اخبار اقتصادية

معدلات طلب قوية من قطر على الاسترليني تدفعه للارتفاع امام الدولار اليوم

ارتفعت الاسم الاسيوية بعد موافقة مجلس الشيوخ الياباني على تعيين المجلس الحاكم الجديد في البنك الياباني خلال دقيقتين فقط، وبالتالي سوف يتولى  فريق حكم البنك الياباني بقيادة كورودا رئاسة البنك الياباني يوم 20 مارس للخمس اعوام القادمة. وقد انخفض مؤشر نيكي 225 بنسبة 1.45% بعد هذه الاخبار، وارتفع هانج سينج وشنغهاي المركب بنسبة 0.8% و0.37% على التوالي، بينما تراجع مؤشر تايكس وكوسبي بنسبة 0.31% و 0.78% على التوالي.

وعلى الرغم من تدهور مؤشر ثقة المستهلك في مارس، ارتفعت الاسهم في نيوزلندا بنسبة 1.75%  كرد فعل للقراءة الايجابية التي جاء بها مؤشر مديري المشتريات لرجال الاعمال خلال شهر فبراير. وفي استراليا، ارتفع مؤشر S&P/ASX 200  بسبب تحسن سوق العمل، وذلك على الرغم من تعليق “كينت” مساعد  محافظ البنك الياباني بأن هذا الارتفاع المفاجئ للغاية في الوظائف الاسترالية كان بسبب خطأ إحصائي.  وكان من الممكن ان تكون بيانات التوظيف الاسترالية ايجابية الا ان هذه البيانات التي جاءت لشهر واحد فقط تم تفسيرها بـ “غير المقنعة”.

كانت هناك معدلات طلب على الين الياباني وأزواجه يوم امس قبل اعلان مجلس الشيوخ الياباني عن الموافقة على المجلس الحاكم الجديد في البنك الياباني بقيادة كورودا. الا ان رد فعل اسواق العملات تجاه هذه الاخبار لم يكن مبالغ فيه، حيث كان التأكيد على موافقة مجلس النواب من مجلش الشيوخ أمر متوقع على نطاق واسع، وبالتالي ارتد الين الياباني للأعلى قليلا في جلسة طوكيو. وقد ارتفع الدولار/ ين ياباني الى مستوى 96.28، وفشل الين الياباني في الامتداد في ضعفه. وقد سجل اليورو / ين ياباني مستوى 125.34، بينما ارتفع الباوند البريطاني/ الين الياباني الى مستوى 145.354.

وفي امريكا،  لم يكن هناك رد فعل قوي للبيانات الامريكية التي جاءت افضل من التوقعات عن المعدلات الاسبوعية للشكاوى من البطالة الامريكي. وقد توقف مشتري الدولار الامريكي عندما ارتفع الباوند الامريكي/ الدولار الامريكي بعد الحديث المتفائل من “كينج” محافظ البنك البريطاني بشأن النظرة المستقبلية للاقتصاد البريطاني. وقد قال انه يوجد زخم وراء التعافي في الطريق.  إلا أن الحدث الأكثر تأثيرًا كان التقارير التي جاءت من قطر لاستثمار 10 مليار استرليني في مشاريع البنية التحتية في بريطانيا . نتيجة لهذه الاخبار، ارتفع الاسترليني من 1.4925 الى مستوى 1.5120 في جلسة نيويورك  يوم امس وكان تداوله في الجلسة الاسيوية اليوم في نطاق ضيق بين 1.5069 و 1.5104.

في اوروبا، بدأ يوم امس مؤتمر الاتحاد الاوروبي  المقرر استمراره لمدة يومين. ونظرا الى تراجع الدولار الامريكي عن اعلى مستوياته الأخيرة، شهد اليورو/ دولار مجال لتعويض بعض ما تكبده من خسائر، وعزز من هذا التعليقات الايجابية من قادة اوروبيين حول النظرة السياسية والاقتصادية والمستقبلية في منطقة اليورو. وبعد ان سجل مستوى 1.2912، ارتد اليورو/ دولار أمريكي فوق مستوى 1.30. وظلت هناك معدلات طلب جيدة على اليورو/ دولار أمريكي خلال الجلسة الآسيوية. وقد امتد هذا الزوج في ارتفاعه الى مستوى 1.3042 في افتتاح الجلسة الاوروبية.

خلال التداول اليوم، يتضمن التقويم الاقتصادي لمنطقة اليورو وأمريكا مؤشرات اسعار المستهلك لشهر فبراير المعدلات السنوية منها والشهرية، وصافي المشتريات الاجنبية لسندات الخزانة الامريكية  والإنتاج الصناعي الامريكي لشهر فبراير وطاقة استخدام الإنتاج الامريكي ومؤشر  ثقة المستهلك الامريكي من جامعة ميتشجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى