اخبار اقتصادية

حركة عنيفة أخرى في زوج الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY

حركة عنيفة أخرى في زوج الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY

 

ظهرت موجة جديدة من الاشاعات والتي تسببت في دفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY بحدة للاعلى في جلسة التداول الآسيوية اليوم حيث ارتفع هذا الزوج بمقدار رقمين كبيرين قبل إنكار بعض المسؤولين اليابانيين الذي أدى الى عكس بعض الارتفاعات.

 

ليلة جديدة و مجموعة جديدة من الإشاعات بشأن التحفيز الاقتصادي المقترح يوم الجمعة أدت إلى دفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY إلى الأعلى مرة أخرى في جلسة التداول الآسيوية اليوم، حيث ارتفع هذا الزوج إلى أعلى مستوى له عند 106.50 قبل أن يتراجع بمقدار 100 نقطة خلال دقائق. وتشير التسريبات إلى أن حجم التحفيز الاقتصادي قد يبلغ 27 تريليون ين ياباني  وان الحكومة اليابانية تدرس فكرة السندات لأجل 50 سنة. وسرعان ما أنكر المسؤولون اليابانيون هذه الإشاعات وانخفض هذا الوةج من أعلى مستوياته على خلفية خيبة الأمل التي أصابت السوق.

 

وعلى الرغم من أنه لا توجد كلمة رسمية بشأن حجم حزمة التحفيز الاقتصادي المخطط لها، إلا أن زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY كان متقلبًا للغاية هخلال هذا الاسبوع وتحرك آلاف النقاط خلال دقائق كرد فعل من التجار لأي ترسيبات أو إشاعات.  ويدل هذا على أن اعلان البنك الياباني يوم الجمعة قد يكون ذو أهمية خاصة إن ابتعدت السلطات اليابانية كثيرا عن توقعات السوق.   وفي الوقت الحالي ، سيعتبر السوق أي برنامج أقل من 20 تريليون ين ياباني بمثابة خيبة أمل وقد يطلق هذا شرارة بيع على هذا الزوج.

 

ومن ناحية أخرى جاءت البيانات البريطانية متضاربة اليوم حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني قراءة 0.6% مقابل التوقعات بقراءة 0.5%، ولكن سرعات ما ألقى ضعف مؤشر اتحاد الصناعة البريطاني  بظلاله على هذه الأخبار الجيدة ، حيث سجل هذا المؤشر الأخير قراءة تدل على انخفاض المبيعات الى -14 مقابل التوقعات بقراءة +1. وبينما يعكس الناتج المحلي الإجمالي معدل النمو الاقتصادي للربع الثاني، إلا أن مؤشر اتحاد الصناعة البريطاني يعتبر بعيدا عن توقعات السوق لأنه أظهر أن التوقعات بمبيعات التجزئة قد تراجعت على نحو ملحوظ في أعقاب التصويت على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) مما يدل على ان معدل الطلب في الربع الثالث سوف يصبح سلبيًا.

 

وقد انخفض الباوند البريطاني الى ادنى مستوى له عند 1.3075 في اعقاب الاعلان عن هذا التقرير ولكنه استقر بعد ذلك، حيث ظل مستوى 1.3000 يعمل كدعم قوي لهذه العملة خلال الاسبوعين الماضيين.

 

وفي جلسة التداول الامريكية اليوم سوف يصبح التركيز موجه الى الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY حيث أصبح تركيز السوق في الوقت الحالي موجه الى البنك الاحتياطي الفيدرالي.  ومن غير المتوقع أن تقرر اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) أي تغيير في السياسة النقدية ولكن سيكون السوق مراقبًا لأي تغيير في لهجة اللجنة والذي قد يكون إشارة على احتمالية رفع سعر الفائدة في شهر سبتمبر.  ومن الجدير بالذكر ان البيانات الاقتصادية في الآونة الاخيرة من الولايات المتحدة الامريكية كانت مرنة، وبالتالي قد يحسّن البنك الاحتياطي الفيدرالي من تقييمه للاقتصاد.

 

وإن أصبحت لهجة اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) إيجابية وتميل الى تضييق السياسة النقدية فقد يحصل الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY على دعم آخر، الأمر الذي قد يدفع هذا الزوج لإعادة اختبار أعلى مستوى له عند 106.50  حيث قد تتزامن احتمالية تضييق السياسة النقدية مع التسهيل المتوقع من البنك الياباني لدفع هذا الزوج للاعلى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى