اخبار اقتصادية

ضعف الاسترليني مع ترقب الأسواق للبيانات البريطانية

ضعف الاسترليني مع ترقب الأسواق للبيانات البريطانية


ضعف الاسترليني مع ترقب الأسواق للبيانات البريطانية

استمر الاسترليني في ضعفه خلال جلسة التداول الآسيوية وكان ثاني أسوء العملات أداءا خلال هذا الاسبوع.  كان سبب هذا هو استمرار مخاطر خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) بدون إتفاق في الضغط على الاسترليني.  وقد تؤدي بيانات بريطانيا عن الناتج الناتج المحلي الإجمالي و الإنتاج إلى المزيد من ضغوط البيع . وخلال هذا الاسبوع ظل الدولار النيوزلندي هو العملة الأضعف بعد القطع المفاجئ في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس من البنك الاحتياطي النيوزلندي . ويعتبر الفرنك السويسري هو الأكثر قوة خلال هذا الاسبوع ويليه اليورو و الين الياباني.  وبينما استقرت الأسهم و عوائد السندات إلى حد ما بعد الانخفاض الحاد الذي تعرضت له خلال هذا الاسبوع، ظلت معدلات الثقة حذرة بشكل عام مع تزايد التوترات بين الولايات المتحدة الامريكية و الصين.

التحليل الفني

ومن الناحية الفنية، سيكون الاسترليني وأزواجه هو محور التركيز الاساسي في جلسة التداول الأوروبية. وظل الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD محافظًا على ادنى مستوى له عند 1.2079. إلا أن ضعف التعافي يشجع من احتمالية استئناف الانخفاض.  وعلى نحو مشابه، ظل الباوند/ ين ياباني GBPJPY فوق ادنى سعر مؤقت له عند 128.11، إلا أن اختراق الاتجاه الهبوطي يبدو وشيكًا.  ويمتد اليورو/ الباوند البريطاني EUR/GBP في ارتفاعه الأخير مع ضعف الزخم الصعودي.  ولكن طالما ان مستوى الدعم 0.9088 صامدًا، فلا يزال هذا الزوج في طريقه إلى مستوى المقاومة القادم عند 0.9305. وأصبح اليورو/ فرنك سويسري EUR/ CHF في حالة أضعف بعد فشله في اختراق المتوسط المتحرك الأسيّ (EMA) 55 لأربع ساعات. وفي حالة اختراق مستوى 1.0863 فسوف يتم استئناف الانخفاض الاخير وقد يشجع هذا على المزيد من عمليات البيع واسعة النطاق في اليورو.

وفي جلسة التداول الآسيوية، ارتفع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.60%.  وانخفض مؤشر هانج سينج HSI في هونج كونج  بنسبة 0.18%.  بينما ارتفع مؤشر شانغهاي المركب في الصين  بنسبة 0.37%. كما انخفضت عوائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.019 لتصل إلى مستوى 0.209.                                                                                                                                                                                                                                                                                             وفي جلسة التداول الماضية ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 1.43%.  وارتفع مؤشر ستاندرد آند بور 500 بنسبة 1.88%. وارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 2.24%. وارتفعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 0.032 لتصل إلى مستوى 1.716.


لوي محافظ البنك الاسترالي: الاقتصاد وصل إلى نقطة تحول


في “البيان الافتتاحي للجنة الدائمة لمجلس النواب للاقتصاد” ، قال محافظ hgبنك الاحتياطي الأسترالي فيليب لوي “هناك علامات على أن الاقتصاد قد وصل إلى نقطة تحول جيدة”.  تدعم التوقعات الاقتصادية انخفاض أسعار الفائدة والتخفيضات الضريبية وانخفاض سعر الصرف واستقرار أسواق الإسكان وتحسين قطاع الموارد والإنفاق على البنية التحتية.  وبالتالي ، “بما يتفق مع هذا ، نتوقع أن تتعزز نتائج نمو الناتج المحلي الإجمالي الفصلي تدريجياً بعد سلسلة من الأرقام المخيبة للآمال”. .

رغم ذلك ، أكد لوي مجددًا على أنه “من المعقول توقع فترة طويلة من اسعار الفائدة المنخفضة لتحقيق أهداف التوظيف والتضخم للبنك”.  وفي جلسة الأسئلة والأجوبة ، أشار لوي أيضًا إلى أنه “من الممكن أن ننتهي الى مستوى الصفر  “في أسعار الفائدة.  وأضاف “إنه أمر غير محتمل ولكنه ممكن” ، وأن البنك الاحتياطي الأسترالي “مستعد للقيام بأشياء غير تقليدية إذا اقتضت الظروف ذلك”.

و في التوقعات الاقتصادية الجديدة ، تم تعديل معدل النمو في نهاية العام 2019 بانخفاض من 2.75 ٪ إلى 2.50 ٪. كان معدل النمو عام 2020 دون تغيير عند 2020٪. و كان من المتوقع أن يصل معدل النمو في عام 2021 إلى 3.00٪.   تم تعديل توقعات معدلات البطالة لعام 2019 ونهاية عام 2002 من 5.00 ٪ إلى 5.25 ٪.  وكان من المتوقع انخفاض معدل البطالة إلى 5.00 ٪ في نهاية عام 2021.  وتم تعديل توقعات مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي أيضًا من 2.00٪ إلى 1.75٪ في نهاية عام 2019 و 2020 ، قبل أن تصل إلى 2.00٪ في نهاية عام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى