اخبار اقتصادية

قوة ارتفاع الدولار الأمريكي بتأثير من تعليقات ترامب

قوة ارتفاع الدولار الأمريكي بتأثير من تعليقات ترامب


قوة ارتفاع الدولار الأمريكي بتأثير من تعليقات ترامب


ارتفع الدولار الأمريكي على نطاق واسع في ليلة التداول الماضية بعد أن قرر البنك الاحتياطي الفيدرالي قطع سعر الفائدة بمقجار 25 نقطة أساس لتصل إلى 2.00-2.25% كما كان متوقعًا على نطاق واسع.  وكان مصدر شرارة عمليات شراء الدولار الأمريكي هو المؤترم الصحفي الذي عقده جيروم باول محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي.  ووصف باول قطع سعر الفائدة بأنه تعديل “منتصف الدورة” للسياسة النقدية ، ثم أضاف أنه “يتناقض مع بداية دورة طويلة للسياسة النقدية”.  كانت الرسالة واضحة بأنه حاول التقليل من التوقعات بأن يكون هناط قطع إضافي في  أسعار الفائدة.  سيكون مفتاح ذلك بين يدي  التطورات في الاقتصاد العالمي والتوترات التجارية والبيانات المحلية والتضخم.

وقد وجه ترامب انتقادات إلى باول مرة أخرى في تويتة له.  وقال ترامب: “ما أراد السوق أن يسمعه من باول والاحتياطي الفيدرالي هو أن هذه كانت بداية لدورة طويلة ومضنية لخفض أسعار الفائدة مما يتماشى مع الصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى حول العالم … ولكن كالمعتاد ، خذلنا باول ، لكنه على الأقل أنهى التشديد الكمي ، وهو ما كان  يجب أن يبدأ من الأساس – فلا يوجد تضخم.  نحن نفوز على أي حال ، لكنني بالتأكيد لا أتلقى الكثير من المساعدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي! “

ومن المفارقات أن ترامب أكد بشكل ما فهم السوق لما حاول باول قوله.  كما أن رسائله عبر تويتر قد ساعدت على ارتفاع الدولار بقوة وعلى عمليات البيع المكثفة على الأسهم.


مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الصناعات التحويلية في اليابان يسجل قراءة 49.4

سجلت القراءة النهائية التي جاء بها مؤشر مديري المشتريات (PMI) بقطاع الصناعات التحويلية  من اليابان مستوى 49.4 في شهر يوليو، بعد أن كانت القراءة الأولية السابقة عند 49.6 لنفس الشهر، وبالمقارنة مع قراءة شهر يونيو عند 49.3. وقال جو هايز ، الخبير الاقتصادي في IHS Markit:  “لم تأتي آخر بيانات مؤشر مديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية بالكثير لتوحي بأن الأسوأ قد مر في طاع إنتاج السلع العالمي.  ويقوم المصنعون اليابانيون بتخفيض معدل الإنتاج للشهر السابع على التوالي وسط تراجع معدلات الطلب من العملاء المحليين والأجانب ..

.”تشير مؤشرات المسح التطلعي إلى أن الشركات المصنعة في اليابان مهيأة لربع عام آخر صعب المراس ، حيث خفضت الشركات من مخزوناتها ومن  المدخلات للحفاظ على التكاليف …  علاوة على ذلك ، ظهرت المزيد من الدلائل على أن تباطؤ القطاعات التحويلية أصبح عميقًا الآن في بيانات الأسعار ، حيث انخفضت رسوم الإنتاج بأسرع وتيرة خلال ما يقرب من ثلاث سنوات وسط جهود متزايدة لتحفيز الطلب البطيء. “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى