اخبار اقتصادية

تقرير التوظيف الأمريكي يسجل قراءة أعلى من التوقعات ويدعم الدولار الامريكي

اعتمادا على ما شهدناه في حركة السعر في سوق الفوركس بعد الاعلان اليوم عن بيانات التوظيف الامريكية بغير القطاع الزراعي، شعر المستثمرون بالارتياح جراء ما شهدوه من ارتفاع في معدل نمو الوظائف الامريكي. وعلى الرغم من ان معدل البطالة الأمريكية قد سجل ارتفاعا، وأن معدل  نمو الاجور قد شهد ركودا، إلا أن تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي قد سجل قراءة أعلى من التوقعات، مرتفعا بمقدار 175 الف مقابل التوقعات بقراءة 163 ألف، وهو أمر جيد بما فيه الكفاية  لدفع الدولار الامريكي إلى الأعلى. وكانت حقيقة ان تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي قد تجاوز مستوى 150 ألف كافية للجميع بمن فيهم البنك الاحتياطي الفيدرالي ليتنفسوا الصعداء.  وقد كان ارتفاع معدل البطالة من 7.5٪ إلى 7.6٪  مصدر ازعاج، كما كان هذا هو الحال بالنسبة لركود متوسط الدخل في الساعة وما جاءت به النسخة المعدلة لتقرير الشهر الأسبق من قراءة منخفضة. وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الامور ليست كافة لإبعاد النظر تماما عن التوقعات بأن البنك لحتاطي الفيدرالي قد يقلص من برنامج مشتريات الأصول في وقت لاحق من هذا العام.

بالنسبة لتجار الفوركس، سيكون السؤال الأساسي هو إذا ما كان سيكون هذا الرقم اليوم سبب في إيقاف الانخفاض الحاد للدولار الامريكي ويجعل الدولار/ ين ياباني يتمكن من تكوين قاع سعري أم لا. بينما يعتبر الزخم هبوطي، إلا أن حقيقة ان الاقتصاد الأمريكي يخلق المزيد من الوظائف تعتبر خبر جيد في حد ذاتها للدولار الأمريكي. ومنذ ان كوّن الدولار الأمريكي/ الين الياباني قمة سعرية يوم 22 مايو، انخفض هذا الزوج بنسبة 6%، ولكان أي ضعف في تقرير التوظيف الامريكي اليوم مسمارًا في نعش العملة الامريكية، مما كان سيؤدي الى  انخفاض هذا الزوج إلى ما دون مستوى 95.  إلا أن بيانات اليوم لم تكن ضعيفة بشكل قاطع لأن القراءة الأساسية من تقرير الوظائف اليوم قد جاءت أعلى من التوقعات، مما أثار ارتفاع بسيط في العملة الامريكية. وخلال تداول الأسبوع القادم، سيكون هناك اجتماع للبنك الياباني ، وتوجد احتمالية باتخاذهم المزيد من لإجراءات لإيقاف انخفاض مؤشر نيكي وارتفاع الين الياباني. ويعتبر هذا الخطر سبب آخر لأي شخص قام قبل ذلك ببيع الدولار/ ين ياباني ودفعه للأسفل الى مستوى 95 أن يقوم بعكس صفقته هذه.

في الوقت ذاته، صدر تقرير التوظيف الكندي اليوم وجاء بقراءة قوية للغاية، حيث أضافت كندا 95 ألف وظيفة الشهر الماضي، وهو أكبر قدر من الارتفاع تسجله الوظائف الكندية على الإطلاق، الأمر الذي دفع الدولار الكندي إلى الأعلى. ولتصور مدى ارتفاع هذا التقرير الكندي، يمكن القول أن هذا يعتبر بمثابة ارتفاع تقرير التوظيف الامريكي بمقدار 900 الف في الاقتصاد الامريكي، وذلك إذا باعتبار النسبة والتناسب ما بين عدد الوظائف وعدد السكان في كلا الدولتين. وعلى خلاف الولايات المتحدة الامريكية،  انخفض معدل البطالة وارتفع معدل العمالة في كندا. وبالنسبة لبنك كندا، الذي يوجد به الآن محافظ جديد، فإن آخر القراءات الخاصة بالعمالة سوف تجعل البنك يحافظ على السياسة النقدية بدون تغيير مما سيجذب الى الدولار الكندي معدلات مرتفعة من الطلب.  وبينما كان ارتفاع الدولار الكندي مقابل الدولار الأمريكي محدودا، سجل الدولار الكندي اعلى مستوى له خلال عامين مقابل الدولار الاسترالي في اعقاب تقرير التوظيف اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى