اخبار اقتصادية

قرارات اسعار الفائدة البريطانية والأوروبية اليوم

من المتوقع أن تكون العناوين الرئيسية في سوق العملات اليوم هي تلك المتعلقة بقرارات أسعار الفائدة الصادرة عن البنك المركزي البريطاني والبنك المركزي الأوروبي.

سوف يعلن البنك البريطاني عن قرار الساسة النقدية لشهر أكتوبر في منتصف اليوم بالتوقيت البريطاني. ومن غير المحتمل أن تقرر لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك والمكونة من 9 أعضاء تغيير أسعار الفائدة من المستوى الحالي لها عند 0.50%، إلا أنه توجد احتمالية بعيدة بان البنك قد يقرر زيادة برنامج التسهيل الكمي الذي تبلغ قيمته الحالية 200 مليار إسترليني

ويقترب الأمر من اليقين أن “آدم بوسون” سوف يصوت مرة أخرى لصالح زيادة برنامج التسهيل الكمي البريطاني ويبدو انه توجد احتمالية بعيدة بأن العضو الأحدث في لجنة السياسة النقدية بين برودبينت” سوف ينضم إليهم. وكان “برودبيت” قد ألغى تلميحه بأنه يفكر في هذا الإجراء في المقابلة التي أجراها منذ أسبوعين. وإذا انضم ثلاث أعضاء الآخرين في اللجنة إلى “بوسون” و”برودبينت” في تصويتهم لصالح تزويد برنامج التسهيل الكمي، فحينها قد يتعرض الإسترليني لضغوط بيع مكثفة.

يأتي قرار البنك المركزي الأوروبي بعد قرار البنك البريطاني في الساعة 12:45 بتوقيت بريطانيا. وقد شهد يوم أمس بعض البيانات الاقتصادية الضعيفة من منطقة اليورو، حيث دلت البيانات على أن مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات في ألمانيا وفي منطقة اليورو ككل قد جاء بقراءة تدل على انكماش هذا القطاع في كلا المنطقتين.وفي وقت لاحق من التداول يوم أمس، جاءت مبيعات التجزئة من منطقة اليورو بقراءة تدل على تقلص مبيعات المتاجر بنسبة 1% في العام المنتهي في أغسطس. ويعتبر هذا أسوا من توقعات المحللين التي كانت عند الانكماش بنسبة 0.7%.

وبسبب البيانات الأوروبية الضعيفة في الأسابيع الأخيرة والمخاوف من أن معدلات النمو الاقتصادية في منطقة اليورو قد تكون مهددة بسبب الإجراءات التقشفية الصارمة في اليونان وايطاليا والبرتغال؛ ارتفعت الهمسات في السوق بأن لبنك المركزي الأوروبي قد يفكر في قطع سعر الفائدة يوم غد. وإذا تحقق هذا فسوف تكون هذه مفاجئة كبيرة، إلا أن تعزيز تريشيه لفكرة عدم رفع سعر الفائدة في تصريحاته في المؤتمر الصحفي التابع للقرار لا يجعل هذا الأمر مستبعد. وإن لم يقرر البنك المركزي الأوروبي البدء في دورة جديدة لقطع سعر الفائدة اليوم، فمن المحتمل أن يبقى اليورو تحت الضغط المستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى