اخبار اقتصادية

فوز ساحق لهولاند برئاسة فرنسا وبيانات ايجابية عن الاقتصاد الاسترالي

لم يكن للبيانات الاقتصادية المحلية في أوروبا تأثير كبير على الاراء السلبية التي جاءت من منطقة اليورو، حيث  فقدت الاحزاب الموالية لأوروبا والمؤيدة للتقشف قوتها مقابل الاحزاب الأخرى. وزادت معدلات كره المخاطر في السوق بسبب تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي التي صدرت يوم الجمعة وأظهرت أن الاقتصاد الأمريكي قد أنتج عدد من الوظائف أقل من توقعات السوق.

فاز الحزب الاشتراكي مع هولاند برئاسة فرنسا باكتساح، وبالتالي انتهت ولاية ساركوزي وانتهت أزمة الصراع بين ميركل المستشارة الألمانية وبين ساركوزي. ويخشى المستثمرون من أن الرئيس الجديد قد يعرقل قدرة المسؤولين في أوروبا  على قطع العجوزات الحكومية واعادة المنطقة بالتالي إلى حافية الانهيار مرة أخرى.  وكان هولاند قد أظهر ازدرائه لاجراءات التقشف وتعهد بعدة التصديق على المعاهدة المالية الجديدة في الاتحاد الأوروبي بدون اضافة اجراءات تعزز من معدل النمو،  مما قد يمد من طول فترة تطبيق هذه المعاهدة.

 كما أن اليونان قد تواجه الآن انتخابات جديدة خلال أشهر قليلة بعد أن جاءت انتخابات يوم الاحد غير حاسمة. إلا أن ما يدعو للقلق هو أن الاحزاب الموالية لأوروبا شهدت تراع في الدعم المقدم لها من المجموعات المعادية للتقشف.، وإن سيطرت هذه الاحزاب على الدولة فقد تقوم بالتصويت ضد المساعدة المالية من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

وعندما  نأخذ في عين الاعتبار هذه التطورات في أوروبا بالإضافة إلى النتيجة المحبة للآمال من تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي الذي صدر يوم المعة الماضي، فإن هذا يعزز من الشكوك بشأن الدعائم التي ارتكز عليها ارتفاع معدلات الرغبة في المخاطرة هذا العام والتي تمثلت في استقرار الوضع في أوروبا وتحسن سوق العمل الأمريكي، وهذه الركائز أصبحت محل شك في الوقت الحالي.

وعلى حال حال كانت هناك يبعض الأخبار الجيدة من جلسة التداول صباح اليوم، حيث جاءت الموافقات على البناء من استراليا بنتيجة افضل من التوقعات، مرتفعة بنسبة 0.9% لشهر مارس بالمقارنة مع القراءة السابقة المعدلة عند 0.4%. وخلال الفترة الزمنية نفسها، ارتفعت الموافقات على البناء بنسبة 7.4%، بالمقارنة مع التوقعات بنسبة 3.0% وبالمقارنة مع القراءة المعدلة السابقة عند 8.8%. وقد أظهرت البيانات الأخرى أن معدل ثقة رجال الاعمال  قد سجل تسحن بسيط خلال شهر ابريل إلا أن اعلانات الوظائف الشاغرة قد انخفضت بنسبة 3.1%.

وارتفع الدولار الاسترالي في اعقاب هذه البيانات الأفضل من التوقعات عن الاقتصاد الاسترالي، إلا أن الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي لا يزال دون سعر إغلاق يوم العة. إلا أن الدولار الاسترالي قد وجد دعم حول مستوى 1.0110 مقابل الدولار الأمريكي، وقد أدت هذه البيانات الاقتصادية المحلية الايجابية إلى دفع نطاق تداول الدولار الاسترالي بمقدار 20 نقطة تقريبًا.

واليوم سيتم الإعلان  عن مؤشر أسعار المستهلك من نيوزلندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى