.3340 وبين مستوى 1.3370 ونتوقع انخفاض هذا الزوج مع اقتراب حدث الاعلان عن قرارات البنك الفيدرالي اليوم. وقد ارتفع الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي  مرة أخرى يوم امس الى مستوى 0.9365 ثم انخفض وتحرك في نموذج متماسك عرضي. وقد قال  “مالكوم ايدي”  مساعد محافظ البنك الاحتياطي الاسترالي أن التوقعات بفقاعة في السوق العقاري الاسترالي هو امر مثير للقلق بشكل غير واقعي . وفيما يتعلق بالبيانات الاسترالية، فقد  ارتفع مؤشر المؤشرات القيادية الاسترالي بنسبة  0.3% خلال يوليو مقابل انخفاضه بنسبة 1.1% خلال شهر يونيو ، بينما ارتفع مؤشر ويستباك القيادي في استراليا بنسبة 0.6%. وفي ظل محضر اجتماع البنك الاسترالي والقلق بشأن معدل النمو الاقتصادي (اجتمالية ان يكون هناك المزيد من القطع في اسعار الفائدة) فإن الابتعاد عن القراءة القوية كان محدودا.

كان الدولار الامريكي/ الين الياباني متقلبًا في حركته في  سوق الفوركس حيث ارتد للاعلى داخل منطقة 99.05 و 99.35. وفي اسواق الاسهم المحلية، ارتفع مؤشر نيكي بنسبة 2.1% (واصبح الان عند 1.35%)، وارتفعت العقود المستقبلية في مؤشر ستاندرد آند بور قليلا، إلا أن أغلب اسواق الاسهم الآسيوية قد انخفضت قليلا. وتتبع الين الياباني حركة عوائد السندات الامريكية والتي تتوقع بموجب حركتها ان يبدأ البنك  الفيدرالي في تقليص مشتريات الاصول بمقدار 10 مليار دولار أمريكي بالاضافة الى  توقعاتها  بأن تكون لهجة بيرنانكي في الكؤتمر الصحفي ذات ميل الى السياسة النقدية الميسرة. وارتفع مؤشر شنغهاي بنسبة 0.03% ، وانخفض مؤشر هانج سينج بنسبة 0.03%، بينما ارتفعت الاسعار في  اسواق سنغافورة وتايلاندا من بين اسواق الشمال الآسيوي.

وفي الصين اليوم، ارتفعت اسعار المنازل الجديدة في أربع مدن كبرى بأسرع معدل لها منذ 2011. وقد ارتفعت اسعار المنازل في العاصمة بيكين ومدينة شنغهاي بنسبة 15% بينما ارتفعت الاسعار شينزين بنسبة 18% و بالمقارنة مع نفس الوقت من العام الماضي. بينما من الواضح انه يوجد الاضطرابات في السوق العقاري الصيني، يوجد الآن قواعد قومية جديدة وبالتالي منا لمتوقع ان تساعد هذه القواعد على كبح زيادة الاسعار هذه.

في جلسة التداول الاوروبية، كان محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك البريطاني هو محور اهتمام وتركيز السوق. ولم يكن للاعلان الاخير الخاص بالسياسة النقدية بيان مصاحب وبالتالي فإن هذه هي المرة الاولى للاسواق التي يكون لديها فرصة لقياس وجهة نزر اللجنة. وفيما يتعلق بالتصويت على برنامج التسهيل الكمي فقد جاءت نتيجة التصويت متوافقة مع التوقعات لصالح عدم تغيير السياسة النقدية بالاجماع. وسوف يركو التجار على وظهات نظر اللجنة عن اسعار الفائدة بعد الاعلان عن الارشاد المستقبلي. وبعد محضر اجتماع البنك البريطاني، أصبح كل التركيز موجه الى البنك الفيدرالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى