اخبار اقتصادية

ستيفنز يدفع الدولار الأسترالي للأسفل، وبيانات ألمانية جيدة، واليوم الهادئ الاخير للدولار الأمريكي

تعرض الدولار الاسترالي لانخفاض حاد  اليوم في جلسة التداول الآسيوية وبداية الجلسة الاوروبية بعد ضعف بيانات السوق العقاري والتعليقات التي صدرت عن “جلين ستيفيز” محافظ البنك الاسترالي والتي كانت داعمة بشكل كبير للسياسة النقدية الميسرة، وهذا ما أدى الى انخففاض الدولار الأسترالي بما يزيد عن 150 نقطة.

 انكمشت الموافقات على البناء في استراليا بنسبة 6.9% مقابل التوقعات بنسبة 2.2%، حيث تباطأ الطلب على شراء المنازل في استراليا بشكل ملحوظ. ولكن زاد زخم انخفاض الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي بعد ان اكد جلين ستيفنز محافظ البنك الاسترالي على وجهة نظره بأن قيمة العملة لا تزال مبالغ فيها، وذلك في حديثه عن السياسة النقدية في وقت مبكر اليوم في سيدني.

قال دكتور ستيفنز أننا قد ذكرنا مؤخرا ان النظرة المستقبلية الى التضخم قد تفتح مجالا لتسهيل السياسة النقدية أكثر إن تطلب الامر لدعم معدل الطلب. وقال أنه لا يبدو أن بيانات التضخم الأخيرة قد غيرت من هذا التقييم.

ارتفع مؤشر المبادلات (OIS)، حيث أصبحت احتمالية قطع اسعار الفائدة في اغسطس من البنك الاسترالي بنسبة 85% بعد هذه التعليقات مما جعل التجار يدفعون بالدولار الاسترالي سريعا الى الاسفل. ثم استمر السيد ستيفنز  في دفع هذه العملة للأسفل بقوله أن  فقاعة التعدين في استراليا قد بلغت ذروتها وبدأت في التراجع وأنه يتوقع أن يستمر الدولار في الانخفاض كرد فعل لانخفاض معدلات التبادل التجاري.

وكان ملخص نتيجة تصريجات ستيفينز محافظ البنك الاسترالي هي انخفاض الدولار الاسترالي، حيث استوعب هذا الزوج جميع الاخبار الداعمة للسياسة النقدية الميسرة، متجاوزا مستوى 0.9100 قبل أن يستقر أخيرا عند مستوى 0.9050. ولا شك بأن موقف أصحاب صفقات البيع قد زادت قوة، بحيث تستهدف الان مستوى 0.9000، ولكن إن لم يقطع البنك الاسترالي اسعار الفائدة الاسبوع القادم، فقد تشهد هذه العملة ارتداد صعودي حاد بسبب عمليات البيع على المكشوف المفاجئة.

وعلى عكس الدولار الاسترالي، كان تداول اليورو أفضل بكثير، حيث يستقر فوق مستوى 1.3250 خلال اغلب ليلة التداول. سجل مؤشر gfK الألماني لثقة المستهلك مستوى  7.0 وهو المستوى الأفضل الذي يسجله هذا المؤشر منذ 2007، حيث يستمر الاقتصاد الألماني في أداءه المتفوق بالمقارنة مع بقية دول منطقة اليورو. لا يزال هذا الزوج يواجه مقاومة عند مستوى 1.3300 وهي ما حدت من استمرار ارتفاعه، حيث يوجد عند هذا المستوى حماية من عقود الاوبشن، ولكن في الوقت ذاته يوجد معدلات طلب جيدة على الازواج التقاطعية، حيث ارتفع اليورو/ دولار استرالي الى مستوى 1.4650 واتجه اليورو/ باوند بريطاني الى مستوى 0.8700 مرة اخرى.

خلال جلسة التداول الامريكية، اليوم هو اليوم الأخير من الهدوء في الأسواق المالية قبل موجة البيانات الاقتصادية الهامة المقرر الاعلان عنها هلال هذا الاسبوع. لا يوجد في جدول البيانات الاقتصادية اليوم سوى مؤشر ثقة المستهلك الامريكي، ولكن في ظل ارتفاع معدلات الطلب قليلا على الدولار الامريكي، فقد يكون هذا حافز للدولار الامريكي/ الين الياباني لتجاوز مستوى 98.50 مع مرور اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى