اخبار اقتصادية

محضر اجتماع البنك الفيدرالي وتأثيره على سوق الفوركس

تم الإعلان الليلة الماضية عن محضر اجتماع لجنة السوق الفيدرالية المفتوحة الذي انعقد في التاسع من أغسطس. وكان هذا المحضر صدى لحديث بين بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي الذي أدلى به في المؤتمر الاقتصادي يوم الجمعة الماضية في قاعة جاكسون، مما يدل على أن صناع السياسة في البنك الفيدرالي يفكرون بقوة في وسائل لتسهيل السياسة النقدية أكثر.

تضمنت المناقشات في هذا المحضر تقديم محتمل لبرنامج التسهيل الكمي للمرة الثالثة، وتغيير معدل العوائد على الإيداعات لدى الفيدرالي، مما يزيد من احتمالية أسعار الفائدة السلبية في اكبر اقتصاد في العالم.

وقد ورد في محضر الاجتماع أن الاقتصاد الأمريكي لا يزال سريع التأثر بالصدمات السلبية، مما أثار التساؤلات حول قدرته على النجاة من الديون السيادية المستقبلية والمخاوف بشأن قطاع التجزئة المصرفي. كما قال صناع السياسة النقدية أن القطاع العقاري الأمريكي لا يزال راكدًا.

وكانت النغمة السلبية التي جاء به محضر اجتماع الفيدرالي بالإضافة إلى التهديد بتسهيل السياسة النقدية أكثر سبب في تخلي العملة الأمريكية عن قوته مقابل العملات الأساسية الأخرى في الجزء الثاني من جلسة أمريكا الشمالية يوم أمس، حيث ارتد الباوند/ دولار عن أدنى مستوى له في اليوم عند 1.6255 قبل الإعلان عن محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية، ليصل إلى مستوى 1.6318 خلال ثلاث ساعات من الإعلان عنه.

من ناحية أخرى تم الإعلان في الجلسة الآسيوية عن الإنتاج من الصناعات التحويلية في الدول الآسيوية الكبيرة. فقد جاء بيانات إنتاج المصانع في الياباني بتباطؤ، حيث ارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 0.6% بالمقارنة مع ارتفاعه في شهر يونيو بنسبة 3.8%. وجاء هذا التقرير من كوريا الجنوبية بقراءة أسوأ، حيث سجل انكماش شهري بنسبة 0.4% الشهر الماضي.

وعلى الرغم من هذه القراءات المحبطة للآمال، إلا أن المؤشرات الآسيوية لم تحقق أي خسائر كبيرة. وإذا تتبعتها الأسهم الأوروبية في وقت لاحق اليوم، فمن المحتمل أن تتعرض للمزيد من الاتجاه الهبوطي للباوند/ الدولار الأسترالي، والباوند/ الدولار النيوزلندي والباوند/ الراند الأفريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى