اخبار اقتصادية

توقعات بارتداد صعودي لمؤشر الدولار الامريكي USDX خلال هذا الأسبوع

الحقيقة ان التراجع المفاجئ في مؤشر الدولار الامريكي USDX يوم الخميس الماضي كان مفاجئًا إلى حد كبير، حيث يعكي هذا الأمر رد الفعل غير الإيجابي من سوق الفوركس تجاه الأخبار التي أفادت بارتفاع معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية لتتجاوز مستوى 350.000 الاسبوع الماضي. وكان هذا الامر قد خلق مخاوف في السوق بان البنك الفيدرالي سوف يستخدم البيانات الاقتصادية للابتعاد عن تقليص التسهيل الكمي في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم الاربعاء. وفي الحقيقة، كان تراجع مؤشر الدولار الامريكي USDX يوم الخميس الماضي رد فعل مبالغ فيه من السوق. وسوف يتطلع السوق إلى تصحيح هذه الخسائر خلال الأيام القادمة، حيث سيتم الإعلان عن بعض البيانات الاقتصادية الهامة من الولايات المتحدة الامريكية.

أولا، من المرتقب عقد اجتماع البنك الفيدرالي يوم غد الأربعاء والذي من المحتمل بدرجة كبيرة أن يتم فيه تقليص برنامج التسهيل الكمي. وقد كانت معدلات الشكاوى الاسبوعية من البطالة الامريكية قد أظهرت تحسن ملحوظ  خلال الشهرين الماضيين، حيث استمرت في تقديم نتائج أقل من مستوى 330.000 منذ شهر نوفمبر الماضي. وفي الواقع، إن  سجلت الشكاوى الأسبوعية من البطالة الامريكية ما يزيد عن مستوى 350.000 ، فسوف يكون تراجع مؤشر الدولار الامريكي USDX مبررا.

كما انه يوجد دليل واضح يدعم افتراض ان قطاع التوظيف الأمريكي يشهد تقدم مستمر. فخلال الشهرين الماضيين،  كان تقرير التوظيف الامريكي يأتي متفوقًا على التوقعات. وصحيح ان قراءة تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي في يناير قد جاءت مخيبة للآمال، إلا ان سوء الاحوال الجوية في الولايات المتحدة الامريكية خلال الكريسماس قد يكون لها تأثير كبير على تجميع البيانات، الامر الذي يدعو للتشكك في صحتها. ومن المحتمل ان يكون تقليص مشتريات الاصول يوم الاربعاء دافع لاتخاذ مؤشر الدولار الامريكي USDX  الاتجاه الصعودي.

بالإضافة إلى ذلك، جاء عن وكالة بلومبرج الإخبارية أن الربع السنوي الماضي على عكس المستويات القوية لمعدلات انفاق المستهلك الامريكي خلال ما يزيد عن ثلاثة أعوام. وسوف يدل هذا على ان قراءة مؤشر ثقة المستهلك اليوم الثلاثاء قد تأتي بما يدعم معدل النمو. وأيضًا من المتوقع الإعلان يوم الخميس من هذا الأسبوع عن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي (GDP) للربع الرابع من العا الماضي، والذي من المتوقع أن يُظهِر أن الاقتصاد الأمريكي لم يتأثر بشكل سلبي جراء إغلاق الحكومة الأمريكية الذي كان في أكتوبر من العام الماضي، وهو الامر الذي كان مصدر قلق في بادئ الأمر.  وفي حالة تأكد هذا فسوف يكون هذا دافع إضافي لارتفاع مؤشر الدولار الامريكي USDX.

وبشأن التحليل الفني لمؤشر الدولار الامريكي، فإننا نرى أن هذا المؤشر قد اقترب من خط الاتجاه، مع وجود دعم إضافي عند مستويات  80.216 و 79.964. كما يمكننا ان نرى مستوى مقاومة عند  80.896، بينما يقع مستوى المقاومة الأساسي عند 81.314. ووفقًا لمؤشر مدى ويليامز النسبي (William’s Percent Range)، اخترق مؤشر الدولار الامريكي USDX مؤخرًا حدود ذروة البيع وقد يتمكن الىن من المضي قدمًا.

وبشكل عام، ومع انتظار العديد من البيانات الاقتصادية الهامة خلال هذا الأسبوع، بداية من مؤشر ثقة المستهلك اليوم الثلاثاء، وذلك قبل قرار تقليص مشتريات الاصول المتوقع من البنك الفيدرالي يوم الأربعاء وتقرير الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع يوم الخميس، فقد يشهد مؤشر الدولار الامريكي  USDX تقدم كبير خلال اليومين القادمين.

اقرأ عن التحليل الاقتصادي لسوق الفوركس هذا الاسبوع 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى