اخبار اقتصادية

تقرير التوظيف بغير القطاع الزراعي يسفر عن فوز الدولار الكندي وخسارة الين

تقرير التوظيف بغير القطاع الزراعي يسفر عن فوز الدولار الكندي وخسارة الين

أسفر تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي عن قراءة أفضل من المتوقع. ووفقًا لـ (فوريكس فاكتوري)، كان الإجماع على 123 ألف وظيفة بعد 142 ألف وظيفة في سبتمبر. وتم تنقيح بيانات سبتمبر لترتفع بعد التعديل إلى 148 ألف وظيفة.، وجاءت بيانات أكتوبر لتسجل 171 ألف وظيفة. وقد ارتفعت معدلات البطالة بشكل طفيف من 7.8% إلى 7.9%. وهذه قراءة تنطوي على خطورة، ولكن لا يزال الدولار الأمريكي USD هو الفائز في مقابل معظم العملات خاصة في مقابل الين الياباني JPY والفرنك السويسري.

(ردة فعل زوج الدولار الأمريكي/ين ياباني USD/JPY). رغم ما تنطوي عليه القراءة من درجة مخاطر عالية، الأمر الذي يشكل ضغوطًا على الدولار الأمريكي، فإن كونه بيانًا أمريكيًا يدفع معدلات الثقة الإيجابية لهو أمر يمنح الدولار الأمريكي القوة، وهو العامل الذي يحقق الفوز في الوقت الحالي.

الدولار الكندي CAD: صدرت أيضًا بيانات خاصة بالوظائف الكندية. وقد ظلت معدلات البطالة عند نسبة 7.4%، وجاء تغير التوظيف بمعدل 1.8 ألف وبعيدًا عن التكهنات بـ 9.2 ألف. ولم تكن هذه أخبار جيدة، ولكن غطت عليها البيانات الإيجابية للغاية للوظائف من جارتها الأمريكية، الأمر الذي منحها بعض القوة. ومن ثم فإن زيادة تعافي الولايات المتحدة أمر إيجابي بالنسبة لكندا لكونهم شركاء تجاريين كبار.

الين الياباني JPY: يظهر الخطر في الأزواج التقاطعية للين حيث جاءت ردة الفعل الابتدائية سلبية على الين، ويظهر ذلك بشكل أكثر وضوحًا في الدولار الأمريكي/ين ياباني USD/JPY.

وكان الزوج الدولار الأمريكي/الدولار الكندي USD/CAD قد تراجع من نقطة التكافؤ (1.00)، ولكن تسارع هبوطه بعد تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، وبشكل يظهر أنه يمنح الدولار الكندي CAD قوة تفوق قوة الدولار. ولعل السبب في ذلك يرجع إلى كون الدولار الأمريكي USD يشكل ملاذًا آمنًا وهو ما يجعل من الأحداث المنطوية على مخاطر ذات أثر سلبي على الدولار الأمريكي. ونرى مؤشر القوة النسبية (RSI) في الرسم البياني  للأربع ساعات يهبط لأدنى من 40، وهي علامة على خسارته للزخم التصاعدي الذي ظهر في أكتوبر. ويبدو أن النقطة المحورية التالية ستكون في النطاق 0.9880-0.9890.

أما زوج الدولار الأمريكي/ين ياباني USD/JPY على الجانب الآخر فقد تسارع بشكل حاد بعد صدور تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي، ليواصل نزعته الصعودية التي بدأت في أكتوبر ومندفعًا إلى أعلى مستوياته في 6 أشهر.

زوج الدولار الكندي/الين الياباني CAD/JPY: في ظل القوة الشديدة للدولار الكندي والضعف الشديد للين الياباني، يمكننا أن نتوقع حدوث موجة ارتفاع كبيرة في الزوج. وقد ظهر هذا الارتفاع بعد حالة من الانهيار التي أعقبت نزعة صعودية. وقد كان هذا نتيجة اختراق خط اتجاه صعودي.  ومع ذلك، وأثناء عملية التراجع، لم يكن السوق قادرًا على تأكيد حدوث هذا الارتفاع المفاجئ. وتنطوي ردة الفعل بعد تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي بين ثناياها على نظرة هبوطية. وقد بات التركيز الآن على نقطة المقاومة المحورية الأخيرة عند 81.41.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى