اخبار اقتصادية

ضغط هبوطي اليوم على اليورو/ دولار أمريكي مختبرا مستوى الدعم 1.3700

انخفض اليورو/ دولار أمريكي اليوم مختبرا مستوى 1.3700 في الجلسة الاسيوية وبداية الجلسة الاوروبية اليوم بعد سلسلة من البيانات المخيبة للآمال عن تقارير انفاق المستهلك والتعليقات الجديدة من عضو البنك المركزي الاوروبي “ايوالد ناوتني” ” والتي اضافت ضغطصا على هذا الزوج. وفي لقاء مع ناوتني على قناة CNBC  قال أن البنك المركزي الاوروبي سوف يقدما لمزيد من السيولة في الوقت الذي تنتهي فيه صلاحية قروض برنامج LTRO  لشهر ديسمبر 2011 وذلك في العام القادم.

وفي وقت مبكر من الاسبوع كان  ناوتني قد استبعد ان يكون هناك قطع في سعر الفائدة على العوائد، ولكنه اكد على ان برنامج LTRO يدل على انه قد يفتح الطريق لتجديد هذا البرنامج ويشير الى ان هذا قد يكون الطريقة المفضلة لدى البنك المركزي الاوروبية لتحفيز السياسة النقدية. ويحتاج البنك المركزي الاوروبي بالتأكيد إلى نوع جديد من خطط السياسة النقدية، حيث يظهر معدل النمو في المنطقة  اشارات تحذيرية من التباطؤ.

كشفت البيانات اليوم عن انخفاض مبيعات التجزئة الألمانية بنسبة 0.4% مقابل التوقعات بنسبة 0.4% بينما انخفض معدل انفاق المستهلك الفرنسي بنسبة 0.1% مقابل التوقعات بالارتفاع بنسبة 0.2%. ةفي ألمانيا، كانت مبيعات التجزئة قد انخفضت خلال ثلاثة اشهر من بين الاربعة اشهر الاخيرة، بينما انخفض معدل انفاق المستهلك الفرنسي للشهر الثاني على التوالي . وتدل هذه الاخبار على ان المستهلك يعاني بالفعل في ثاني اكبر اقتصاد في منطقة اليورو وإن لم تتمكن هذه القراءة بعد استثناء الغذاء والكاقة من النمو فسوف يكون هناك شك في ان الدول الطرفية في منطقة اليورو قد تكون قادرة على دفع نفسها بعيدا عن الركود.

شهد اليورو/ دولار أمريكي انعكاس حاد منذ يومين عند مستوى 1.800 وقد يكون الوقت قد حاد بالنسبة لهذا الزوج للتصحيح الحاد خاصة في ضوء بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم امس، والذي لم يكن سلبيا كما توقع السوق. وقد قال  البنك الفيدرالي في هذا البيان  ان الاوضاع الميسرة في الاسواق المالية قد يؤدي في النهاية الى الاستعداد  لبدء تقليص مشتريات الاصول بشكل معتدل على الرغم من ان معدل النمو الاقتصادي الامريكي لا يزال ضعيفا. وقد تكون هذه الآلية سلبية للغاية بالنسلة لليورو وقد يتمكن هذا الزوج من التصحيح باتجاه مستوى 1.3500 خلال الاسابيع القليلة القادمة.

كانت الاخبار من استراليا اكثر ايجابية، حيث جاءت بيانات السوق العقاري بمفاجئة صعودية مما يقدم الدعم للدولار الاسترالي. فقد ارتفعت الموافقات على البناء بنسبة 14.4% مقابل التوقعاتب قراءة 2.9% مما يدل على أن معدل الطلب في القطاع العقاري لا يزال قويا مما قد يمنع  البنك الاحتياطي الاسترالي من اي قطع إضافي في اسعار الفائدة في المستقبل القريب. وقد ارتفع الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي الى مستوى 0.9510 في جلسة تداول لندن حيث يبدو انه قد وجد دعم عند مستوى 0.9500.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى