اخبار اقتصادية

تراجع هبوطي في الاسترليني اليوم في سوق الفوركس

تراجع هبوطي في الاسترليني اليوم في سوق الفوركس

بعد ان كان محور اهتمام الاسواق المالية من بين عملات المجموعة العشرة يوم الثلاثاء، أصبح الاسترليني هو العملة الأكثر أداءً اليوم.  فبعد استقبال حافل لخطاب تيريزا ماي، يبدو ان تجار الاسترليني اليوم يلقون نظرة أدق على التفاصيل، وربما تبدأ المخاوف  في الانبثاق مجددًا بشأن الطريقة المتشددة التي تتبعها تيريزا ماي في أوروبا، بعد أن قالت أنه من الأفضل عدم وجود اتفاق بدلا من عقد اتفاق سيئ مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit).. ويمثل هذا تذكير الرئيسي بمدى حساسية الجنيه الإسترليني إلى السياسة .

ولكن، تعطينا حركة السعر يوم أمسبعض المعلومات الهامة عن الاسترليني التي يمكن أن تساعد على تحديد المدى الذي سينخفض به  مقابل الدولار في الأشهر المقبلة. فقد تحققت أكثر  من 60٪ من مكاسب الجنيه الإسترليني مقابل الدولار يوم الثلاثاء أثناء وبعد خطاب تيريزا ماي، بينما تحقق باقي الارتفاع بنسبة 30٪ قبل خطابها.

الباوند البريطاني لا يزال عُرضة للضغط من المخاوف من خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)

هذا التحليل مهم، لأنه يشير إلى أن تصريحات رئيس الوزراء حول كيفية بريطانيا ترك الاتحاد الأوروبي والسوق الموحدة، سيتم استقبالها بشكل جيد من قبل التجار GBP، ولا سيما تأكيد مايو بأن البرلمان سيناقش  الاتفاق النهائي بشأن خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) . وقد يحد هذا من المزيد من الانخفاضات ويمنع الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD  من اختراق مستوى 1.20  للاسفل على المدى القريب.

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع الاسترليني قبل خطاب مايو يوم الثلاثاء يمكن أن يعزى جزئيًا إلى تصريحات دونالد ترامب الذي ظهر ليدفع قيمة الدولار للأسفل. وادى ذلك الى انخفاض واسع النطاق في الدولار يوم الثلاثاء، مع ارتفاع 8 من عملات المجموعة العشرة  بأكثر من 1٪ مقابل الدولار. ويعتبر هذا حدث نادر في حد ذاته، وعلى الرغم من أن أداء الباوند كان رائعًا، إلا أنه حصل على دعم من ضعف الدولار.

ترامب والدولار

لم يبقى سوى  48 ساعة فقط ليتم تنصيب الرئيس المنتخب ترامب رسميًا ويدخل مكتبه، وبالتالي أصبحت التداول بالاعتماد على ترامب وسياساته تحت دائرة الضوء. إذا استمر ترامب في التأكيد على الأثر الاقتصادي السلبي من ضعف الدولار، قد نرى انهيار في الدولار القوي – الأسهم الأمريكية القوية – ارتفاع عوائد السندات  التي شهدناها منذ فوزه في الانتخابات في نوفمبر . .

إذا تعرض الدولار القوي  للانخفاض بسبب ترامب في المستقبل، يمكن أن تيكون لهذا انعكاسات كبيرة على سوق العملات الأجنبية. أولا، يمكن أن يحمي الباوند من انخفاض أكثر حدة حالما يتم تفعيل المادة 50 في غضون ثلاثة أشهر. ثانيا،  يمكن أن يسبب ارتفاعًا في معدلات التقلب في سوق العملات، والتي قد تؤدي إلى موجة من العزوف عن المخاطرة في الأسواق الأخرى. وبالتالي يمكن أن  يكون ترامب أكبر عامل خطر يواجه الأسواق المالية في هذا الربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى