اخبار اقتصادية

مزيد من الارتفاع لليورو/ فرنك سويسري مع تزايد الثقة في تعافي منطقة اليورو

 

كانت جلسة التداول الليلة ماضية هادئة في سوق الفوركس بالنسبة لاغلب العملات الاساسية، وتركزت اغلب حركات السعر على ازواج العملات التقاطعية، حيث انخفض اليورو مقابل الين الياباني بسبب عمليات جني الارباح الا انه اكد على وصولع الى اعلى مستويات سنوية جديدة مقابل الفرنك السويسري حيث استمرت عوائد السندات في التراجع.

وفي الجلسة الىسيوية، انخفض الدولار/ ين ياباني  بصعوبة بعد تعليقات  “أكيرا اماري” وزير الاقتصاد الياباني، والتي ادت الى ظهور عمليات جني الارباح بشكل حاد وبيع هذا الزوج في جلسة تداول طوكيو.  وقد قال أماري ان الاقتصاد الياباني واجه مخاطر كبيرة بسبب التدهور السريع في الين الياباني، مشيرا الى ان المسؤولين اليابانيين قد يشعرون الآن  أنه قد وصل الى مستويات مناسبة. و كان الين الياباني قد تدهور بما يزيد عن 3% خلال هذا العام،  وأصبح في نطاق 30 نقطة من الهدف الذي حدده آبي رئيس الوزراء الياباني عند 90.00.

وقد ادت تصريحات أماري الى انخفاض الدولار/ ين الى  ادنى مستوى له عند 88.61، الامر الذي ادى الى انخفاض اليورو/ ين الى مستوى 118.27 بعد ان توقف عند مستوى 120.00 يوم امس.  ومع حلول جلسة التداول الاوروبية، استقرت تدفقات جني الارباح واستقر كلا الزوجين في  افتتاح جلسة لندن.

وفي اوروبا، ساعدت بيانات الميزان التجاري الافضل من التوقعات من منطقة اليورو وقوة مزاد السندات الاسبانية على ارتفاع اليورو دولار امريكي الى مستوى 1.3388، إلا أنه هذا الزوج قد تراجع عن اعلى مستوياته لاسباب فنية، حيث  اندفع اليورو/ فرنك سويسري الى اعلى مستويات سنوية جديدة بالقرب من مستوى 1.2400. وكان الميزان التجاري الأوروبي قد ارتفع الى مستوى 11.0 مليار يورو مقابل التوقعات بقراءة 8.2 مليار يورو، حيث ساعدت البيانات القادمة من فرنسا وايطاليا وبلجيكا على تسجيل فائض قياسي في الميزان التجاري الاوروبي. و تعتبر هذه الاخبار نذير خير لفرص التعافي في منطقة اليورو، حيث انها تدل على ان قطاع الصادرات لا يزال قويا على الرغم من اوضاع الركود في كافة الانحاء.

بالاضافة الى ذلك، أظهرت نتائج مزاد السندات الاسبانية قوة في طلب المستثمر، حيث تمكنت اسبانيا من بيع 5.7 مليار يورو من  السندات لأجل 12-18 شهر وذلك بعائد اقل من 2%.  فقد سجلت سندات الـ 12 شهر عائد  1.472% بينما  كان عائد  سندات الـ 18 شهر هو 1.687%. وكانت هذه النتائج أفضل مما كانت عليه في الفترة السابقة عندما كانت عوائد السندات الاسبانية عند 2.778%،  مما يدل على تجدد ثقة المستثمر في السندات الاسبانية، والتي من المتوقع بدورها ان تستمر في تخفيض تكاليف التمويل بالنسبة للدول الطرفية في الاتحاد الاوروبي، ويسمح للمنطفة بالتعافي خلال هذا العام .

 وهذا يعني ان تفاؤل المستثمر  فيما يتعلق بالنظام المالي الاوروبي تتم ترجمته الى يوم قوي آخر لليورو/ فرنك سويسري. وقد ارتفع هذا الزوج مرة اخرى الى اعلى مستوى سنوي جديد منذ بداية العام حيث اقترب من مستوى 1.2400 في الجلسة الاوروبية. وقد سجل اليورو/ فرنك سويسري ارتفاع حاد مما يدل على ان وجود تدفقات بالبيع على المكشوف. الا ان هذا الاختراق يبدو حقيقيًا، وذلك لان آراء المستثمرين قد تغيرت بشكل ملحوظ، وبالتالي فغنه بعد فترة من المتوقع من المتوقع ان يستمر هذا الزوج في الارتفاع مستهدفًا مستوى 1.2500 على المدى المتوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى