اخبار اقتصادية

ما التهديدات التي تواجه استمرار ارتفاع الدولار الامريكي خلال هذا الاسبوع في سوق العملات.. تقرير خاص

اربط حزام الأمان الخاص بك لأنه سيكون أسبوعا نشيطا وزاخرا بالاحداث في سوق  العملات الأجنبية. إذا كنت قد راقبت حركات أسعار العملات على مدى الأسبوع الماضي، أو الشهر الماضي،  أو في أي وقت منذ يناير هذا العام، ستلاحظ أن الدولار الأمريكي كان مستمر في قوته. وخلال الأسبوع الماضي ، ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له في 4 سنوات مقابل الين الياباني، واعلى مستوى جديد خلال شهر مقابل اليورو واعلى مستوى خلال 11 شهر مقابل الدولار الأسترالي. ووفقا لمؤشر الدولار الامريكي، فقد بلغ الدولار أعلى مستوى له في 3 سنوات. سوف يعتمد استمرار ارتفاع الدولار أمام جميع العملات الأساسية على ما سيحدث هذا الأسبوع.

لا نتوقع أن تكون هناك تقارير اقتصادية أمريكية هذا الأسبوع  تتسبب في إجراء تغيرات على الدولار  الأمريكي، ولكن ما قد يؤثر على تداولات الدولار الأمريكي بطريقة كبيرة جدا هو شهادة بن برنانكي محافظ البنك الفيدرالي بشأن التوقعات الاقتصادية يوم الاربعاء. ويشير ارتفاع الدولار الأمريكي بلا هوادة إلى أن  المستثمرون يتوقعون  تغيير كبير في سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي. وتمثل تصريحات برنانكي خطرا كبيرا على الدولار فإما أن تدعم الدولار او تتسبب في إنهاء ارتفاعه. وقد طالب عدد من رؤساء البنك الإحتياطي الفدرالي (ومعظمهم  أعضاء غير مصوتين في اللجنة الفيدرالية) البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تقليص حجم مشتريات الأصول في يونيو . لا تعتبر هذه الخطوة “تشديد” للسياسة النقدية ولكنها في أعين المستثمرين تمثل خطوة أقرب إلى هذا الاتجاه. في حالة طرح برنانكي  أصغر تلميح  إلى ان البنك قد يقوم بتنويع عملية شراء السندات – سواء من خلال الحديث عن ذلك بشكل مباشر أو سرد  توقعات أكثر تفاؤلا بشأن اقتصاد الولايات المتحدة، يمكن أن يسجل الدولار  الأمريكي مستويات قياسية جديدة. ولكن إذا مضى بيرنانكي  أكثر الوقت في الحديث عن المعوقات التي تواجه الاقتصاد الأمريكي والسحب المالي، فسوف يكون مصير الدولار هو الانخفاض بسرعة وبقوة، حيث  قلل المضاربين من صفقاتهم الدولارية  بعد أن أدركوا أن التخطيط بالخروج من برنامج التسهيل الكمي لا يعني بالضرورة ان البنك الفيدرالي على استعداد لبدء السير في هذا الطريق.

وآخر من سمعناه  من البنك المركزي الأمريكي أنه على استعداد لزيادة أو إنقاص حجم برنامجه لشراء السندات الشهرية وفقا للظروف الاقتصادية المتغيرة. ومنذ ذلك الحين، شهدنا تحركات سعرية ادت الى اختراق مستويات فنية هامة في سوق العملات الاجنبية، كما شهدنا قفزة في ثقة المستهلكين وتحسن في البيانات الأمريكية المتدهورة. فقد جاء نمو الوظائف باتجاه صعودي  مفاجئ جنبا إلى جنب مع الإنفاق الاستهلاكي، إلا أن الانتعاش في القطاع الصناعي قد فقد زخمه. وباعتباره واحدة من أكثر الأعضاء ميلا الى السياسة النقدية الميسرة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، من المتوقع ان يكون برنانكي حذر للغاية عند اختيار كلماته. بعد رؤية كيف كان رد فعل الأسواق تجاه احتمالية تقليل مستوى التيسير الكمي، لا نتوقع أن يقول  برنانكي بصراحة أن الاقتصاد قد تحسن بما يكفي لتبرير إجراء تغييرات في السياسة النقدية. إن إدارة مخرج لهذا لن يكون سهلا على بيرنانكي، وإذا قام بشيئ فقد يكون قوله بأنه حتى لو قام البنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض عمليات شراء الأصول، فإنه قد يزيد من هذه العمليات مرة أخرى إذا رأى أن الاقتصاد يضعف. وبعبارة أخرى، في حين أننا لا نتوقع ان يقتل برنانكي تعافي الدولار عمدا، يمكن أن يؤدي حذره في الحديث إلى جني الأرباح لصفقات شراء الدولار الامريكي

كما ان  محضر اللجنة الفيدرالية قد يهدد الاتجاه الصعودي للدولار لأن الاجتماع قد انعقد قبل الاعلان عن أحدث تقرير للتوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي. كان عدد الوظائف الادنى الذي يتقبله البنك الاحتياطي الفيدرالي على  هو 88 ألف على الأرجح. وبالعودة الى الوراء، فقد جاءت القراءة المعدلة لتقرير التوظيف الامريكي لشهر مارس بارتفاع من 88 ألف الى 138 ألف، وبعدها سجل هذا التقرير ارتفاع في ابريل الى 165 ألف، إلا أن هذه المعلومات لم يتم الاعلان عنها الا بعد يومين من اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي. وبالتالي فإن لهجة محضر الاجتماع الأخير للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة قد تكون حذرة وقد يعلو فيها اصوات الداعمين للسياسة النقدية الميسرة، وهو أمر لن يكون جيد للدولار الأمريكي.

هناك عدد من البيانات الاقتصادية الهامة من منطقة اليورو وبريطانيا واستراليا خلال هذا الأسبوع، والتي يمكنأن تلعب دورا في تحديد كيفية الدخول في صفقات على اليورو/ دولار  EUR / USD، والدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي AUD / USD ، والباوند البريطاني/ الدولار الامريكي  GBP / USD . في غضون ذلك، فإن التهديد الرئيسي للدولار خلال هذا الأسبوع سيكون هو شهادة برنانكي أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة ومحضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة .

إذا استمر برنانكي في حذره كما شهدنا من بعض اعضاء اللجنة الفيدرالية الأخرين الذين تحدثوا الاسبوع الماضي، يمكن ان يشهد الدولار عمليات جني الأرباح حينها تؤدي إلى انخفاضه مما قد يدفعه الى الوصول الى الدعم عند مستوى 1.28 لليورو/ دولار أمريكي EUR / USD والقمة السعرية قصيرة الاجل عند مستوى 103 للدولار الأمريكي/ الين الياباني USD / JPY . ولكن إذا كنا مخطئين تماما وجاء برنانكي بفكرة الحد من عمليات شراء الأصول، نتوقع ان يصل الدولار الامريكي/ ين ياباني USD / JPY  إلى مستوى 104.50، وربما حتى الى 105 وان ينخفض اليورو/ دولار أمريكي EUR / USD  إلى مستوى 1.2700.

على المدى الطويل،  لا نزال نتوقع المزيد من الارتفاعات لحركة الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى ولكننا نعترف بأن برنانكي يشكل تهديدا واقعيا لهذا الارتفاع خلال هذا الاسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى