اخبار اقتصادية

ثلاثة أسباب تدفع اليورو ليسجل اعلى مستوى له خلال 7 اشهر

ثلاثة أسباب تدفع اليورو ليسجل اعلى مستوى له خلال 7 اشهر

اخترق اليورو/ دولار EUR / USD مستوى 1.3200 للاعلى، مسجلا اعلى مستوى له خلال 7 أشهر يوم امس. هناك 3 عوامل رئيسية وراء ارتفاع اليورو/ دولار امريكي EUR / USD:

السبب الاول: ارتفاع الاسهم

كان اداء الاسهم الامريكية والاوروبية جيدا للغاية يوم امسن حيث سجل مؤشر داكس الألماني اعلى مستوى له خلال ما يقارب 5 سنوات، بينما كان مؤشر داو جونز الصناعي في أفضل حالاته خلال شهرين تقريبا. ومع تلاشي المخاوف بشأن مشاكل الديون السيادية في أوروبا، عادت معدلات الطلب على الاصول الاوروبية مرة اخرى، وكان هذا امر إيجابي للغاية بالنسبة لليورو. وبالإضافة الى ارتفاع الاسهم، تراجعت حدة الضغوط على كلا من إسبانيا وإيطاليا ، حيث تراجعت عوائد سندات العشر سنوات مرة اخرى. وكعملة ينطوي على تداولها مخاطر عالية، فقد استفاد اليورو / دولار أمريكي EUR / USD بشكل كبير من التحسن في شهية المخاطرة. وإن استمرت الأسهم في الارتفاع، فقد يستهدف اليورو / دولار أمريكي EUR / USD  أعلى مستوى له خلال فبراير عند 1.3485.

السبب الثاني: عدم القلق بشان الهاوية المالية

 اسأنفت الاسهم الاوروبية والامريكية ارتفاعها بسبب ما قدمه الرئيس أوباما من تنازل كبير، مما اظهر مدى جدية الساسة بشأن التوصل إلى  اتفاق قبل نهاية العام. ويظهر من خلال حركة اليوم ان زوج العملة اليورو / دولار أمريكي EUR / USD  حساس للغاية لما يتعلق بالهاوية المالية، وبالتالي فإنه مستعد للاستفادة بشكل كبير من أي إعلان إيجابي حول هذا الامر.  ولا يمكن أبدا أن نقلل من قوة آراء المستثمرين وشعورهم، إلا انه يقدر ما يشعر  خبراء الاقتصاد ومحافظي البنوك المركزية  من قلق إزاء الآثار الناجمة عن الهاوية المالية، فإن المستثمرين لا يشعرون لهذا القلق.

السبب الثالث: تحسن وضع اليونان

كان هذا سريعًا! فقد اكتسب ارتفاع اليورو/ دولار أمريكي EUR / USD زخما إضافيا بعد ان رفعت  وكالة ستاندرد آند بور تصنيف الديون السيادية لليونان  بمقدار 6 درجات إلى مستوى B-، مع نظرة مستقبلية مستقرة إزاء العجز الاختياري.  يأتي هذا بعد ان كان خروج اليونان من منطقة اليورو من أعظم المخاطر التي يواجهها السوق. و وبتلقي الدفعة الثالثة من المساعدات، تقطع اليونان شوطا طويلا في القضاء على المخاوف بشأن تخلي منطقة اليورو عنها، كما ان هذا يساعد على استعادة ثقة المستثمرين في جميع الأصول الأوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى