اخبار اقتصادية

ثقة البنك الاحتياطي الفيدرالي تزيد في التضخم

ثقة البنك الاحتياطي الفيدرالي تزيد في التضخم

تعتبر بداية شهر مايو زاخر بالاحداث بالنسبة للمستثمرين، حيث سيكون هناك قرار سعر الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي بالإضافة إلى مجموعة من البيانات الاقتصادية. وقد كانت البيانات الاقتصادية المحلية متفوقة في اداءها بشكل عام، مما دفع الدولار الأمريكي و عوائد السندات الامريكي للاعلى، ولكن تراجعت عوائد السندات الامريكية مع حلول يوم الجمعة. وكان لارتفاع الدولار الأمريكي عوائد السندات الامريكية ضغط سلبي على الأسهم الأمريكية، بينما شهدت الأسهم العالمية بعض الحركة الصعودية نتيجة انخفاض عوائد السندات وأسعار الصرف المتعلقة بضعف البيانات الاقتصادية إلى حد ما.

وقد كشفت البيانات العالمية هذا الأسبوع عن أن الزخم الاقتصادي استمر في التباطؤ في شهر أبريل. وقد ضعفت مؤشرات مديري المشتريات الأخيرة على المستوى العالمي إلى حد ما، ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب زيادت التوترات التجارية.  كانت الموضوعات الخاصة بالحمائية والتعريفات الجمركية تصدر في عناوين الأخبار بشكل منتظم ، مما يضعف ثقة رجال الاعمال ويقلل من خطط التوسع.  على سبيل المثال ، ضاعفت إدارة ترامب هذا الأسبوع الطلب على الصين لينخفض فائضها التجاري مع الولايات المتحدة الامريكية بمقدار 200 مليار دولار.

والأهم من ذلك هو أن رجال الاعمال المحللين غير قادرين على الهروب من المد المتزايد للحمائية التجارية.  وقد تراجع مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بقطاع الصناعات التحويلية وبغير قطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة الامريكية بمقدار نقطتين في أبريل.  ومع ذلك ، فإنها لا تزال هذه المؤشرات قريبة من أعلى مستوياتها في الدورة ، و تشير إلى أن وتيرة النمو الصحية مستمرة.

تؤكد البيانات المحلية الأخرى على أن النمو الاقتصادي لا يزال قويًا على الرغم من المخاطر الهبوطية. فقد  ارتفع الدخل الشخصي بنسبة 0.3٪ في مارس ، بينما ارتفع انفاق المستهلك بنسبة 0.4٪ ، بما يتفق مع سرد التخفيضاتالضريبية وارتفاع الوظائف والأجور التي تدفع الأمريكيين للتسوق.  ويدعم الارتداد في الإنفاق في الربع الثاني التوقعات التي ترى أن النشاط الاقتصادي يتوسع بنسبة 3٪ ، وهو الاتجاه الذي نتوقع استمراره حتى نهاية العام.

يؤدي استمرار النمو القوي فوق مستوى الاتجاه  إلى ارتفاع ضغوط الأسعار التضخمية.  وقد زادت قة معدلات التضخم في شهر مارس ، حيث وصلت إلى 2٪ وفقًا لمعامل انكماش نفقات الاستهلاك الشخصي (المقياس المفضل للبنك الاحتياطي الفيدرالي).  كما زادت قوة معامل انكماش مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي باستثناء الغذاء والطاقة (الذي يزيل أكثر المكونات تذبذباً) إلى 1.9٪ ، وهو أقل بمقدار شعرة من هدف اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) الثابت عند 2٪.  وقد أخذ البنك الاحتياطي الفيدرالي إشعارًا بهذه البيانات خلال اجتماعه هذا الأسبوع.  على الرغم من أن البنك قد قرر الحفاظ على أسعار الفائدة بدون تغيير كما هي ، فقد تم إدخال بعض التغييرات الملحوظة على الصياغة.  وعلى الرغم من كل ذلك ، فإن ثقة بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن التضخم وتوقعاته المستقبلية يجب أن توفر له القناعة بمواصلة رفع أسعار الفائدة ، مع افتراض ارتفاع الأجور والأسعار على النحو المتوقع.

وقد جاء تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراهي لشهر أبريل الذي تم الإعلان عنه يوم الجمعة الماضية بما يتوافق مع وجهة النظر هذه على الرغم من أنها جاءت دون التوقعات. وعلى الرغم من تباطؤ معدل نمو الأجور ، إلا أن الانخفاض في معدل البطالة إلى أدنى مستوى له خلال 17 عامًا عند 3.9٪ يشير إلى أن الأجور و ضغوط الأسعار التضخمية قد تستمر في الارتفاع تدريجيًا.

و أخيرًا ، يقع مستوى التضخم بالقرب من الهدف الذي يستدعي توقعنا برفع سعر الفائدة مرتين من البنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام ، ومن المرجح أن يأتي الرفع التالي في سعر الفائدة  في شهر يونيو.  ومع ذلك ، فليس من  المستبعد أن ترفع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتحة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى هذا العام.  ومن شأن هذه الوتيرة التدريجية من تضييق السياسة النقدية أن تساعد على التقليل من خطر تباطؤ النشاط الاقتصادي بسرعة كبيرة مما قد يؤدي إلى حدوث ركود ، وهو أمر يحاول مسؤولو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) تجنبه.

 

من المقرر الاعلان هذا الاسبوع عن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) من الولايات المتحدة الامريكية. ونتوقع أن تأتي القراءة الاساسية لهذا المؤشر بارتفاع إلى % على أساس سنوي في شهر أبريل، مع ارتفاع الأسعار بنسبة 0.3% على أساس شهري.  ونتوقع أن تقدم أسعار البنزين دعم قوي لهذا المؤشر بينما نتوقع ارتفاع أسعار الغذاء بعد الضعف النسبي الذي شهدته في الشهرين الماضيين.  وباستثناء الغذاء والطاقة، نتوقع أن يأتي هذا المؤشر بقراءة 0.2% على أساس شهر، مما قد يؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم باستثناء الغذاء والطاقة إلى 2.2%.  وهذا يفترض أن أسعار التضخم باستثناء الغذاء والطاقة سوف ترتد للاعلى بعد انخفاضها في شهر مارس.

 

كندا- تضارب البيانات الاقتصادية

كان الأسبوع الماضي أسبوعًا مليئًا بالأحداث في التقويم الاقتصادي الكندي ، حيث تم الإعلان عن العديد من البيانات الاقتصادية الرئيسية وخطاب محافظ البنك المركزي بولوز الذي ترك الأسواق مليئة بالحيرة.  وكان الدولار الكندي يتحرك في الاتجاه الجانبي خلال الأسبوع  الماضيعل ى الرغم من القوى المتنافسة من تقرير الناتج المحلي الإجمالي القوي والتعليقات المتعلقة بديون الأسر من قبل محافظ بنك كندا وتوسع العجز التجاري.  ولم تتغير عوائد السندات على نطاق واسع ، حيث ظلت بالقرب من أعلى مستوياتها خلال عدة سنوات.

كانت  البيانات الاقتصادية التي صدرت الأسبوع الماضي مختلطة إلى حد ما.  وعلى الجانب الإيجابي ، تجاوز نمو الناتج المحلي الإجمالي التوقعات في فبراير ، حيث ارتفع بنسبة 0.4 ٪ .  و ارتفع معدل الإنتاج بقطاع السلع بمعدل قوي ، على الرغم من أن جزءًا من القصة كان يعمل على تطبيع إنتاج النفط بعد أن توقف لمرة واحدة في بعض المنشآت في يناير.  ومع ذلك ، كان الارتفاع الواسع النطاق في الصناعات المنتجة للسلع مشجعاً.  وزاد الناتج بمعدل أبطأ بكثير على جانب الخدمات ، حيث عادل الانخفاض الكبير في قطاع العقارات جزئيا تأثير النمو في قطاعات الخدمات الأخرى.  وعلى الرغم من كل ذلك ، فقد سجلت غالبية الصناعات ارتفاعًا في الإنتاج خلال الشهر ، مما يشير إلى وجود زخم أساسي جيد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى