اخبار اقتصادية

تقرير التوظيف بغير القطاع الزراعي اليوم.. هل ينعش الدولار الأمريكي أم يقضي عليه؟

كان تداول العملات ذات المخاطر العالية في سوق الفوركس ذات نشاط خافت في صباح الجلسة الاوروربة اليوم، حيث ينتظر المستثمرون نتيجة تقريرالتوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي المقرر الاعلان عنها في وقت لاحق اليوم في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش. وقد تخلى كلا من اليورو والباوند البريطاني عن بعض ارتفاعاتهما التي حققاها خلال جلسة التداول يوم امس، بينما ظل الدولار الاسترالي تحت الضغط، منخفضا دون مستوى 95000 مرة اخرى.

في جلسة التداول الآسيوية، ارتفعت درجة تذبذب الدولار الامريكي/ الين الياباني وكان هو الزوج الاكثر تقلبا في الجلسة، وكان هذا بعد الحركات الصعودية والهبوطية لمؤشر نيكي الياباني، وبعدها انخفض هذا الزوج عدة نقاط ليصل الى مستوى 95.50. واستقر هذا الزوج عند مستويات  منخفضة عائدا الى مستوى 96.50 بعد أن أغلق مؤشر نيكي يوم التداول على انخفاض طفيف.

كانت تقلبات الدولار الامريكي/ الين الياباني باعثة للدهشة خلال الأيام العديدة الماضية،  حيث قام بتصحيح هام للموجة السعرية والتي يقع اعلى سعر لها عند 103.70، إلا أنها  قد انخفض الآن الى مستوى 95.00، والذي قد يجد عنده بعض الدعم، حيث يقطن المستثمرون الذي يفضلون التداول طويل الأجل عند هذه المستويات. وقد قاد انخفاض هذا الزوج معدل تذبذب مؤشر نيكي، بالإضافة إلى الإداراك المتزايد من المستثمرين بأن البنك الفيدرالي قد لا يقلص سياسة التحليل الكمي في أي وقت قريب، وذلك مع ضعف البيانات الامريكية.

تحولت الآراء تجاه الدولار الامريكي إلى آراء سلبية خلال الأيام العديدة الماضية، وسوف يحسم استمرار هذه الآراء السلبية تجاه الدولار مدى الضعف الذي سيأتي به تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي. وإن سجل هذا التقرير قراءة تفوق مستوى 110 ألف، فقد يكون رد فعل الاسواق ايجابيا بسبب ما سينتج عنه ذلك من تراجع مخاوف المستثمرين.

ولا شك في أن النشاط الاقتصادي الامريكي قد تباطأ خلال الأشهر العديدة الماضية، إلا أن المزيد من الضعف للدولار الامريكي لن يتحقق إلا إذا أفادت البيانات الاقتصادية اليوم بنتائج أكثر تدهورا تدل على ان الاقتصاد الامريكي يبدأ في الانكماش مرة اخرى. إلا ان احتمالية وصول هذا التقرير الى هذه النتيجة أمر غير مرجح، وذلك في ظل الاستقرار النسبي في معدل مطالبات اعانات البطالة الامريكية الاسبوعية، والتي يظهر من خلالها ان اسواق العمل تستمر في رؤية القليل من الطلب.

وبالتالي قد يستقر الدولار الامريكي وقد يرتد للأعلى إذا ما جاءت بيانات التوظيف بغير القطاع الزراعي الامريكي اليوم بقراءة جيدة نسبيا. ولكن إن سجل هذا التقرير  قراءة تقل عن الـ 100 ألف، فقد يتعرض الدولار الامريكي/ الين الياباني لحركة هبوطية متجاوزا مستوى 94.00، بينما من المحتمل ان يندفع اليورو/ دولار أمريكي تجاه مستوى المقاومة 1.3300 وأن يتجاوز الباوند البريطاني مستوى 1.5700.   وفي ظل سلبية النظرة تجاه الدولار الامريكي بالفعل في الوقت الحالي، فإن أي أخبار سيئة بشكل جديّ قد تكون شرارة لحركات سعرية ذات زخم حاد  قد تتفاقم بدورها نتيجة ضرب الكثير من نقاط وقف الخسارة.

الخلاصة ان تقرير التوظيف الامريكي اليوم سيكون من أحد أهم البيانات الاقتصادية في التاريخ الحديث، وقد تتسبب في تقلبات حادة في جلسة التداول الامريكية اليوم، خاصة مع اقتراب اغلاق جلسة التداول هذا الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى