اخبار اقتصادية

تخفيض التصنيف الائتماني الاسباني وتركيز على مزاد السندات الايطالية


ارتفع اليورو EUR للاعلى الى مستوى 1.2610 من مستوى 1.2473. الا ان العملة الاوروبية لا تزال تحت الضغط، حيث يستعد المستثمرون لانتخابات اليونان العامة في الاجازة الأسبوعية. وسوف يقرر اليونانيون فيها إذا ما كانوا يرغبون في البقاء في منطقة اليورو أم لا، حيث يعارض حزب “سيريزيا” الحزب اليساري اليوناني الاجراءات التقشفية، بينما  يدعم الحزب الديمقراطي الجديد حزمة الإنقاذ المالي.  وقد استمرت المخاوف بشأن القطاع المصرفي الأسباني و ارتفاع عوائد السندات الحكومية في الضغط السلبي على العملة الأوروبية.  وهناك ضغط اضافي على معدلات الميل الى المخاطرة في السوق مصدره الارتفاع الحاد في السندات الالمانية مما يعزز من المخاوف بشأن ازمة الديون الحادة في منطقة اليورو واحتمالية انتشارها وامتدادها الى المانيا والتي تعتبر اكبر اقتصاد في منطقة اليورو.  وقد قررت وكالة التصنيف الائتماني موديز تخفيض التصنيف الائتماني لاسبانيا بينما قررت تخفيض التصنيف الائتماني لليونان  بمقدار درجتين مما يزيد من المخاوف باحتمالية ان تكون هي الدولة الثانية التي ستسعى للحصول على المساعدة المالية.  وينتقل التركيز الآن الى ايطاليا والتي من المقرر ان تبيع ما يصل الى 4.5 مليار يورو من السندات الحكومية اليوم، بينما قد يؤدي تراجع الطلب على هذه السندات الى ارتفاع تكاليف القروض.

وقد زاد ضعف الدولار الامريكي USD مقابل سلة العملات بسبب التوقعات باحتمالية ان يقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي بدورة ثالثة من التسهيل الكمي لدعم الاقتصاد المتعثر.  ومقابل الين الياباني JPY، انخفضت العملة الأمريكية الى مستوى 79.29 من مستوى 79.74، حيث لا يزال المستثمرون يحذرون من احتمالية دخول البنك الياباني في السوق لإضعاف الين الياباني.  ويتحول التركيز الان الى بيانات التضخم الأمريكية في وقت لاحق اليوم بالاضافة الى المعدلات الاسبوعية للشكاوى من البطالة الأمريكية.

 انخفض الباوند البريطاني GBP مقابل الدولار الامريكي الى مستوى 1.5472 من مستوى 1.5597 بضغط من معدلات كره المخاطر في السوق. ومقابل الإسترليني، ارتفع اليورو EUR الى مستوى 0.8119 من مستوى 0.8022.

انخفضت اسعار النفط الى مستوى 81.97 من مستوى 83.98 دولار للبرميل.  ارتفعت اسعار الذهب Gold الى مستوى 1624.30 دولار للأوقية من مستوى 1605.67، ومقابل اليورو انخفض الذهب الى 1287.84 من مستوى 1287.42. ارتفعت اسعار الفضة الى مستوى 29.11 دولار للأوقية من مستوى 28.75.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى