اخبار اقتصادية

عودة ارتفاع معدلات الرغبة في المخاطرة في سوق الفوركس مع تفوق البيانات الاقتصادية على التوقعات

 

سجل مؤشر مديري المشتريات البريطاني بقطاع الخدمات قراءة افضل من التوقعات، كما جاء انفاق المستهلك في استراليا بقراءة قوية مما ساعد على ارتفاع العملات ذات العوائد المرتفعة في سوق الفوركس اليوم، وارتد كلا من الباوند البريطاني والدولار الاسترالي للاعلى من ادنى مستويات سجلاها مع بداية هذا الاسبوع، وسجلت الاسعار في بورصات الاسهم الاوروبية ارتفاعات قوية نتيجة لارتفاع معدلات ثقة المستهلك.

ارتفع الاسترليني ليختبر مستوى 1.5200 في اعقاب القراءة الافضل من التوقعات التي جاء بها مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات البريطاني والذي سجل مستوى 51.8 مقابل التوقعات بقراءة 51.0.  ارتفع هذا المؤشر بذلك الى اعلى مستوى خلال 5 اشهر بينما سجلت بندي التوظيف والثقة افضل مستويات  لهما خلال 9 اشهر. و من الجدير بالذكر انه يوحد تناقض حاد بين نتيجة مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات ونتيجة مؤشرات مديري المشتريات بقطاع الانشاءات والقطاع الصناعي خلال هذا الشهر مما يظهر استمرار الانكماش في القطاعين الاخيرين. ولحسن الحظ فإن حجم قطاع الخدمات في الاقتصاد البريطاني يفوق حجم القطاع الصناعي وقطاع الانشاءات بقدر كبير مما يمنح بعض التفاؤل للمستثمرين بأن الناتج المحلي الاجمالي البريطاني للربع الاول قد لا ينكمش للمرة الثانية على التوالي بعد انكماشه خلال الربع الرابع من العام الماضي.

تتوافق القراءة الافضل من التوقعات التي جاء بها مؤشر مديري المشتريات البريطاني بقطاع الخدمات مع قوة تقرير BRC  لمبيعات التجزئة  والقوة المفاجئة لبيانات العمالة البريطانية، مما يدل على تراجع المخاوف قليلا بشان تباطؤ الاقتصاد البريطاني. وقد ذكرنا يوم امس ان مؤشر مديري المشتريات بقطاع الخدمات كان هو الأمل الوحيد امام مشتري الباوند البريطاني، وبالتالي فإن تفوق هذا المؤشر على التوقعات  قد يقدم بعض الدعم لهذا الزوج والذي وجد دعم قوي عند مستوى 1.5000 يوم امس.

لا تزال عمليات البيع على المكشوف مكثفة في سوق الفوركس، وبالتالي قد يشهد هذا الزوج المزيد من الارتداد الصعودي مع مرور اليوم. توجد مقاومة قوية للغاية عند  مستوى 1.5220، ولكن إن تمكن الباوند دولار أمريكي من التخلص من العروض عند هذه المنطقة  فقد يرتفع هذا الزوج سريعا باتجاه مستوى 1.5300 حيث تستمر عمليات تقليص عمليات البيع. في الوقت الخالي، يستمر تماسك هذا الزوج بين 1.5150 و 1.5200 ويعتبر مستوى 1.5000 مستوى دعم مؤكد في الوقت الحالي.

في استراليا، جاءت مبيعات التجزئة بنتيجة افضل من التوقعات حيث ارتفعت الى 0.9% مقابل التوقعات بنسبة 0.4% مما قدم بعض الراحة للبنك الاسترالي. كان هذا هو الشهر الاول من بين الثلاثة اشهر الماضية التي تشهد فيه مبيعات التجزئة في استراليا ارتفاعا، مما يدل على بدء معدلات طلب المستهلك في استراليا في الاستقرار بعد عدة اشهر من الانكماش.

في الوقت ذاته، قام البنك الاسترالي بتكرار الفقرة الاخيرة من بيان اجتماعه الشهر الماضي، حيث قال انه كان هناك مجال لمزيد من التسهيل للسياسة النقدية. الا ان التصريحات الاهيرة من مسؤولي السياسة النقدية في استراليا ندل على ان السلطات الاسترالية راضية بالتكيف النقدي الحالي وتعتقد ان التحفيز الاقتصادي مقدم بالكامل من خلال النظام الحالي. وكان بيان البنك الاسترالي اليوم بشكل عام افضل من التوقعات فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي في المستقبل.

ساعدت هذه الاخبار الدولار الاسترالي على الارتفاع للاعلى حيث سجل هذا الزوج مستوى 1.0250 قبل ان تكون هناك عمليات من جني الارباح.  تعرض الدولار الاسترالي لعمليات بيع عشوائية خلال الاسابيع القليلة الماضية، إلا ان بيان البنك الاسترالي الداعم لتضييق السياسة النقدية يدل على ان البنك المركزي سيحافظ على سياسته النقدية بدون تغيير في المستقبل القريب وذلك لانه يبدو على معدلات الطلب التحسن في الوقت الحالي. وبالتالي قد يكون هذا الزوج بتكوين قاع سعري على المدى القريب في الوقت الحالي وقد يرتد باتجاه مستوى 1.0300 مع مرور الاسبوع.

في اوروبا، لا توجد الكثير من البيانات الاقتصادية،  حيث لم يتم الاعلان سوى عن مؤشرات مديري المشتريات ومبيعات التجزئة.   جاء مؤشر مديري المشتريات بتحسن طفيف في فرنسا وكذلك كان هناك بعض التحسن في مؤشر منطقة اليورو ككل ولكن على اي حال لا تزال هذه  المؤشرات في المنطقة الانكماشية. من ناحية اخرى شهدت مبيعات التجزئة ارتفاعا بنسبة 1.2% الا ان اغلب هذا الارتفاع كان متوقعات لأن مبيعات التجزئة في ألمانيا قد شهدت افضل ارتفاع لها خلال 6 اعوام. وقد ارتفع اليورو/ دولار متجاوزا مستوى 1.3070 الا ان هذا الارتفاع فقد زخمه في منتصف التعاملات الاوروبية اليوم في سوق الفوركس.

كما وجد هذا الزوج دعم بالقرب من مستوى 1.3000 ، إلا أن تقدمه لا يزال بطئيا حيث تتجه اعين التجار الى التطورات في ايطاليا. وحيث انه لا يوجد اي تقدم على الجانب السياسي هناك، فقد تحصل العملات على اشارات تداولها من الاسهم  خلال الجلسة الامريكية اليوم.  ومن المقرر اليوم الاعلان عن مؤشر مؤسسة ادارة الدعم الامريكية ISM   بقطاع الخدمات ، والذي إن جاء بقراءة تفوق التوقعات كما حدث مع مؤشر ISM  بالقطاع الصناعي  يوم الجمعة، فقد يؤدي هذا الى الارتفاع الناجم عن الرغبة في المخاطرة في سوق الفوركس مع مرور اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى