اخبار اقتصادية

نتيجة الانتخابات الأمريكية: فاز ترمب وانخفضت الاسواق قبل ارتدادها

 نتيجة الانتخابات الأمريكية: فاز ترمب وانخفضت الاسواق قبل ارتدادها

يبدو أن استطلاعات الرأي والتوقعات في الأيام القليلة الماضية والأسابيع قد تحولت إلى حالة حادة من عدم الدقة  في توقع نتائج الانتخابات الرئاسية الامريكية 2016. فبعد ليلة الانتخابات طويلة وحبس الأنفاس، حقق دونالد ترامب مفاجأة صادمة للسوق ، وارتفع من مستويات منخفضة ، واعترف أخيرًا بهزيمة هيلاري كلينتون وفشلها في أن تصبح الرئيس المنتخب الجديد للولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، احتفظ الجمهوريون بسيطرتهم في كل من مجلسي الشيوخ والنواب ل.

عندما بدأت الأصوات في وقت مبكر من الليل، كان يبدو أن مسار كلينتون إلى النصر سيكون واضحًا كما كان متوقعًا من قبل. ولكن مع مرور الوقت في ليلة التصويت الطويلة، كانت الولايات المحورية المتأرجحة حاسمة لفرص نصر ترامب، وبدأت في الميل على نحو متزايد نحو المرشح الجمهوري. وتشمل هذه الولايات الرئيسية أوهايو ونورث كارولاينا وفلوريدا، وامتدت بعد ذلك إلى ولايات أخرى إلى أن اشتد زخم ترامب.

ومع امتداد قيادة ترامب وتحول مساره غير المرجح إلى مسارًا تتزايد فيه الأدلة على اقترابه من النصر، كان رد فعل الأسواق المالية قويًا بشكل استثنائي. وكما كان متوقعًا عند تحقيق مثل هذه النتيجة مفاجأة، انخفضت العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم (بما في ذلك مؤشر ستاندرد اند بورز 500 وناسداك)  بنحو 5٪ مرة واحدة، في حين شرع الدولار الأمريكي في الانخفاض الحاد  مقابل اغلب العملات الأساسية، بما في ذلك كل من اليورو والين الياباني.

وربما كان الاستثناء الأكثر وضوحًا لحركة الدولار السعرية هذه هو رد فعل  زوج العملة الدولار الامريكي/ البيزو المكسيكي USD/MXN. فكما قدم البيزو المكسيكي هبوط غير مسبوق عند تجدد المخاوف من تولي ترامب للرئاسة الأمريكية، فقد انطلق الدولار الامريكي/ البيزو المكسيكي USD/MXN للأعلى إلى أعلى مستويات له على الإطلاق وصولاًا إلى ذروة الارتفاع حول مستوى 20.77، وهو مستوى أعلى بكثير من المستوى القياسي السابق عند  19.90 الذي سجله في شهر سبتمبر.

وفي الوقت نفسه، انخفض الدولار الأمريكي مقابل اغلب العملات الرئيسية الأخرى  وارتفاع معدل إدراك المخاطر في السوق بشكل عام بدرجة كبيرة، وارتفع سعر الذهب كملاذ آمن بنحو 5٪ مرة واحدة في الليل.

وفي الساعات الأولى من صباح الأربعاء، كانت ردود فعل السوق الأولية لنجاح ترامب المفاجئ تنافسية، بل تجاوز ذلك في بعض النواحي، حيث تحرك السوق مباشرة في أعقاب النتيجة كما حدث في نتيجة التصويت المفاجئ في يونيو  الماضي على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit).

وعن كيف يمكن لهذه التحركات الأولية الحاجة أن تتزايد في نهاية المطاف حتى نهاية الاسبوع ونهاية الشهر ، فهذا ما ستوضحه الأيام القادمة.   ولكن مع تجاوز العديد من الأسواق حدود الجدال فيما يتعلق برد فعلها تجاه الانتخابات، يمكن أن يكون  من المتوقع أن تكون هناك تحركات مضادة خاصة وأن العالم والأسواق المالية أصبحت معتادة على مفهوم الرئيس ترامب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى