اخبار اقتصادية

كل الاعين على البنك المركزي الاوروبي اليوم في سوق الفوركس

كانت ليلة التداول ليلة هادئة في سوق العملات بسبب الانقطاع من واشنطن في الوقت الذي بدا فيه ليتا وزير الوزراء الاسترالي قادر عن اكتساب دعم الاغبية في حزب NPL  لسيلفيو بيرلسكوني ليبقى على قوته. لم يتحرك اليورو خلال اغلب جلسة التداول الاسيوية والاوروبية حيث ينتظر السوق المؤتمر الصحفي للبنك المركزي الاوروبي في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش.

من ناحية اخرى استمر الدولار الامريكي/ الين الياباني في الضعف اكثر حيث انخفض هذا الزوج دون مستوى 97.50 قبل ان يجد بعض الدعم. وكان الانخفاض في هذا الزوج بقيادة ارتفاع معدلات كره المخاطر حيث انخفض مؤشر نيكي الياباني بما يزيد عن 2%، وأيضًا بقيادة تزايد التوترات بشأن احتمالية ان يتم انتقال الموافقة على الموازنة الامريكية الى المفاوضات الخاصة بسقف الديون وان يدفع هذا أمريكا الى عجز تقني.

ولا يُظهر الوضع في واشنطن اي اشارات عن وجود حل من أي الجانبين وبالتالي قد تكون هناك مواجهة محتملة بينهما في معركة سقف الديون. وكما قلنا يوم امس انه كلما طالت فترة هذه المواجهة كلما زاد الضغط على الدولار الامريكي/ الين الياباني. إذا تحول هذا الصراع الى ازمة مؤسسية فقد يدفع هذا الزوج للانخفاض الى مستوى 95.00 مع مرور الشهر.

وعلى الجانب الاقتصادي، لا توجد الكثير من الاخبار في جدول البيانات اليوم، إلا ان ضعف بياناتا لميزان التجري وبيانات السوق العقاري من استراليا ساعدت الدولار الاسترالي على عكس بعض ارتفاعاته يوم امس حيث أظهرت هذه البيانات ان النشاط الاقتصادي في استراليا لا يزال ضعيفا.

في بريطانيا، سجل مؤشر مديري المشتريات البريطاني بقطاع الانشاءات قراءة 58.9 مقابل التوقعات بقراءة 60.1. وبينما كانت هذه قراءة قوية للغاية، كان هذا ثاني مؤشر لمديري المشتريات يسجل قراءة دون التوقعات هذا الاسبوع، مما قد يدل على ان ارتداد الاقتصاد البريطاني قد يبدأ في التباطؤ قليلا. ويوم غد سيكون مؤشر مديري المشتريات البريطاني بقطاع الخدمات مؤشر هام على التجار متابعته لانه سيحدد اتجاه الباوند البريطاني على المدى القصير.  ومع ارتفاعه الى اعلى مستوى له عند 1.6260 يوم امس، قد يكون هناك بعض التصحيح من هذا الزوج خلال الايام القليلة القادمة.

في الجلسة الامريكية اليوم، سوف يقوم تقرير التوظيف الامريكي بالقطاع الخاص ADP مقام تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي حيث يتوقع السوق قراءة 170 ألف مرة اخرى. وفي ظل القوة الاخيرة في معدلات مطالبات اعانات البطالة الأمريكية، من المحتمل ان يأتي تقرير ADP بشكل متوافق مع التوقعات. وسيكون التركيز الاكبر اليوم على اجتماع البنك المركزي الاوروبي في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش. وفي ظل ارتفاع اليورو/ دولار أمريكي بشكل ملحوظ منذ قرار البنك الفيدرالي بعدم تقليص مشتريات الاصول، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى إذا ما سيحاول دراجي دفع هذه العملة للاسفل.

كان السيد دراجي قد ذكر بالفعل احتمالية البدء مرة اخرى في برنامج LTRO، ولكن ما قد يدفع اليورو/ دولار أمريكي للاسفل فعلا هو تركيزه على اسعار الفائدة. وفي ظل انخفاض التضخم دون المستوى المستهدف من البنك المركزي الاوروبي، سيكون تركيز البنك موجه الى تسهيل السياسة النقدية أكثر، وإن اشار دراجي الى ان المجلس الحاكم في البنك المركزي الاوروبي قد يفتح التفكير في قطع اسعار الفائدة، فقد ينخفض اليورو سريعا. وإن تمسك دراجي من ناحية اخرى بالتصاريحات الاخيرة وقلل من اهمية ارتفاع العملة، فقد يخترق اليورو/ دولار أمريكي مستوى 1.3600 بسهولة، وهو المستوى الذي يعتبر مقاومة قوية لثلاثة اسابيع حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى