اخبار اقتصادية

جلسة التداول الآسيوية:مؤشر مديري المشتريات الصيني وتأثيره على الاصول ذات المخاطر العالية

جلسة التداول الآسيوية: النتيجة المحبطة عن مؤشر مديري المشتريات الصيني تدفع بالاصول ذات المخاطر العالية الى الانخفاض.

 تضررت اراء المستثمرين في منتصف اليوم خلال الجلية بسبب ضعف مؤشر مديري المشتريات في القطاع الصناعي من الصين. وقبل الاعلان عن هذا المؤشر، كان السوق على امل بان ياتي هذا الؤشر بقراءة افضل من القراءة السابقة التي كانت عند 48.4، بينما سجلت القراءة الفعلية عند 48.1. وكان البيع المكثف الناتج عن هذا قد دفع عملات السلع و اسواق الاسهم الى الانخفاض.  ومن المثير للاهتمام أن عمليات البيع المكثف قد دفعت المستثمرين الى الين الياباني.  وبدلا من ذلك، كان الدولار الامريكي هو الفائز الاكبر حيث حصلت عملة الاحتياطي العالمية على دعم من قرار البنك الفيدرالي بعدم تمديد الميزانية العمومية.

 وعلى الرغم من ذلك،  لم تكن البيانات مفاجئة في ظل تدهور الوضع في اوروبا. ومتوقع ان يستمر المصدرون في معاناتهم خلال الاشهر القادمة، وقد يكون لهذا تأثير سلبي على هذه القراءة، الا انه لتحفيز معدل الطلب المحلي على النمو فإن هذا سيحتاج الى بعض الضغوط على الاجراءات الحكومية.  وبشكل عام، لا نزال نتوقع ارتفاع في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين، الا ان هذه النظرة قد تتغير إن استمرت النتائج الرسمية لمؤشر مديري المشتريات في القطاع الخاص والقطاع العام في اظهار اشارات من الضعف.

وقد اتجه المستمرون الى الدولار النيوزلندي بعد النتيجة الأفضل من التوقعات التي جاء بها الناتج المحلي الإجمالي من نيوزلندا، الامر الذي دفع الدولار النيوزلندي/ الدولار الأمريكي إلى أعلى سعر شهري له عند 0.8018. وقد تنبا الاقتصاديون ان يرتفع الناتج المحلي الإجمالي للربع الاول بنسبة 0.4% فقط، الا انه ارتفع فعليًا بنسبة 1.1%، وجاءت القراءة المعدلة للشهر الاسبق بارتفاع قدره 0.4%، مما دفع بالمعدل السنوي من الناتج المحلي الإجمالي الى الارتفاع بنسبة 2.4%. وبينما لا تعتبر هذه النسب هي الاعلى بالمقارنة مع بقية دول اسيا، الا انها افضل من نتائج اوروبا واعلى نسبيا من بيانات الناتج المحلي الإجمالي من امريكا الشمالية. علاوة على ذلك، انتشر ارتداد معدلات النمو الصعودي في الاقتصاد أكثر بالمقارنة مع الارباع السنوية السابقة، وبالتالي تقل احتمالية ان يكون سبب هذا يعود الى عوامل موسمية.

 ومن المهم ان نذكر ان هذه البيانات قللت من فرص ان يقوم البنك المركزي النيوزلندي بتغغير سعر الفائدة في اي وقت قريب.  وكانت هناك قبل ذلك الكثير من الشكوك حول احتمالية تخفيض البنك المركزي لسعر الفائدة أكثر غن تدهورت الاوضاع العالمية بشكل كبير، وبينما لن تمحي هذه القراءة من هذا الاحتمالي الا انها تدل على ان الاقتصاد النيوزلندي يتحسن جيدًا على الرغم من الوضع المتدهور في اوروبا.  وبشكل عام، نتوقع ان يقرر البنك البنك المركزي النيوزلندي الحفاظ على سعر الفائدة بدون تغيير حتى العام القادم تقريبا، والذي قد يبدأ فيه البنك برفع سعر الفائدة.

ووجد الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي بعض الدعم حول مستوى 1.0145 – مستوى الدعم في جلسة التداول المسائية- بعد فشله في الاستمرار في اختراق مستوى 1.0200. وقد بدات عمليات البيع المكثف على عملات السلع حتى قبل الاعلان عن البيانات الصينية.   وقد تعرض الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي للبيع المكثف بعد الاعلان عن بيانات الناتج المحلي الإجمالي النيوزلندي قبل ان يتراجع للاسفل.  الا ان حركة السعر توقفت عند مستوى التصحيح بنسبة 50% بعد الاعلان عن بيانات الناتج المحلي الإجمالي. وجد اليورو/ دولار امريكي صعوبة في الحركة حول مستوى التصحيح 38.2% الذي نشأ عن حركة الارتفاع الليلة السابقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى