اخبار اقتصادية

صفقة تجارية سيئة مع الصين لن يقبل بها ترامب

صفقة تجارية

صفقة تجارية سيئة مع الصين لن يقبل بها ترامب

افتتحت الأسهم الآسيوية تداولاتها على مستويات منخفضة بشكل عام خلال التداول اليوم بعد ضعف الاسهم  في الولايات المتحدة المتحدة في الجلسة الماضية. تراجعت معدلات الثقة إلى حد ما بسبب خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شديد اللهجة بشأن الصين في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان ترامب قد انتقد الصين لأنها تفي الآن بوعودها عند انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2001. وقال: “لم ترفض الصين فقط تبني الإصلاحات الموعودة ، بل تبنت نموذجًا اقتصاديًا يعتمد على حواجز السوق الضخمة ، والإعانات الحكومية الثقيلة ، والتلاعب بالعملة ، وإغراق المنتجات ، ونقل التكنولوجيا القسري وسرقة الملكية الفكرية وكذلك الأسرار صفقة تجارية على نطاق واسع “. “فيما يتعلق بأمريكا ، فإن تلك الأيام قد ولت”.

وعلى الرغم ذلك ، أشار ترامب إلى أن “الشعب الأمريكي ملتزمًا تمامًا باستعادة التوازن في العلاقة  مع الصين. وآمل أن نتمكن من التوصل إلى اتفاق مفيد للبلدين “. لكنه أكد أيضًا بقوله: ” كما أوضحت تمامًا ، لن أقبل بصفقة سيئة “.

بالإضافة إلى ذلك ، أكد  ترامب على العلاقة بين معاملة بكين لهونج كونج من ناحية وبين صفقة تجارية من ناحية اخرى. وقال إن واشنطن “تراقب الوضع في هونج كونج بعناية”. “إن العالم يتوقع بالكامل أن تحترم الحكومة الصينية معاهدتها الملزمة المبرمة مع البريطانيين والمسجلة لدى الأمم المتحدة ، والتي تلتزم فيها الصين بحماية حرية هونج كونغج ونظامها القانوني وأساليب حياتها الديمقراطية”. “وعن كيفية اختيار الصين لطريقة التعامل مع الموقف  فإن هذا سيعبر كثيرًا عن دورها في العالم في المستقبل. نحن جميعا نعول على الرئيس شي كزعيم عظيم “.

 

بنك التنمية الآسيوي يحذر من احتمالات تدهور التجارة الدولية بسبب التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين

قال بنك التنمية الآسيوي في تقرير له إن النمو في 45 دولة نامية في قارة آسيا سيتباطأ من معدل 5.9٪  الذي سجله خلال عام 2018 إلى معدل 5.4٪ في عام 2019 ، ثم يرتد  إلى 5.5٪  خلال  عام 2020. وتعكس هذه التوقعات “آفاق أكثر تدهورًا للتجارة الدولية” ويعزى ذلك جزئيًا إلى تصاعد التوترات الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين ، والتباطؤ في الاقتصادات المتقدمة والاقتصادات الكبيرة النامية في قارة آسيا.

وحذر كبير الاقتصاديين في بنك التنمية الآسيوي ، ياسويوكي ساوادا ، قائلاً: “قد يستمر النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة في عام 2020 ، في حين أن الاقتصاديات العالمية الكبرى قد تواجه صعوبات أكثر مما نتوقعه حاليًا. وفي آسيا ، يعد ضعف الزخم التجاري وتراجع الاستثمار من محاور الاهتمام الرئيسية “.

كما أشار التقرير إلى أن تصاعد حدة الصراع التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين قد يعيد تشكيل سلاسل الإمداد في المنطقة. هناك بالفعل دليل على إعادة توجيه التجارة من الصين نحو الاقتصادات النامية الأخرى في آسيا مثل فيتنام وبنغلاديش. ويتتبع الاستثمار الأجنبي المباشر نفس النمط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى