اخبار اقتصادية

تصريحات محافظ البنك البريطاني تدفع الباوند للارتفاع اليوم

كانت حركة الباوند عنيفة للغاية اليوم، حيث انخفض في البداية ووصل الى ما فوق مستوى 1.5200 مباشرة قبل ان يرتد سريعا للاعلى وتجاوز مستوى 1.5400 كرد فعل لتصريحات “مارك كارني” في أول مؤتمر صحفي له قام فيه بتحديد الإرشاد المستقبلي  للبنك المركزي البريطاني.

وللمرة الاولى على الاطلاق، قام كارني بربط السياسة النقدية البريطانية بمعدل البطالة، حيث قال ان الموقف الحالي المتكيف للسياسة النقدية لن يتغير حتى ينخفض معدل البطالة الى 7%.  وقال كارني انه كانت هناك ثلاث اسباب قد تؤدي بلجنة السياسة النقدية البريطانية الى تطبيق موقف  مؤيد اكثر للسياسة النقدية الضيقة.  وهذه الاسباب الثلاثة هي ان التضخم لا يزال ضمن 0.5% من النطاق المستهدف، وأن التوقعات متوسطة الاجل لا تزال قوية وان السياسة الحالية لا تتسبب في اي تهديد للاستقرار المالي للنظام المصرفي البريطاني.

لا تزال هذه الاسباب الثلاثة طوق نجاة للموقف المتكيف الحالي للسياسة النقدية في البنك المركزي البريطاني. وعلى الرغم من نية كارني بتوصيل رسالة تدل على السياسة النقدية الميسرة،الا ان السوق قد تجاهل كلماته وركز على اشاراته عن الاسباب الثلاثة مع تركيز خاص على التضخم والذي رأى بعض المشاركين في السوق انها هدف صعب تحقيقه أكثر من معدل البطالة.

وباختصار،  أوصل كارني رسالة واضحة الى السوق بأن البنك البريطاني يعتزم الحفاظ على سعر الفائدة عند مستوى منخفض لفترة كبيرة من الوقت، إلا أنه لم يقدم اي إجراءات جديدة للتحفيز الاقتصادي، وبالتالي ارتفع الباوند لفترة قصيرة. وفي المؤتمر الصحفي اليوم، أظهر كارني أنه لا يزال ميّالا الى السياسة النقدية الميسرة.

وبالتالي قد يجد ارتفاع الباوند اليوم مقاومة فوق  1.5500 الا اذا استمرت البيانات البريطانية في المفاجآت الصعودية . وفي بيئة تكون فيها جميع البنوك المركزية حساسة للغاية تجاه ارتفاع العملات، قد يكون لأي ضغط من كارني اليوم نتائج عكسية، وإن استمر الباوند البريطاني في الارتفاع فإن هذا يهدد التعافي الاقتصادي وقد يكون كارني صريح أكثر في تصريحاته.

في الوقت الحالي يدفع السوق الاسترليني للاعلى بشكل واضح حيث انه لا يرى اي جديد في تصريحات كارني ويستهدف الباوند الآن مستوى 1.5500 مع مرور اليوم بينما يستمر في الارتفاع بقوة مقابل العملات الاخرى، حيث تراجع اليورو/ باوند بريطاني بما يزيد عن 100 نقطة من اعلى المستويات بينما سجل الباوند/ دولار استرالي اعلى مستويات جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى