اخبار اقتصادية

صمود مشتري الباوند البريطاني على الرغم من ضعف البيانات الاقتصادية

صمود مشتري الباوند البريطاني على الرغم من ضعف البيانات الاقتصادية

 

وجاءت بيانات الأجور البريطانية أضعف مما كان متوقعا مما دفع الباوند البريطاني تحت مستوى 1.3300 في صباح جلسة لندن، ولكن لا يزال الطلب جيد على هذا الزوج حيث ينتظر التجار اجتماع البنك البريطاني غدا ويتوقع التجار الميل إلى تضييق السياسة النقدية من البنك المركزي.

 

ارتفع متوسط الأجور البريطاني بنسبة 2.1٪ مقابل 2.3٪ بما يتوافق مع الارتفاعات التي حققها الشهر الماضي.  وكانت الأخبار خيبة أمل لمشتري الباوند البريطاني حيث تشير هذه البيانات إلى أن نمو الأجور الحقيقية في المملكة المتحدة لا يزال سلبيا ويمكن أن يؤدي هذا الى الضغط سلبًا على معدلات طلب المستهلك في المستقبل.

 

ولا تزال بيانات العمالة الأخرى تدعم النمو، حيث انخفض معدل البطالة إلى 4.3٪ من 4.4٪ في الشهر السابق، بينما تراجع عدد مطالبي إعانات البطالة إلى -2.8 ألف من 0.8 ألف توقعات.  ويستمر الاقتصاد البريطاني في تحقيق نمو قوي بشكل ملحوظ، ولكن تتباطأ مكاسب الأجور.  هذا يخلق معضلة لمشرعي السياسة النقدية في المملكة المتحدة الذين يرغبون بدون شك في رفع سعر الفائدة عدة مرات من أجل منحهم النساحة التي يحتاجونها لتسهيل السياسة النقدية في وقت لاحق.

 

ومع ذلك، مع عدم اليقين من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واستمرار تباطؤ نمو الأجور الحقيقي، يجد السيد كارني وزملائه أنفسسهم في موقف صعب حيث يحاولون خفض التضخم في مهده مع الحفاظ في نفس الوقت على بيئة ائتمان حميدة لمزيد من النمو.

 

وسيكون اجتماع بنك انجلترا غدا وبيانه حدثًا أساسيًا، حيث ينتظر المتداولون صدور البيان المصاحب للقرار.  إذا تغاضى البنك البريطاني عن الارتفاعات المخيبة للآمال في معدل الاجور  وركز على النمو القوي عموما، فإن توقعات رفع سعر الفائدة سوف ترتفع ويمكن أن يتجه تداول الباوند البريطاني لمستوى المقاومة الرئيسي 1.3500 مع مرور الأسبوع.  و من ناحية أخرى، إذا.رفض البنك البريطاني أرقام التضخم، فقد تؤدي خيبة الأمل في السوق إلى دفع عذا الزوج مرة أخرى نحو 1.3000.

 

ومن ناحية اخرى سيتم الاعلان اليوم عن مؤشر أسعار المنتجين (PPI) من الولايات المتحدة الامريكية . يتوقع السوق ارتفاع مبيعات التجزئة الامريكية الى 0.3% مقابل نسبة -0.1% التي سجلها الشهر الماضي.  أي قراءة إيجابية من هذه البيانات من المؤكد أن تعطي الدولار دفعة صعودية حيث من المحتمل ان يصل تداول الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY  إلى مستوى 110.50 أو أكثر إذا أثبتت البيانات قوتها. بعد عملية بيع شرسة على مدى الأسابيع القليلة الماضية، وجدت العملة الأمريكية بعض الدعم هذا الأسبوع  بسبب دخول بعض المشترين عند مستويات منخفضة، وإذا جاءت بيانات التضخم بقراءة اعلى من التوقعات  فيمكن أن يحيي هذا التوقعات برفع سعر الفائدة في ديسمبر، الذي من شأنه أن يضيف فقط إلى ارتفاع الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJP.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى