اخبار اقتصادية

فرص التداول الأبرز على الدولار الامريكي واليورو في سوق الفوركس

في ظل غياب البيانات الاقتصادية الامريكية اليوم، يمكننا التحدث اليوم عن الفرص الهامة التي يمكن استغلاها عند تداول العملات الهامة. خلال الـ 36 ساعة الماضية، تحسنت معدلات الرغبة في المخاطرة في الاسواق المالية، وذلك بعد عرض روسيا على سوريا بجعل الاسلحة الكيماوية تحت السيطرة الدولية. ويعتبر هذا العرض قليل الدعم للكونجرس لتوجيه ضربة محدودة الى شوريا، حيث يؤجل مجلس الشيوخ الامريكي تصويته. يبدو أن الدولار الامريكي يقفد جاذبيته كملاذ آمن حيث تمكنت كلا من الاسهم والعملات ذات المخاكطر العالية من الارتفاع. وبينما لم يتم تنفيذ القرار النهائي حتى الان، هناك فرصة متزايدة بأن تختار الحكومة الامريكية حلا دبلوماسيًا مقابل الحل العسكري وبالتالي قد يؤدي هذا الى تقليل معدلات الطلب علىا لدولار الامريكي. وكما شهدنا في حركة الاسعار اليوم في السوق، قد لا يكون بيع الدولار الامريكي على نطاق واسع هو الفكرة الأفضل لأن كلا من الدولار الامريكي/ ين ياباني والدولار الامريكي/ فرنك سويسري قد استفادا من تحسن معدلات الرغبةف ي المخاطرة بينما لم يتمكن كلا من اليورو/ دولار أمريكي والباوند/ دولار أمريكي من الاستفادة من هذا.

وهذا يدل على ان تجار الفوركس في حاجة لأن يكونوا شديدي الحرض في اختيار تداولهم للدولار الامريكي. انخفضت العملة الامريكية بحدة مقابل العملات الخاصة بالسلع (الدولار الاسترالي، والدولار النيوزلندي، والدولار الكندي) وقد يستمر في الانخفاض وخاصة مقابل العملات التي تبدو معدلاتا لنمو الاقتصادي فيها أوا لنظرة المستقبلية للاقتصاد فيها مخيبة ولكنها في طور التحسن.  كما أننا نشعر بأن بعض أكثر الفرص جاذبية في سوق الفوركس هي بيع الدولار الامريكي مقابل عملات الاسواق الناشئة والتي تقع في منطقة ذروة البيع. وفي الشهر الماضي،  تصدرت أبرز العناوين حول العالم الانخفاض الحاد لكلا من الروبية الهندية والروبية الاندنوسية والليرة التركية والريال البرازيلي، ولم تكن هناك احاديث كثيرة عن تعافيهم الاخير. تصدرت الروبية هذه الارتفاعات، مرتفعة بنسبة 7% مقابل الدولار الامريكي منذ بداية الشهر، وارتفع الريال البرازيلي بنسبة 5% تقريبا وارتفعت كلا من الروبية الاندونيسية والليرة التركية بما يزيد عن 2.5%. وإن استمرت التوترات بشان سوريا في الانحسار، فقد نشهد المزيد من الانخفاضات في الدولار الامريكي والمزيد من التعافي الكبير في عملات الاسواق الناشئة.  وقد تستفيد عملات المجموعة العشرة من ضعف الدولار الامريكي، ولكن كما نرى اليوم، فإن عمليات البيع المكثفة كانت محدودة.

ومن الجدير بالنظر فرص التداول البعيدة عن الدولار الامريكي.  فقد سجل الانتاج الصناعي الفرنسي انخفاضا اليوم مما يدل على زيادة ضعف الاقتصاد في منطقة اليورو. وبين الانخفاض في نشاط القطاع الصناعي الألماني والقرنسي والخطر من مناقشات اللجنة الفرعية الايطالية حول طرد بيرلسكوني، قد تكون هناك فرصة لانخفاض ازواج اليورو التقاطعية مثل اليورو/ باوند بريطاني واليورو/ دولار استرالي واليورو/ دولار نيوزلندي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى