اخبار اقتصادية

ما الذي يمكن أن يحفز ارتفاع الدولار الأميركي مقابل الين الياباني؟

ما الذي يمكن أن يحفز ارتفاع الدولار الأميركي مقابل الين الياباني؟

 

تماسكت حركة الأسعار في أسواق العملات الأجنبية بعد الارتفاع الهائل في الدولار يوم أمس ، حيث شهدت معظم العملات الرئيسية ارتدادًا صعوديًا بمقدار 20 نقطة وسط قلة تدفق الأخبار الاقتصادية وترقب صدور  تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي يوم الجمعة.

 

وكانت المجموعة الأخيرة من البيانات الاقتصادية الصادرة من الولايات المتحدة الأمريكية قد قدمت دعمًا واضحًا للعملة الأمريكية، حيث ارتفعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات إلى مستوى 3.21% في الوقت الحالي ليصبح تداولها يتم بشكل قوي فوق مستوى 3%. وقد  كانت هناك المزيد من طلبات الشراء على العملة الأمريكية في بداية دلسة التداول الآسيوية بعد التصريحات المتفائلة التي تميل إلى تضييق السياسة النقدية  بشكل إضافي من “جيروم باول” محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي، والذي قال ان البنك الاحتياطي الفيدرالي قد يكون بحاجة إلى تضييق السياسة النقدية ورفع سعر الفائدة فوق المستوى المحايد المستهدف وذلك لمجابهة القوى التضخمية التي تتزايد.

 

وسيكون تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي يوم الجمعة من هذا الأسبوع اختبارًا هامًا للضغوط التضخمية الحقيقية، حيث ستتركز كل الأعين على متوسط معدل نمو الأجور في هذا التقرير. ومن الجدير الذكر أن شركة أمازون قد رفعت من الحد الادنى للاجور الامريكية  إلى 15 دولار/ الساعة، وبالتالي قد يبدأ اخيرًا رفع الأجور الذي طال انتظاره في الاقتصاد الأمريكي.  وإذا تحقق هذا بالفعل، فسوف يكون هذا دليل إيجابي على صحة معدل النمو الاقتصادي ودليل لصالح التضخم كما انه قد يحافظ على ارتفاع معدلات طلبات شراء الدولار الامريكي، وذلك مع ارتفاع أسعار الفائدة الامريكية.

 

ولكن قد تهدأ الحماسة لدى مشتري الدولار الامريكي اليوم بسبب ارتفاع التوترات الجيوسياسية. فمن المتوقع أن يلقي نائب الرئيس بنس خطابا اليوم في معهد هدسون والذي سيوجه فيه انتقادات حادة للصين.  ويبدو أن إدارة ترامب تصعد من حربها على الصين على الجبهتين الاقتصادية والسياسية على حد سواء ، حيث يقول نائب الرئيس بنس إن الصين تشكل خطرًا جغرافيًا أكبر بكثير على الولايات المتحدة الأمريكية من روسيا.  وتأتي  جملة “الصين هي روسيا الجديدة” في أعقاب نشر بلومبرج لقصة تشير إلى أن الصين قد تتمكن من إدخال رقاقة صغيرة على لوحات الدوائر الإلكترونية لكثير من رواد التكنولوجيا الأمريكيين بما في ذلك AWS و Apple ،  وقد يكون هناك قلقًا أكبر عند تطبيق ذلك على متن السفن البحرية الأمريكية ، لأنه هذا قد يتيح لها الوصول إلى شبكات الولايات المتحدة الأمريكية السرية للغاية.

 

وإذا بدأت الولايات المتحدة في تأكيد موقف أكثر عدوانية ضد الصين ، فإن التوتر السياسي والاقتصادي المتصاعد قد يلقي بظلاله على الأسواق العالمية بسرعة كبيرة ويمكن أن تتلاشى صورة النمو الاقتصادي الوردية في الولايات المتحدة الأمريكية في لحظة بسبب الضغوط الكبيرة التي ستتعرض لها معدلات التكاليف و أسواق المستخدمين النهائيين للشركات متعددة الجنسيات في الولايات المتحدة الأمريكية .

 

تجاهل التجار حتى الآن المخاطر الجيوسياسية المتصاعدة ولكن إذا قرر السيد ترامب تصعيد التوترات من خلال التعليق على خطاب “بنس” فقد يتراجع هذا الزوج إلى ما دون مستوى 114.00 لأن التدفقات المالية الكارهة للمخاطرة ستكون كفيلة بدفع الأخبار الاقتصادية الإيجابي جانبًا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى