اخبار اقتصادية

تضارب في حركة الدولار الامريكي وانخفاض اليورو مع تدهور البيانات الاوروبية

تداول الدولار الامريكي بشكل متضارب وانخفض اليورو على نطاق واسع بعد النتيجة المحبطة للآمال التي جاء بها مؤشر مديري المشتريات بالاضافة الى الأزمة المصرفية المستثمرة في قبرص. وقد قال وزراء مالية الاتحاد الاوروبي أنه ستتم مناقشة هيكل البنك الجيد/ البنك السيء  والتي وفقا لهذا سيتم فيه إيداع أصول الإيداعات غير المؤمن عليها في بنك سيء ثم يتم تجميدها، بينما ستذهب الايداعات المؤمن عليها (أقل من 100 ألف يورو) الى بنك جيد.  كما تم تقديم مشروع قانون لإصلاح القطاع المصرفي إلى البرلمان. وقال رئيس بنك قبرص المركزي  اديميترياديس أن مشروع القانون يضع الأساس لمزيد من التمويل من البنك المركزي الأوروبي وسوف يسمح لإعادة فتح البنوك يوم الثلاثاء مع ودائع تصل إلى 100 ألف يورو . في مكان آخر، التقى وزير المالية القبرصي ساريس مع مسؤولين روس للحصول على مساعدات لتعويض جزء من مبلغ الـ 5.8 مليار يورو المطلوبة من مجموعة الترويكا الثلاثية.  . في حين أن الوضع لا يزال غير واضح في قبرص فيما يتعلق بكيفية حصول البلاد على المساعدة اللازمة وتحت أي ظروف، فمن المتوقع ان يبقى اليورو تحت الضغط.

بالإضافة إلى  الشكوك والتوترات المحيطة بإنقاذ قبرص، سجل مؤشر مديري المشتريات PMI  من منطقة اليورو نتيجة متدهورة بشكل غير متوقع. فقد انخفض المؤشر المركب لمديري المشتريات في منطقة اليورو  إلى 46.5 في مارس من 47.9 في حين أن السوق كان يتوقع تحسنا طفيفا إلى 48.2. وعلاوة على ذلك، انخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي الألماني دون مستوى الـ 50 حتى وصل إلى 48.9 (القراءة المتوقعة عند 50.5، والقراءة السابقة عند 50.3). وقد أشار هذا إلى ظهور الانكماش  في أكبر اقتصاد في المنطقة والذي كان حتى الإعلان عن هذا المؤشر  مستقر نسبيا. أغلقت البورصات الأوروبية  باللون الاحمر وانخفضت العملة الاوروبية  الموحدة على نطاق واسع. تراجع اليورو/ دولار أمريكي EUR / USD إلى المستويات الحالية  حول  1.29 ويقع مستوى الدعم الأساسي أسفل المتوسط المتحرك البسيط لـ 200 يوم الذي يقع حاليا عند 1.2875.

وكانت مبيعات التجزئة الكندية أفضل قليلا من المتوقع مع ارتفاعها في يناير بنسبة  1.0٪  ( القراءة المتوقعة عند 0.9٪ ) . وقد تراجع الدولار الامريكي/ الدولار الكندي  USD / CAD لاختبار المنطقة بالقرب من  1،02 قبل ان يرتد للأعلى إلى المستويات الحالية نحو 1.0240. ويقع المتوسط المتحرك البسيط لـ  200 يوم  والذي يمثل مستوى فني هام على المدى الطويل، دون مستوى 1.02 مباشرة.

في الولايات المتحدة، كانت  البيانات الاقتصادية ايجابية بشكل معتدل حيث ارتفعت المعدلات الأسبوعية للشكاوى من   البطالة  الامريكية بشكل طفيف إلى  336 ألف (القراءة المتوقعة 340 ألف)  كان مؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي ايجابي على نحة مفاجئ، حيث سجل قراءة  +2.0 من -12.5  وارتفع مؤشر المؤشرات الرائدة ابشكل أكثر من المتوقع (0.5٪ مقابل التوقعات بنسبة 0.4٪). وأظهرت بيانات السوق العقاري ارتفاعا شهريا بنسبة 0.6٪ في مؤشر اسعار المنازل لشهر يناير،  في حين ارتفعت مبيعات المنازل القائمة بنسبة 0.8٪ في فبراير لتصل إلى  4.98 مليون وحدة. وكان تداول أسواق الأسهم الأمريكية  بنغمة في معظم  الجلسة، وكانت عوائد سندات الخزانة الأمريكية أقل عبر المنحنى الخاص بها،  وسط  ارتفاع معدل النفور من المخاطرة بسبب المخاوف الأوروبية.

أكد عضو مجلس الإدارة في البنك المركزي السويسري “Zurbruegg ” على وجهة نظر البنك بأن قيمة الفرنك السويسري CHF مبالغ فيها. وقال أنه اعتمادا على النموذج المستخدم فإن قيمة الفرنك السويسري مبالغ فيها  من 7 إلى 20٪.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى