اخبار اقتصادية

حرب كلامية بين الصين واليابان تدفع الدولار/ ين ياباني للاعلى اليوم

كانت جلسة التداول هادئة للغاية في اول جلسة للتداول هذا الاسبوع، حيث  تسببت الاخبار التي جاءت من آسيا حول الحرب الكلامية بين اليابان والصين والارتفاع المعتدل للدولار الامريكي/ الين الياباني. خلال الاجازة الاسبوعية، قال “شينزو آبي ” رئيس الوزراء الياباني في مقابلة صحفية مع الواشنطن جورنال انه توجد مخاوف من ان الصين تحاول تغيير الوضع الحالي بالقوة، بدلا من اتباع القوانين. ولكن إن حاولت الصين اتخاذ هذا الطريق، فلن تكون قادرة على الظهور بأمان. وبالتالي ليس عليها اتخاذ هذا الطريق، وتتوقع العديد من الدول من اليابان أن تعبر بقوة عن هذا الرأي، ويأملون نتيجة لهذا أن تتخذ الصين إجراء معقول فيالمجتمع الدولي.

كرد فعل لهذا الكلام من آبي رئيس الوزراء الياباني، قال وزير الخارجية الصيني “كوا تشانينج” أن تعليقات رئيس الوزراء الياباني كانت “خداع للذات”. وقد شهدت الدولتان سلسلة من المواجهات خلال الأسابيع القليلة الماضية مع توغل مقاتلين من الصين للمجال الجوي الياباني ، مهددة باسقاط طائرات بدون طيار وبصراع مستمر حول المطالبات الإقليمية لجزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي المعروفة باسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

وحتى الآن ظلت التوترات بين البلدين على نار هادئة، مع تجاهل الأسواق  لهذا الجدال من كل جانب. ومع ذلك، لا يزال هذا الصراع مصدرا رئيسيا للتوتر في المنطقة وفي حالة ظهور أي نوع من المواجهة العسكرية فسوق يحوّل هذا الأمر بالتأكيد الأهتمام بهذه القضية بشكل سريع للغاية.

وبالنسبة للين  الياباني والذي عادة ما يرتفع في أوقات التوترات بصفته ملاذ آمن، وفقد ضعف في الواقع بسبب هذه الأخبار  حيث كوّن الدولار الامريكي/ الين الياباني  USD / JPY فجوة سعرية صعودية مع افتتاح جلسة التاول اللآسيوية وظل فوق مستوى 97.50 في جلسة تداول لندن الصباحية. ويظهر من خلال ضعف الين الياباني في هذا الموقف بالذات أن التدفقات المالية المؤيدة لكره المخاطر قد تعود الى الدولار الأمريكي.  وكان ارتفاع الدولار الامريكي/ الين الياباني بمساعدة ارتفا مؤشر نيكي الياباني بنسبة 2% أيضًا، وبمساعدة التقارير  التي أفادت بأن المحفظة الاستثمارية لمدخرات مكتب البريد الياباني الضخمة قد تحول بعض ما بها من سندات  بعيدا عن السندات اليابانية.

خلال الاسبوع الماضي،  أشار العديد من المستثمرين المؤسسين في اليابان أنهم قد يغيرون ما يتداولنه من أصول بعيدا عن سوق الدخل الثاني المحلي. ويتوقع العديد من المحللين في السوق مثل هذا الإجراء منذ بداية تطبيق سياسات آبي رئيس الوزراء اليابان، ولكن حتى الىن لم تتغير التدفقات الرأسمالية اليابانية بشكل عام.  وإذا أصبحت هذه الرغبة الجديدة بتغيير اتجاهات رؤوس الموال اتجاه واسع النطاق، فسوف يدل هذا على وجود حافز قوي للغاية لأن يكون هنا دفعة قوية أخرى لارتفاع الدولار الامريكي/ الين الياباني.

اليوم لا توجد الكثير من البيانات الاقتصادية في سوق الفوركس، وبالتالي ظلت بقية جلسة التداول الآسيوية وبداية جلسة التداول الأوروبية هادئة للغاية مع أداء دولارات السلع بأفضل شكل بعد تقرير صدر في الاجازة الاسبوعية أظهر أن الارباح الصناعية في الصين قد ارتفعت بنسبة 13.5% مقابل 12.8%. وفي جلسة التداول الأمريكية اليوم، سيتم الاعلان عن الانتاج الصناعي ومبيعات المنازل المعلقة، ولكن سيكون التركيز موجه الى الاسهم، حيث من المقرر الاعلان عن تقرير أرباح شركة “أبل” بعد اغلاق السوق الامريكي. وفي ظل غياب أي تدفقات مالية جديدة، فقد تظل حركة السعر داخل نطاقات محددة خلال بقية يوم التداول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى