اخبار اقتصادية

عملات السلع في مرحلة تصحيح من اعلى المستويات وترقب للبيانات الامريكية اليوم

كانت جلسة التداول في سوق الفوركس في غاية الهدوء حيث كانت هناك سلاسة في حركة ازواج العملات الاساسية في الجلسة الآسيوية وبداية الجلسة الاوروبية. وكانت عملات السلع اكثر ضعفا بشكل ملحوظ بسبب استمرار  التصحيحات السعرية من اعلى المستويات بعد اعلان البنك الفيدرالي عن عدم تقليص مشترات الاصول الاسبوع الماضي.

كان الدولار النيوزلندي ضعيفا بشكل خاص حيث انخفض الى مستوى 0.8200  واندفع الى ما هو ادنى بعد العجز التجاري الاكبر من التوقعات. فقد سجل العجز في الميزانا لتجاري في نيوزلندا قراءة -1191 مليون مقابل التوقعاتب قراءة -700 مليون، حيث جاءت كلا من الصادرات والوادرات بنتائج دون التوقعات. ارتفعت الاوادات بمقدار 4.52 مليار مقابل التوقعات بقراءة 4.3 مليار بينما سجل الصادرات مستوى 3.33 مليار مقابل قراءة 3.54 مليار.

كانت هذه البيانات قد تسببت في المزيد من الضغط على البنك النيوزلندي للحفاظ على اسعار الفائدة عند المستوى الحالي، حيث أن أي زيادة قد تؤدي الى دفع الدولار النيوزلندي الى الاعلى وقد تؤدي الى تسارع التدفقات الالية السلبية. ويجد البنك المركزي النيوزلندي نفسه في موقف  يتعذر الدفاع عنه فيه محاولا السيطرة على تنامي فقاعة القطاع العصاري من ناحية ومحاولا أيضًا في الوقت ذاته تقليل سعر صرف العملة للحفاظ على تنافسية الدولة من ناحية اخرى.

وفي ظل عدم تقليص مشتريات الاصول من البنك الفيدرالي حتى الآن فمن غير المحتمل ان يقوم البنك النيوزلندي بأي إجراءات بتضييق السياسة النقدية قبل أن يبدأ البنك الفيدرالي فعليا في التقليل من حجم برنامج التسهيل  الكمي. وبالتالي من المحتمل أن يقوم الدولار النيوزلندي بالتصحيح أكثر باتجاه مستوى  0.8100 خلال الاسابيع القليلة القادمة خاصة وإن اتفق المشرعين في أمريكا على القضية الخاصة بالموانة ممهدين الطريق للبنك الفيدرالي لاتخاذ إجراء ما في وقت لاحق من العام الجاري.

في الجلسة الاوروبية، تمكن اليورو/ دولار أمريكي من الارتفاع الى مستوى 1.3500 خلال جلسة التداول الصباحية، حيث تشجع المستثمرين لشراء اليورو بعد ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك الإيطالي. وارتفع هذا المؤشر الى مستوى 101.0 من مستوى 98.4 في الشهر الاسبق، متجاوزا مستوى 100.00 للمرة الأولى خلال عدة أعوام. وعلى الرغم من ان اليورو يستمر في أداءه الجيد، إلا أن هذه العملة تواجه مقاومة قوية قبل مستوى 1.3600.

 لا يشعر المسؤولون في البنك المركزي الأوروبي بالسعادة لهذا الارتفاع المفاجئ في سعر الصرف، ويحاولون الإدلاء بتصريحات للتقليل من سعر صرف العملة. والأكثر من هذا أن نتائج الانتخابات الألمانية تفيد أنه لا بد من انتاج حكومة ائتلافية، وقد تتحاول انجيلا ميركل الى حزب الخضر الألماني سعيا لشراكة محتملة معه، ولكن مثل هذه الترتيبات قد تكون اقل استقرار بالمقارنه من تكوين اتحاد بين حزب الاتحاد الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر. وأخيرًا إ ن لم يكن هناك فرصة للتفاوض على أي اتفاق، فقد تواجه ألمانيا احتمالية بإعادة الانتخابات  مما قد يفرض ضغط هبوطي على اليورو بسبب هذه التوترات.

في جلسة التداول الامريكية، سوف ينتظر السوق الاعلان عن طلبيات السلع المعمرة ومبيعات المنازل الجديدة وتشير التوقعات العامة الى احتمالية ارتفاع كلا التقريرين. وإذا جاءت أيصا من هذه التقارير بتحسن فقد يدعم هذا الدولار الامريكي مع مرور اليوم حيث يبدأ التجار مرة أخرى في تقييم احتمالية تقليص مشتريات الاصول من البنك الفيدرالي. ومع ذلكإن جاءت هذه التقارير بنتائج مخيبة للآمال مرة أخرى، فقد يتعرض الدولار الى ضغط البيع وقد يختبر اليورو/ دولار امريكي اعلى مستوى له عند 1.3570.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى